الكاميروني إمبيد ثاني أفريقي يتوج بجائزة أفضل لاعب بدوري NBA

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-03 13:58
الكاميروني جويل إمبيد يحصد جائزة أفضل لاعب في دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

أصبح لاعب الارتكاز الكاميروني جويل إمبيد، عملاق فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، ثاني أفريقي بعد قدوته النيجيري حكيم أولاجوون، يحرز جائزة أفضل لاعب (أم في بي) في الدور المنتظم لدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين هذا الموسم، متقدماً بفارق كبير على الصربي نيكولا يوكيتش حامل اللقب في آخر عامين.

وبعد حلوله وصيفاً وراء يوكيتش مرتين، قدّم الكاميروني موسماً مميزاً؛ إذ بلغ معدله 33.1 نقطة، 10.2 متابعات و4.2 تمريرات حاسمة في 66 مباراة، ليحرم يوكيتش من تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل في دخول ناد ضيق من المتوجين ثلاث مرات توالياً، يضمّ بيل راسل وويلت تشامبرلاين ولاري بيرد.

وحصل إمبيد على 73 صوتاً في المركز الأول، مقابل 15 ليوكيتش عملاق دنفر ناغتس، و12 لليوناني النيجيري الأصل يانيس أنتيتوكونمبو "وحش" ميلووكي باكس المتوّج بالجائزة في 2019 و2020.

فيلادلفيا يحتفي بفوز إمبيد بجائزة أفضل لاعب

وكان أولاجوون، قدوة إمبيد خلال بداياته، الأفريقي الوحيد الذي توج باللقب عام 1994 عندما قاد هيوستن روكتس للقب، فيما يعد هذا الموسم الخامس توالياً الذي يحرز فيه الجائزة لاعب غير أمريكي، ما يؤكّد الظهور القوي للاعبين المتعدّدي الأدوار القادمين من أوروبا أو أفريقيا.

وقال اللاعب المولود في العاصمة الكاميرونية ياوندي لشبكة "تي أند تي" بعد تتويجه: "لا أعرف حقاً من أين أبدأ، لقد انتظرتها منذ وقت بعيد"، وأضاف اللاعب البالغ طوله 2.13 م: "عمل شاق، لقد مررت بالكثير. ولا أتحدث هنا فقط عن كرة السلة، بل عن الحياة، قصتي كيف وصلت إلى هنا والتضحيات التي قدمتها".

وساعد اللاعب العملاق فريقه فيلادلفيا على الحلول ثالثاً في المنطقة الشرقية خلال الدور المنتظم، لكنه غاب عن آخر مباراتين في الأدوار الإقصائية (بلاي أوف)؛ لإصابته بركبته خلال المباراة الثالثة ضد بروكلين نتس الأسبوع الماضي، علماً أن فيلادلفيا يتقدم خلال الوقت الراهن على بوسطن سلتيكس القوي 1-0 في نصف نهائي الشرقية.

وتعزّز هذه الجائزة مكانة إمبيد في دوري "NBA"، وذلك بعد مشوار صعب بدأ متأخراً في معسكر لاكتشاف المواهب أداره مواطنه ولاعب دوري المحترفين السابق لوك مباه أ موت. وبعد خوضه موسماً واحداً في دوري الجامعات، اختاره فيلادلفيا بعد تصنيفه ثالثاً في درافت اللاعبين الصاعدين عام 2014.

مسيرة استثنائية

أبعدت إصابة بالقدم إمبيد عن كامل موسم 2014-2015، ثم خضع لجراحة في 2015 أبعدته عن موسم 2015-2016. واستهل أخيراً موسمه الأوّل مع سيكسرز في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، مسجلاً 20 نقطة، 7 متابعات واعتراضين خلال الخسارة ضد أوكلاهوما سيتي ثاندر، وفيما كانت موهبة إمبيد ظاهرة منذ بداية مشواره في الدوري، صقلها المدرب دوك ريفرز بعد قدومه إلى فيلادلفيا في 2020.

بنى ريفرز فريقه حول اللاعب الكاميروني الضخم البنية (127 كغم)، وكان له دور مهم في تطوير لياقته البدنية، فيما تعاقد الكاميروني مع طباخ خاص ويعمل مع اختصاصي تغذية، بعد الطلب الملح من ريفرز لبقائه في لياقة بدنية مثالية.

وبمعدل تسجيل بلغ 33.1 نقطة، حصد إمبيد جائزة هداف الدوري للموسم الثاني توالياً، وتضمّنت ملاحمه تسجيل 50 نقطة أو أكثر في ثلاث مناسبات هذا الموسم.

وأصبح إمبيد الشهر الماضي ثاني لاعب في تاريخ الدوري، بعد الأسطورة تشامبرلاين، يسجل 50 نقطة، 10 متابعات و5 تمريرات حاسمة و80% معدل تسجيل في مباراة واحدة، خلال الفوز على بوسطن سلتيكس القوي 103-101.

جدير بالذكر أن اللاعب الكاميروني حصل العام الماضي على جنسية فرنسية ثم أخرى أمريكية، ما يعزّز الشكوك بشأن هوية المنتخب الذي سيدافع عن ألوانه في أولمبياد باريس المقبل.

شارك: