الأردنيون يترقبون بشغف مشوار الصقور في مونديال السلة

تحديثات مباشرة
Off
2023-08-22 10:59
المنتخب الأردني لكرة السلة (facebook/jordan.basketball)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يترقب الأردنيون بشغفٍ مشاركةَ منتخب بلادهم في النسخة التاسعة عشرة من كأس العالم لكرة السلة التي تنطلق الجمعة في كل من إندونيسيا واليابان والفلبين، وتستمر حتى العاشر من سبتمبر/ أيلول.

ورغم صعوبة المهمة، يُمنّي الأردنيون النفس بمشاركة مميزة والتأهل عن المجموعة الثالثة التي تضم الولايات المتحدة الباحثة عن استعادة اللقب الذي تنازلت عنه عام 2019 لصالح إسبانيا، واليونان من دون نجمها الخارق يانيس أنتيتوكونمبو، ونيوزيلندا.

ويشارك منتخب الأردن المصنف الثالث والثلاثين عالميًا والخامس آسيويًا في النهائيات للمرة الثالثة، بعد مرة أولى في تركيا عام 2010، وثانية في الصين عام 2019، مع الأمل بأن يكون أكثر توفيقًا في هذا المرة، بعدما اكتفى بفوزٍ يتيمٍ في المباريات العشرة التي خاضها في مشاركتيه السابقتين.

ويبدأ الأردنيون مشوارهم أمام اليونان السبت، قبل مواجهة نيوزيلندا بعدها بيومين، ومن ثم الولايات المتحدة، الفائزة باللقب خمس مرات، في الـ 30 من الشهر الحالي.

ويقود "صقور الأردن" المدرب الوطني وسام الصوص الذي شارك وهو لاعب في مونديال 2010 وقاد المنتخب للتأهل الثالث من بوابة التصفيات الآسيوية، ليصبح أول أردني يحقق هذا الإنجاز المزدوج ويمثل البلاد في المحفل العالمي لاعبًا ومدربًا.

وأفاد الصوص بأنه يشعر بالفخر والمسؤولية لقيادته المنتخب الأردني في كأس العالم، وقال: "أول مرة كلاعب وثاني مرة كمدرب، سأبذل قصارى جهدي لتقديم منتخب الأردن في أبهى صوره. أشعر بالفخر أن أكون أول لاعب ومدرب أردني يلعب ويُدرب بكأس العالم، وسعيد لإثبات أن المدرب الأردني بالجهد والمثابرة قادر على الوصول لأعلى المستويات".

وأعرب الصوص عن رضاه عن مستوى الفريق خلال مراحل التحضير، بالقول: "حاولنا خلال المعسكرات التدريبية مواجهة منتخبات تتشابه في أسلوب اللعب مع منتخبات مجموعتنا.. وكان هناك تدرّج في مستوى المنتخبات التي واجهناها وديًّا، والخطة الموضوعة لكل لاعب وللفريق بشكل كامل بدأت تعطي ثمارها على الصعيدين الفردي والجماعي".

وأثمر هذا بحسبه: "عن تجهيز أكبر عدد من اللاعبين وأسهم في زيادة التنافس الداخلي بين اللاعبين.. الفريق بات الآن جاهزًا لعكس صورة مميزة عن كرة السلة الأردنية".

عامل الخبرة

وعن طبيعة المنافسة في المجموعة والمواجهة المرتقبة مع المنتخب الأمريكي، قال الصوص: "المجموعة قوية جدًا، وهي الأصعب في كأس العالم باعتبار وجود منتخبين مرشحين للفوز باللقب؛ لكنها مجموعة تجعلنا متحمسين لإظهار إمكانيات المنتخب الأردني، واللاعبون لديهم الدافع لإظهار قدراتهم وعكس صورة مشرقة عن كرة السلة الأردنية".

ويعوّل الصوص على خبرة لاعبيه، وعلى رأسهم زيد عباس الذي يحتفل في نوفمبر/ تشرين الثاني بميلاده الأربعين وكذلك اللاعب الأردني الوحيد الذي يُسجِّل مشاركته الثالثة في نهائيات كأس العالم.

كما يعتمد على أحمد الدويري الذي خاض تجارب احترافية، أبرزها مع فنربخشة وبورصة سبور التركيين ولفترة قصيرة مع القادسية الكويتي. ويبرز أيضًا المجنس الأمريكي رونديه هوليس-جيفرسون الذي حل بديلاً لدار تاكر بعدما اعتذر الأخير عن عدم تمثيل المنتخب.

ويملك جيفرسون تجربة في الدوري الأمريكي (NBA) حيث لعب لست سنوات مع كل من بروكلين نتس وتورونتو رابتورز وبورتلاند ترايل بلايزرز، كما خاض تجارب احترافية في تركيا والفلبين وكوريا الجنوبية وبورتوريكو.

واختار الصوص لكأس العالم تشكيلة ضمن 12 لاعبًا، هم: زيد عباس، أحمد الدويري، أحمد حمارشة، محمد شاهر، فادي إبراهيم، أمين أبو حواس، سامي بزيع، مالك كنعان، زين النجداوي، هاشم عباس، أحمد حموي والمجنس هوليس-جيفرسون.

واعتبر نجم الأردن السابق أشرف سمارة أن استعدادات الأردن لخوض كأس العالم كانت مثالية لأنه أكثر المنتخبات العربية جاهزيةً نتيجة سلسلة المباريات الودية القوية والمتنوعة التي خاضها.

وقال سمارة: "أتمنى أن يكون منتخبنا قد استفاد من المعسكرات التدريبية التي قدّم فيها أداءً مميزًا، خصوصًا في بطولة كأس الملك عبد الله الدولية التي تُوج بها بعد الفوز على منتخبات كبيرة كالبرتغال وأنغولا والمكسيك".

رحلة إعداد طويلة

وعن حظوظ المنتخب، قال: "صقور الأردن في مجموعة ليست سهلة. ومع ذلك، أتمنى الظهور في الدور الأول بشكل جيد وتحديدًا أمام اليونان وأمريكا.. هما منتخبان كبيران من الصعب الفوز عليهما. لذلك، أعتقد أن الهدف هو الفوز على نيوزيلندا.."، مع تركيزه على تحقيق "تصنيف يسهم  في تعزيز فرصة التأهل عن قارة آسيا لدورة الألعاب الأولمبية".

وخلال رحلة الإعداد الطويلة للنهائيات، لعب الأردن 22 مباراة ودية حتى الآن، حيث فاز في 9 مباريات وخسر في 13.

وأحرز بطولة كأس الملك عبد الله الثاني الدولية بعدما حقق ثلاثة انتصارات على البرتغال (69-61) وأنغولا (70-56) والمكسيك (86-72).

وينهي الأردن الاستعداد للبطولة بمعسكرٍ تدريبي يقيمه حاليًا في الصين، حيث يلتقي مساء اليوم الثلاثاء منتخب جنوب السودان قبل وصوله الى مانيلا غدًا الأربعاء.

شارك: