هولندا تختبر قوتها أمام السنغال العنيدة في مونديال قطر 2022

2022-11-21 13:21
مباراة مُرتقبة بين منتخبي السنغال وهولندا في دور المجموعات لنهائيات كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يُشهر المنتخبان السنغالي والهولندي أسلحتهما الهجومية، بحثًا عن 3 نقاط هامة في مستهل مشوارهما بمونديال قطر 2022، وذلك عندما يتواجه الفريقان على استاد "الثمامة"، وهي المواجهة الأولى التي تجمع المنتخبين في تاريخهما على الإطلاق، إذ لم يسبق لكليهما التواجه من قبل؛ سواء رسميًّا أو وديًّا.

ويستند المنتخب الهولندي إلى خبرات تراكمية كبيرة منذ عشرات السنوات مع هذا الاستحقاق، الذي دنا من لقبه في 3 نسخ أعوام 1974 و1978 و2010، قبل أن يخسر النهائي بطريقة دراماتيكية في المرات الثلاث، وفي الطرف الآخر، يظل أفضل إنجاز للسنغال على صعيد كأس العالم هو بلوغ الدور ربع النهائي في نسخة كوريا واليابان عام 2022، علمًا أن مشاركة السنغال في مونديال قطر 2022 تعتبر الرابعة في تاريخ مشاركات المنتخب بنهائيات كأس العالم.

وتميل ترشيحات الفوز في هذه المواجهة، وبشكل كبير، لمصلحة المنتخب الهولندي، الذي يقوده لويس فان غال البالغ من العمر 71 عاماً، وهو الأكبر سنًّا من بين كل المدربين المشاركين في هذه النسخة المونديالية، ويكبر أليو سيسيه، مدرب السنغال، بـ25 عامًا.

ويفتقد منتخب السنغال في هذه الدورة نجمه الأول ساديو ماني، مهاجم نادي بايرن ميونيخ الألماني، بسبب الإصابة وعلى العكس من ذلك، نرى أن المنتخب الهولندي لا تعاني صفوفه من أي غيابات مؤثرة، ما سيتيح لمديره الفني التعامل مع متطلبات هذه المواجهة، بشكل سلس، وبعيدًا عن أي ضغوطات فنية.

نجم من هولندا: فيرجيل فان دايك

يُصنَّف فان دايك على أنه أحد أفضل المدافعين في الوقت الحالي، وهو الذي استهل مسيرته الدولية مع الطواحين عام 2015، قبل أن يرتدي شارة القيادة عام 2018، وإجمالًا، يملك فان دايك 49 مباراة في مسيرته الدولية، أحرز خلالها 6 أهداف.

بداية مسيرة فان دايك الاحترافية كانت مع نادي غرونينغن الهولندي، ثم نادي سلتيك الإسكتلندي الذي حقق معه العديد من الإنجازات المحلية، قبل أن يتجه للعب مع نادي ساوثهامبتون الإنجليزي، ثم ليفربول في صفقة ضخمة بلغت 75 مليون جنيه إسترليني، ليفوز مع "الريدز" بألقاب محلية وقارية كبيرة.

نجم من السنغال: إدوارد ميندي

ليس من السهولة أن يقتحم لاعب أفريقي مركز حارس المرمى في الدوري الإنجليزي المُتخم بالنجوم؛ سواء من الإنجليز أو الأوروبيين أو اللاتينيين، لكن السنغالي إدوارد ميندي نجح في كسر هذه القاعدة، وبات خلال وقت قصير واحدًا من أبرز حراس المرمى مع نادي تشيلسي اللندني.

ما يتفرد به ميندي هو تدربه صغيرًا في أكاديمية نادي لوهافر الفرنسي، ومن لوهافر بدأت مسيرة هذا النجم في عمر الثالثة عشر، قبل أن يسيل لعاب الأندية الفرنسية للحصول على خدماته، وكان آخرها نادي أولمبيك مارسيليا الذي لعب معه ميندي موسم 2015-2016، ليتنقل بعد ذلك بين عدد من الأندية، منها ريمس ورين، قبل أن يحط الرحال في نادي تشيلسي الإنجليزي بدءًا من عام 2020، أما مشواره الدولي مع منتخب بلاده، فاستهله عام 2018، ليشارك في 25 مباراة دولية.

بطاقة المباراة

  • السنغال ضد هولندا
  • الحدث: نهائيات كأس العالم قطر 2022
  • المجموعة: الأولى
  • الجولة: الأولى
  • المكان: استاد "الثمامة"، الدوحة
  • التاريخ: الإثنين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022
  • صافرة البداية: 4 مساءً، بتوقيت الدوحة.
  • الحكم: البرازيلي ويلتون سامبايو.

تشكيلة السنغال المتوقعة

إدوارد ميندي، يوسف سابالي، كاليدو كوليبالي، بابي أبو سيسيه، ساليو سيس، نامبليس ميندي، إدريسا غاي، بابي سار، إسماعيلا سار، بولاي ديا، بامبا ديانغ.

تشكيلة هولندا المتوقعة

ريمكو باسفير، يوريان تيمبر، فيرجيل فان دايك، ناثان آكي، جيريمي فريمبونغ، فرينكي دي يونغ، تيون كووبميينيرز، دالي بليند، دافي كلاسين، كودي جاكبو، ستيفن بيرجوين. 

مدرب السنغال يرفع راية التحدي في وجه هولندا

في مؤتمر صحفي بالعاصمة الدوحة قبل مواجهة هولندا، أبدى المدير الفني للمنتخب السنغالي، أليو سيسيه، ثقته في قدرة منتخب بلاده على تحقيق نتيجة إيجابية؛ رغم غياب نجم الفريق ومهاجم بايرن ميونيخ، ساديو ماني، بداعي الإصابة، مؤكدًا أن غياب اللاعب سيدفع "أسود التيرانغا" للظهور بشكل أفضل أمام الطواحين الهولندية.

وأضاف سيسيه: "لم يُغيّرنا شيء، وسنتمسك بهويتنا.. لن نُعيد اختراع سنغال جديدة، لدينا طريقة خاصة باللعب، ويهمنا الحفاظ على هويتنا الكروية. لدينا مميزات فنية سنحاول استغلالها".

فان غال: هولندا قادرة على الفوز بكأس العالم 2022

في المقابل، اعترف مدرب المنتخب الهولندي، لويس فان غال، بصعوبة مواجهة السنغال، مُشيرًا إلى أن مهاجم برشلونة الإسباني، ممفيس ديباي، لن يكون أساسيًّا في المواجهة بسبب عدم جاهزيته.

وقال فان غال، في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة القطرية الدوحة: "أنا أؤمن بهذه المجموعة من اللاعبين.. لقد حصلنا على المركز الثالث في عام 2014 بمجموعة أقل من اللاعبين، مع هذه المجموعة أتوقع المزيد.. الأمر لا يعتمد على القدرات الفنية والتكتيكية فحسب، وإنما يعتمد أيضًا على القليل من التوفيق والحظ. أعتقد أننا يمكن أن نصبح أبطالًا؛ لكن هناك منتخبات -في رأيي- ذات مستويات أعلى".

مباريات المجموعة الأولى المتبقية في مونديال قطر 2022

  • السنغال X هولندا- 21 نوفمبر 2022، استاد "الثمامة"
  •  الولايات المتحدة الأمريكية X ويلز، 21 نوفمبر 2022، استاد "أحمد بن علي"
  • ويلز X إيران، 25 نوفمبر 2022، استاد "أحمد بن علي"
  • إنجلترا X الولايات المتحدة الأمريكية، 25 نوفمبر 2022، استاد "البيت"
  • ويلز X إنجلترا، 29 نوفمبر 2022، استاد "أحمد بن علي"
  • إيران X الولايات المتحدة الأمريكية، 29 نوفمبر 2022، استاد "الثمامة"

تابع مباريات اليوم لحظة بلحظة 

شارك: