منتخب إسبانيا.. ضحية جديدة لعقدة بطل اليورو

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-06
ثنائي منتخب إسبانيا داني كارفاخال وبيدري من مواجهة صربيا في دوري الأمم الأوروبية 2024-25 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اكتفى منتخب إسبانيا بالتعادل السلبي من دون أهداف (0-0) مع مُضيفه الصربي، في المباراة التي جمعت الفريقين أمس الخميس (5 سبتمبر/ أيلول)، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري الأمم الأوروبية لكرة القدم 2024-25.

ويعني ذلك أن المنتخب الإسباني تعثر بالتعادل في أول مباراة رسمية يخوضها، عقب تتويجه الأخير بلقب كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بألمانيا.

وقدّم الفريق القومي الإسباني مستويات مميزة، ليحقق الفوز في 7 مباريات خاضها بالبطولة القارية، التي تُوج بلقبها للمرة الرابعة في تاريخه، بعد نسخ 1964 و2008 و2012.

ولم يكن منتخب إسبانيا أول فريق لا يحقق الفوز بباكورة مبارياته الرسمية، عقب التتويج بلقب اليورو؛ فالأمر نفسه حدث لبطل المسابقة القارية في نسختَي 2016 و2020، ما يعني أن آخر 3 أبطال لأوروبا، تعثروا بأولى مبارياتهم الرسمية عقب التتويج.

منتخب البرتغال

تُوج منتخب البرتغال، بقيادة نجمه كريستيانو رونالدو، بلقب كأس أمم أوروبا "يورو 2016"، بعد الفوز في المباراة النهائية على فرنسا المُضيفة، بهدف نظيف.

وامتلكت البرتغال جيلًا مميزًا في تلك الفترة، وقد بدا أن حصد اللقب الأوروبي سيمثل "شرارة الانطلاق" للمزيد من الإنجازات اللاحقة، لكن الصدمة جاءت مبكرة؛ حيث مُني الفريق بالخسارة (0-2) أمام سويسرا، في أول مباراة رسمية يخوضها "البحارة" عقب التتويج باليورو.

أُقيمت هذه المباراة في السادس من سبتمبر 2016، ضمن تصفيات أوروبا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2018، وقد أعادت نتيجتها منتخب البرتغال إلى واقع مؤلم بعض الشيء، بعد العيش في أحلام وردية لبضعة أسابيع.

ولم يفز منتخب البرتغال بأي لقب كبير منذ تتويجه بيورو 2016؛ حيث ودع بطولة أوروبا 2020 و2024 من ثمن وربع النهائي على الترتيب، والأمر نفسه في نهائيات كأس العالم 2018 و2022.

منتخب إيطاليا

قدّمت إيطاليا مردودًا ممتعًا في نهائيات كأس أمم أوروبا "يورو 2020"، تحت قيادة المدرب الوطني روبرتو مانشيني، لتُتوج باللقب عن جدارة واستحقاق، بعد رحلة تضمنت تجاوز فرق كبيرة، مثل منتخب إسبانيا في نصف النهائي، ومنتخب إنجلترا بالمواجهة النهائية.

ومثلما حدث مع البرتغال، كانت التوقعات كبيرة على منتخب إيطاليا في هذه الفترة، لكن الفريق صدم مشجعيه في أول مباراة رسمية خاضها بعد التتويج؛ حيث تعادل مع بلغاريا (1-1)، في تصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال 2022.

وكان هذا التعادل بداية لسلسلة من النتائج المخيبة للآمال، والتي انتهت بإخفاق الفريق في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، للنسخة الثانية تواليًا.

وتواصلت معاناة منتخب إيطاليا بعد ذلك، رغم تعيين لوتشيانو سباليتي مدربًا جديدًا للفريق؛ حيث ودع "الأتزوري" نهائيات كأس أمم أوروبا 2024 من ثمن النهائي، عقب خسارة محرجة أمام سويسرا (0-2).

منتخب إسبانيا وفصل النهاية

يبقى منتخب إسبانيا آخر بطل لليورو يحقق الفوز بباكورة مبارياته الرسمية عقب التتويج. ويعود ذلك إلى عام 2012؛ حيث فازت كتيبة "لا روخا" بكأس أمم أوروبا، قبل أن تفوز على جورجيا (1-0)، ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2014.

شارك: