هل يعكر هاميلتون أفراح فيرستابين في سباق جائزة قطر 2023؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-07 17:54
هل يتدخل هاملتون بشكل مفاجئ وينتزع لقب جائزة قطر من فكي فيرستابين (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انطلقت منافسات جائزة قطر الكبرى لسباقات فورمولا 1 على حلبة لوسيل الدولية، بإقامة التجارب الحرة والتصفيات التأهيلية يوم الجمعة 6 أكتوبر/تشرين أول والتي شهدت تواصل تألق الهولندي ماكس فيرستابين.

فيرستابين سائق فريق رد بول سينطلق من المركز الأول للسباق الذي يُقام ليلة الأحد، بعد أن حقق أفضل زمن في التجارب التأهيلية وقدره 1.23.778 دقيقة، متفوقًا على سائقي فريق مرسيدس، البريطانيين جورج راسل (الثاني بزمن 1.24.219 د) ولويس هاميلتون (الثالث بزمن 1.24.305 د).

وتُعَدّ هذه المرة العاشرة التي سينطلق فيها فيرستابين من المركز الأول في 17 سباقًا هذا الموسم، والمرة الـ30 خلال مسيرته الاحترافية، حيث يتصدر الهولندي، المتوّج هذا العام بـ13 سباقًا، الترتيب بفارق 177 نقطة على زميله في الفريق المكسيكي سيرخيو بيريز (400 نقطة مقابل 223)، ويحتاج إلى 3 نقاط فقط للاحتفاظ بلقبه للعام الثالث تواليًا بعد عامي 2021 و2022 ويصبح أول سائق يحقق هذا الإنجاز منذ أربعة عقود.

وإلى جانب الاحتفاظ بلقب بطولة العالم، يتطلع السائق الهولندي لتحقيق لقب بطولة جائزة قطر الكبرى 2023؛ لكي يضيفها إلى رصيده الباهر من الألقاب الذي يبلغ 48 لقبًا.

ورغم أن سباق جائزة قطر دخل في روزنامة بطولات فورمولا 1 اعتبارًا من هذه السنة وحتى 10 سنوات مقبلة، فإن الاستضافة الاستثنائية لإحدى جولات بطولة العالم قبل عامين 2021 بسبب جائحة كورونا، شهدت وقتها تتويج البريطاني لويس هاميلتون بلقب سباق قطر في حلبة لوسيل الدولية متفوقًا على فيرستابين الذي حل بالمركز الثاني.

وكاد هاميلتون المتوج ببطولة العالم 7 مرات، أن ينهي آمال فيرستابين بحصد أول ألقابه العالمية موسم 2021، حيث كان الأقرب للقب حتى اللفة الحاسمة للجولة الأخيرة في سباق جائزة أبو ظبي على حلبة مرسى ياس، حين خسر المركز الأول لمصلحة الهولندي، وبالتالي فقد فرصة التتويج بالبطولة والبقاء عند سبعة ألقاب قياسية بالتساوي مع الأسطورة الألمانية مايكل شوماخر.

يرى النقاد أن هاميلتون الموجود حاليًا في المركز الثالث في ترتيب بطولة السائقين، قد يشكل خطرًا على فوز فيرستابين، خصوصا وأنه يملك خبرة كبيرة في حلبة لوسيل التي توج عليها عام 2021، كما أن لدى البريطاني حافزًا جديدًا، يتمثل في تعزيز فرصته للوصول إلى المركز الثاني في بطولة العالم.

يملك هاميلتون في رصيده 190 نقطة، متأخرًا بفارق 33 نقطة عن المكسيكي سيرخيو بيريز سائق رد بول وزميل فيرستابين، الذي يملك بدوره 223 نقطة، وهو الذي سينطلق من المركز 13 في السباق الرئيسي على حلبة لوسيل.

ومن الممكن أن يمنح فوز هاميلتون فريقه مرسيدس فرصة أخرى لتعميق الفجوة أمام فريق فيراري، حيث يملك الفريق الإنجليزي في رصيده 302 نقطة في المركز الثاني لبطولة الصانعين، بينما يأتي الفريق الإيطالي (فيراري) بالمركز الثالث بـ 285 نقطة.

شارك: