ديوكوفيتش يُتوج بأمريكا المفتوحة.. ويعادل إنجاز كورت القياسي

تحديثات مباشرة
Off
2023-09-11 10:24
من مراسم تتويج الصربي نوفاك ديوكوفيتش بلقب أمريكا المفتوحة للتنس 2023 (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

عادل الصربي نوفاك ديوكوفيتش الرقم القياسي المطلق لعدد مرات إحراز الألقاب الكبرى في كرة المضرب (24)، بتتويجه الرابع في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، إثر فوزه على الروسي دانييل ميدفيديف بثلاث مجموعات نظيفة 6-3 و7-6 (7-5) و6-3 الأحد في نيويورك.

وحسم ديوكوفيتش (36 عامًا) المباراة في 3 ساعات و17 دقيقة، ليعادل الرقم القياسي الذي تحمله الأسترالية مارغريت كورت منذ 1973 والبالغ 24 لقبًا، ويصبح "نولي" أكبر متوّج في "فلاشينغ ميدوز" في حقبة العصر الحديث.

وعاد اللاعب الممنوع من المشاركة في النسخة الماضية لرفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، اليوم الإثنين، إلى المركز الأول في التصنيف العالمي، للأسبوع الـ390 في مسيرته الزاخرة.

وقال نوفاك بعد تتويجه مرتديًا سترة عليها الرقم 24: "لا أعرف من أين ابدأ، هذا يعني الكثير لي.. لم أتخيّل البتة الوقوف هنا والحديث عن اللقب الكبير الـ24".

"مامبا إلى الأبد"

ورفع "نولي" عدد ألقابه في نيويورك إلى 4؛ بعد 2011، 2015 و2018، بعدما خاض النهائي الأمريكي العاشر في مسيرته، معادلًا الرقم القياسي المسجل باسم بيل تيلدن، والـ36 في بطولات الـ"غراند سلام"، وهو رقم قياسي جديد، متقدمًا بفارق 5 مباريات نهائية عن الأسطورة السويسري روجر فيدرير.

وثأر ديوكوفيتش من ميدفيديف، الذي وقف عائقًا في طريقه قبل سنتين بعدما حرمه حينها من الفوز بلقب البطولات الأربعة الكبرى في العام ذاته، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الكرة الصفراء منذ أن فعلها الأسترالي رود ليفر عام 1969.

وكان الصربي قد انفرد بالرقم القياسي لدى الرجال، كأكثر من توّج بالألقاب الكبرى، بعد تتويجه باللقب الـ23 في رولان غاروس في يونيو/ حزيران، متخطيًا الإسباني رافاييل نادال (22).

ديوكوفيتش، الذي نجح أيضًا في التأهل إلى نهائي البطولات الأربعة الكبرى في عام واحد للمرة الثالثة بعد عامي 2015 و2021، حقق فوزه العاشر على ميدفيديف في 15 مباراة.

وبعد حسمه اللقب، اتجه نوفاك إلى جانب الملعب لتقبيل ابنته تارا، ثم بلغ مقصورته حيث عانق الممثل الأمريكي ماتيو ماكونهي، ووالديه، ونجله وزوجته.

وارتدى "ديوكو" قميصًا كُتب عليه "مامبا إلى الأبد"، إلى جانب صورة له مع نجم كرة السلة الأمريكية الراحل كوبي براينت، الذي توفي قبل 3 سنوات في حادثة تحطم مروحية.

"ما الذي تفعله هنا؟"

في المقابل، فإن ميدفيديف، الذي جرّد الإسباني كارلوس ألكاراز من لقبه في نصف النهائي، خاض النهائي وفي جعبته أفضل سجل على هذه الملاعب هذا العام، وحتى في السنوات الخمسة الماضية.

وحقق ميدفيديف 38 انتصارًا في 2023 (4 ألقاب في روتردام والدوحة ودبي وميامي)، ومنذ عام 2018 هو اللاعب الأكثر فوزاً مع 18 لقبًا من بينها بطولة الولايات المتحدة المفتوحة 2021، في حين بلغ 28 مباراة نهائية منها "فلاشينغ ميدوز" 2021 و2023، إضافة إلى بطولة أستراليا المفتوحة 2021 و2022، وفاز في 234 مباراة.

وخسر ابن موسكو حتى الآن 4 مباريات نهائية كبرى؛ بواقع مباراتين في أستراليا أمام ديوكوفيتش في 2021 ونادال في 2022، ومثلهما في فلاشينغ ميدوز أمام نادال في 2019 وديوكوفيتش هذه السنة.

وقال ميدفيديف مازحًا: "أريد ان أسأل نوفاك أولًا: ما الذي ما زلت تفعله هنا؟ هيا!".

وتابع ميدفيديف، الذي أخفق في أن يصبح أول لاعب منذ 1975 يهزم المصنفَين الأول والثاني في طريقه نحو اللقب: "أشعر بأن مسيرتي لا بأس بها بعد التتويج بـ20 لقبًا. أنت تملك 24 لقبًا كبيرًا!".

كيف فاز ديوكوفيتش؟

على ملعب "أرثر أش"، حيث عاش ديوكوفيتش قبل سنتين أمام ميدفيديف إحدى أكبر خيباته، تقدّم "نولي" سريعًا 3-0 وانتزع المجموعة الأولى 6-3.

قاوم ميدفيديف في المجموعة الثانية، رغم تمسّكه باللعب على مسافة بعيدة من الخط الخلفي، ما سمح لديوكوفيتش بإحراز العديد من النقاط على الشبكة.

وحصل اللاعب الروسي على أول فرصة لكسر إرسال الصربي والتقدّم 5-3، بيد أن نوفاك أنقذ الفرصة بكرة نصف طائرة عكسية.

بدا تأثر ديوكوفيتش بدنيًا في هذه المجموعة، في وقت أُغلق فيه سقف الملعب بسبب الأمطار التي هطلت على نيويورك.

وأنقذ ديوكوفيتش فرصة جديدة لكسر الإرسال (5-6)، قبل أن يمنحه خطأ مباشر من الروسي فرصة حصد الشوط الفاصل "تاي بريك" والمجموعة الثانية.

دخل ديوكوفيتش كالعادة إلى المرحاض، فيما خضع الروسي لتدليك كتفه الأيسر في أرض الملعب.

وفي المجموعة الثالثة، تقدّم ديوكوفيتش 3-1، ثم رفع الفارق إلى 5-2، قبل أن يحصد اللقب على إرساله.

شارك: