أرقام وحقائق مثيرة من نصف نهائي يورو 2024

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-08 22:05
موهبتا إسبانيا نيكو وليامز ولامين يامال يستعدان لخوض نصف نهائي يورو 2024 (Getty)
صالح بوتعريشت
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تقام يومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 يوليو/ تموز على التوالي مباراتا نصف نهائي يورو 2024، وتجمع الأولى بين منتخبي إسبانيا وفرنسا، بينما ستلعب الثانية بين منتخبين هولندا وإنجلترا.

وينتظر أن تكون المباراتان في قمة الإثارة والتشويق، وذلك في انتظار التعرف إلى هوية منشطي نهائي بطولة كأس أمم أوروبا 2024، الذي سيجرى يوم 14 يوليو/ تموز المقبل بالملعب الأولمبي في برلين.

ويستعرض هذا التقرير أبرز الأرقام والإحصاءات التي حققتها المنتخبات المتأهلة إلى نصف نهائي يورو 2024، والحديث هنا عن منتخبات فرنسا وإسبانيا وإنجلترا وهولندا.

نصف نهائي يورو 2024.. حقائق وأرقام مثيرة عن المنتخبات المتأهلة

ويتصدر الهولندي كودي غاكبو قائمة هدافي البطولة بحلول نصف نهائي يورو 2024، الذي سيواجه فيه منتخب بلاده منتخب إنجلترا، ويمتلك مهاجم ليفربول 3 أهداف، وحصيلته قابلة للزيادة لكي يتجاوز الثلاثي الجورجي جيورجيس ميكاوتدزي والألماني جمال موسيالا والسلوفاكي إيفان تشرانز، الذين يملكون نفس العدد من الأهداف، وكلهم أقصوا من البطولة.

وقبل مواجهته منتخب فرنسا في المربع الذهبي، حقق منتخب إسبانيا 5 انتصارات في يورو 2024، ليصبح الفريق الوحيد الذي يفوز بجميع مبارياته في البطولة، متفوقًا على كل من هولندا وألمانيا وتركيا، ولدى كل منها ثلاثة انتصارات، بينما خرجت الأخيرتان من البطولة.

ويعد منتخب فرنسا أقل فريق أحرز أهدافا بين رباعي نصف نهائي اليورو برصيد 3 أهداف فقط، مع الأخذ في الاعتبار أن ولا أحد منها جاء من اللعب المفتوح، فأحد الأهداف جاء من ركلة جزاء، والاثنان الآخران بالنيران الصديقة.

ويعد الفرنسي كيليان مبابي ثاني أكثر لاعب قيامًا بالتسديدات في البطولة (20 تسديدة)،ـ ويتفوق عليه البرتغالي كريستيانو رونالدو كصاحب أكبر عدد من المحاولات على مرمى المنافسين بـ 23 تسديدة، رغم أنه غادر البطولة على يد فرنسا تحديدًا في ربع النهائي.

ويتصدر المهاجم الإسباني لامين يامال قائمة اللاعبين الأكثر مساعدة لزملائهم في تسجيل الأهداف خلال البطولة بـ 3 تمريرات حاسمة، ويأتي خلفه الإسبانيان داني أولمو وفابيان رويز والهولنديين تشافي سيمونز وناثان آكي (تمريرتان حاسمتان)، والذين بوسعهم معادلة رقم موهبة برشلونة في نصف النهائي.

وارتكب الهولندي فيرجيل فان دايك أكبر عدد من الأخطاء في بطولة كأس أمم أوروبا 2024 حتى الآن (12 خطأ)، يليه الألماني روبرت أندريش بـ 11 خطأ، ثم السلوفيني آدم سيرين بـ 10 أخطاء.

ويمتلك لاعبو منتخب فرنسا أعلى نسبة دقة تمرير في الببطولة بـ 90.8%، ويوجد خلفه كل من منتخبي إسبانيا وإنجلترا بنسبة دقيقة 92.2% و90% على التوالي، وشن منتخب إسبانيا 312 هجمة منذ انطلاق يورو 2024، أي أكثر من الفرق الأخرى المتأهلة إلى نصف النهائي، وهي فرنسا (295 هجمة) وإنجلترا (268 هجمة) وهولندا (252 هجمة)، بينما كانت البرتغال الأكثر بناء للهجمات (379) إلى خروجها من البطولة في ربع النهائي.

وينتظر أن يشهد نصف نهائي يورو 2024 مشاركة 3 منتخبات سبق لها الفوز باللقب القاري، وهي فرنسا وإسبانيا وهولندا، في حين لم يسبق لمنتخب إنجلترا حصد اللقب طيلة تاريخه.

شارك: