أبرز 3 أهداف حدّدها الركراكي قبل مغامرة كأس أفريقيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-12-28 22:26
وليد الركراكي مدرب منتخب المغرب لكرة القدم (X/EnMaroc)
logo winwin
الرباط winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أماط وليد الركراكي، مدرب منتخب المغرب لكرة القدم، اللثام عن القائمة النهائية التي سيعتمد عليها لدخول غمار المنافسة على التتويج بلقب النسخة القادمة من نهائيات كأس أمم أفريقيا 2023، التي ستحتضنها كوت ديفوار خلال الفترة ما بين 13 يناير/ كانون الثاني إلى 11 فبراير/ شباط من عام 2024، وسط رهان كبير من الشعب المغربي على إمكانية تكرار إنجاز المونديال الأخير بثوب أفريقي في أراضي الفيلة الإيفوارية.

وحدّد الركراكي ملامح الطريقة التي سينتهجها انطلاقًا من بداية يناير المقبل، موعد بدء المعسكر الإعدادي لـ"أسود الأطلس"، بحثًا عن معانقة اللقب القاري للمرة الثانية في تاريخ الكرة المغربية بعد اللقب الأول عام 1976، حيث شدّد مدرب المنتخب على ثلاثة عوامل رئيسية لضبط إيقاع لاعبيه والظهور بأفضل طريقة ممكنة في "كان كوت ديفوار".

السرية التامة في التحضيرات 

اختار مدرب المنتخب المغربي أن يواجه منتخب غامبيا في لقاء ودي بمركب محمد السادس لكرة القدم في المعمورة بضواحي العاصمة الرباط، من دون حضور الجمهور ووسائل الإعلام.

ويأتي هذا القرار للحفاظ على سرية الطريقة التي سيعتمدها في مباريات كأس أفريقيا المقبلة، مشدّدًا على أنه يحاول أن لا يُظهر طريقة اللعب والعناصر التي سيعتمد عليها إلى غاية أول مباراة رسمية في "الكان" أمام تنزانيا.

وضع جميع اللاعبين في "قالب" الرسمية

أشار الركراكي في المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس للكشف عن قائمة المنتخب المغربي المشاركة في "الكان"، إلى أنّ جميع اللاعبين الذين وجّه إليهم الدعوة سواء من الشباب أو أصحاب الخبرة، سيكونون جاهزين للمشاركة في المباريات من دون تحديد الأساسي من الاحتياطي، إيمانًا منه بأن الجاهزية هي السلاح الوحيد الذي يمكن أن يمنحه خيارات أكبر، للاعتماد على أي لاعب من الـ27 الموجودين ضمن القائمة النهائية.

وبات الركراكي معروفًا بتحضير لاعبيه الاحتياطيين ليكونوا في قمة الجاهزية كأوراق رابحة، هذه الإستراتيجية التي لطالما منحته الحلول في مباريات صعبة.

اعتماد سياسة "المرحليّة" في رحلة "الكان" 

رفض مدرب المنتخب المغربي الترشيحات التي تضع الأسود ضمن خانة المنتخبات المرشحة للتتويج بكأس أفريقيا بعد التألق في مونديال 2022، مشددًا على أنّ المعطيات والظروف تختلف من بطولة إلى أخرى.

وأكد المدرب أنه يُفكر في مباراة الجولة الأولى فقط في الوقت الحالي، وبعدها سينتقل إلى المباراة الثانية ثم الثالثة، وذلك وفقًا لسياسة "المرحليّة"، حيث سيتمّ التركيز على المباريات واحدة تلو الأخرى، بالنظر لصعوبة المنافسة في الكأس الأفريقية، كما أنه بذلك يعمل على امتصاص الضغط وإبعاده عن لاعبيه، وهو عنصر أساسي في أسلوب الركراكي.

وكانت قرعة كأس أفريقيا قد أوقعت المنتخب المغربي في المجموعة السادسة التي ضمت منتخبات الكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا، وقبل البطولة، سيدخل "أسود الأطلس" في معسكر إعدادي بداية من 1 يناير/ كانون الثاني المقبل بمركز محمد السادس لكرة القدم.

قائمة المنتخب المغربي المشارِكة في كأس أفريقيا 2023

  • حراسة المرمى: ياسين بونو- منير المحمدي-  مهدي بن عبيد.
  • خط الدفاع: أشرف حكيمي- نصير مزراوي- يحيى عطية الله- نايف أكرد- رومان سايس- يونس عبد الحميد- شادي رياض- عبد الكبير أبقار- محمد الشيبي.
  • خط الوسط: أمير ريتشاردسون- سفيان أمرابط- أسامة العزوزي- سليم أملاح- بلال الخنوس- عز الدين أوناحي- إسماعيل الصيباري- أمين حارث.
  • خط الهجوم: حكيم زياش- أمين عدلي- عبد الصمد الزلزولي- سفيان بوفال- طارق تيسودالي- يوسف النصيري- أيوب الكعبي.
شارك: