إيطاليا إلى ربع نهائي مونديال السلة ونجم إيران يقرر الاعتزال

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-03 16:20
لويجي داتومي (يسارًا) يحتفل مع زميله لوكا سيفيريني خلال مباراة إيطاليا وبورتوريكو في كأس العالم لكرة السلة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

فاز المنتخب الإيطالي على بورتوريكو 73-57 الأحد في مانيلا، وحسم تأهله إلى الدور ربع النهائي لكأس العالم لكرة السلة المقامة في الفلبين واليابان وأندونيسيا.

وضمنت إيطاليا احتلال المركزين الأول أو الثاني في المجموعة التاسعة لمنافسات في الدور الثاني، وذلك حسب نتيجة المباراة الأخيرة بين صربيا وجمهورية الدومينيكان، على أن تواجه الولايات المتحدة أو ليتوانيا في ربع النهائي.

إيطاليا إلى ربع نهائي كأس العالم لكرة السلة

وبلغت إيطاليا ربع النهائي للمرة الأولى منذ عام 1998، منهية فترة انتظار دامت 25 عامًا، في حين حققت فوزها الثالث عشر تواليًا على بورتوريكو، منها 7 في نهائيات كأس العالم، مقابل هزيمة واحدة كانت عام 1963 في المونديال أيضًا.

وعوّض المنتخب الإيطالي تأخره 41-43 بعد 26 دقيقة من صافرة البداية اثر تراجع مستواه في بداية الربع الثالث، ليتقدم قبل 6 دقائق من النهاية 62-50 بفضل الرميات الثلاثية القاتلة للنجم المخضرم جامباولو ريتشي (31 عامًا) الذي نجح في رميتين حاسمتين بعدما كان أخفق في الأربعة الأولى، لينهي اللقاء كأفضل مسجل لفريقه مع 15 نقطة بالتساوي مع زميله ستيفانو تونوت.

في المقابل، لم يرتقِ سيموني فونتيكيو، أفضل لاعب في إيطاليا منذ انطلاق المونديال، إلى مستواه المعهود فتراجع ابن الـ 27 عامًا هجوميًا؛ حيث اكتفى بتسجيل 12 نقطة، منها رميتان فقط من أصل 9 عن المسافة البعيدة، إلا أنه حسم الفوز لصالح منتخب بلاده قبل 30 ثانية من صافرة النهاية برمية ثلاثية، كما تألق دفاعيًا بالتقاطه 12 متابعة.

لاتفيا تلتحق بركب المتأهلين إلى ربع النهائي

ولحق المنتخب اللاتفي في أول مشاركة له في مونديال السلة بنظيره الإيطالي إلى ربع النهائي، بفوزه على البرازيل 104-84 في جاكرتا.

وضمنت لاتفيا أيضًا حلولها في المركزين الأول أو الثاني في المجموعة الثانية عشرة، وذلك وفق نتيجة المباراة الأخيرة بين كندا وإسبانيا، وستواجه سلوفينيا أو ألمانيا في ربع النهائي.

وتابعت لاتفيا التي يشرف عليها المدرب الإيطالي لوكا بانكي سلسلة انتصاراتها؛ فأسقطت البرازيل التي حققت مفاجأة من العيار الثقيل بفوزها على كندا 69-65 في المباراة السابقة، وقبلها أخرجت فرنسا، وصيفة أولمبياد طوكيو وثالثة مونديال 2019، من دور المجموعات، قبل أن تتغلب على إسبانيا حاملة اللقب 74-69 الجمعة.

وتأخر المنتخب البرازيلي في منتصف الربع الثالث متأثرًا بارتكاب لاعب الارتكاز برونو كابوكلو الذي شارك أساسيًا الخطأ الرابع، لينهي اللقاء مع 20 نقطة و7 متابعات.

وسجلت لاتفيا 11 نقطة تواليًا بين الدقيقتين 25 و27 بينما فشل لاعبو البرازيل في التسجيل، فتأخروا 57-71، لتعود وتؤدي بشكل رائع مع نهاية الربع الثالث وبداية الأخير وتتقدم 84-63.

وبرز في صفوف لاتفيا وتحديدًا عن المسافات البعيدة أندريس غرازوليس (24 نقطة) وأرتورس زاغارس (17) ودافيس بيرتانس (14) وأرتورس كوروس (12).

النجم الإيراني حدادي يعتزل دوليًا

أعلن نجم كرة السلة الإيراني حامد حدادي في سن الـ38 عامًا اعتزاله اللعب دوليًا، وذلك عقب خروج منتخب بلاده خالي الوفاض في كأس العالم المقامة في الفلبين واليابان وأندونيسيا.

وقرر لاعب الارتكاز الفارع الطول (2.18 م) والإيراني الوحيد الذي خاض غمار دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين "أن بي إيه"؛ حيث لعب لمدة 5 مواسم، أن يضع حدًا لمسيرته الدولية في المونديال الحالي؛ إذ منيت بلاده بخمس هزائم تواليًا، آخرها أمام لبنان السبت في جاكرتا لتتحطم آماله بالتأهل إلى أولمبياد باريس 2024.

وفي وداع مؤثر كرّم لاعبو منتخب الأرز حدادي الذي سبق له أن دافع عن ألوان نادي الشانفيل اللبناني عام 2019. ولعب حدادي 27 دقيقة أمام لبنان وسجل 14 نقطة، علمًا أن رصيده الإجمالي في آخر مشاركة مونديالية له بلغ 40 نقطة.

وقال حدادي، حسب ما نقلت عنه وكالة "إرنا" للأنباء "لقد أحببت المنتخب الوطني وكرة السلة، ولكن في يوم من الأيام عليك أن تغادر"؛ قبل أن يُضيف: "لقد كان قرارًا صعبًا للغاية وترددت حتى اللحظة الأخيرة".

ويحظى حدادي بشعبية كبيرة في إيران حيث دافع عن قميص بلاده في المحافل الدولية لأكثر من 20 عامًا، وكان اللاعب الأخير في الملاعب من الجيل الذهبي الذي وضع كرة السلة الإيرانية على الخريطة العالمية.

في عام 2007، أسهم في فوز إيران بلقبها الآسيوي الأول ليضيف لقبين عامي 2009 و2013، علمًا أنه اختير أفضل لاعب في البطولة 4 مرات (2007 و2009 و2013 و2017). وبين عامي 2008 و2013 شارك في أكثر من 150 مباراة في الدوري الأمريكي مع فريقي ممفيس غريزليز وفينيكس صنز. ويلعب منذ عام 2020 مع نادي سيشوان بلو وايلز الصيني.

شارك: