هل يستبعد الفيفا الإكوادور من كأس العالم 2022؟

2022-09-13 01:54
من احتفالات منتخب الإكوادور بتأهله إلى كأس العالم قطر 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ذكرت تقارير إعلامية صادرة، يوم الاثنين، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" بصدد اتخاذ قرار استبعاد الإكوادور من نهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بسبب تزوير وثائق رسمية، وأن القرار النهائي سيصدر في الأيام القليلة المقبلة.

وقالت يومية "ديلي ميل" البريطانية إنها حصلت على معلومات موثوقة تفيد بقرار الاتحاد الدولي استبعاد الإكوادور نهائيًا من مونديال قطر، وتوقيع غرامة مالية كبيرة وإيقاف بحق الاتحاد الإكوادوري.

لماذا قد يتم استبعاد الإكوادور من كأس العالم 2022؟

يتعلق استبعاد الإكوادور من كأس العالم 2022 –المزعوم- بسبب تزوير جنسية اللاعب بيرون كاستيلو (23 عامًا) والذي خاض مشوار التصفيات مدافعًا عن ألوان منتخب الإكوادور، رغم أنه كولومبي الجنسية على حد وصف "ديلي ميل".

وذكرت الصحيفة البريطانية بأن كاستيلو اعترف في تسجيلات صوتية باستخدام جواز سفر مزور، وبأنه حصل على هوية مزورة بفضل وسيط. وأضاف نفس المصدر بأن الاتحاد الإكوادوري تستّر على هذا الأمر.

وأنهت الإكوادور تصفيات أمريكا الجنوبية المونديالية في المركز الـرابع لتحجز بطاقة التأهل المباشرة، بينما طلبت تشيلي في احتجاج رسمي قبل أشهر من "FIFA" فتح تحقيق رسمي حول هوية اللاعب كاستيلو الذي يلعب مع ليون المسكيكي حاليًا.

بيرون كاستيلو
بيرون كاستيلو من مواجهة الأرجنتين في تصفيات مونديال قطر 2022 (Getty)


قضية بيرون كاستيلو تُثار من جديد

بعد مداولات، قرر "FIFA" في بيان رسمي شهر يونيو/ حزيران الماضي، إنهاء القضية لعدم ثبوت الأدلة، لكن أُعيد فتحها من جديد طبقًا لمعلومات "ديلي ميل" وسيتم استبعاد الإكوادور من مونديال قطر 2022 بعد أن تقدّمت تشيلي بطلب استئناف.

وقال رئيس الاتحاد التشيلي لكرة القدم، خورخي يونغ، إن نتائج التحقيقات التي أجراها مسؤولون تثبت بالدليل القاطع أن كاستيلو كولومبي الجنسية وإنه ولُد في كولومبيا، مُدعيًا أن الاتحاد الإكوادوري زوّر وثائق اللاعب عن عمد.

وأضاف خورخي: "كاستيلو وُلد في مدينة توماكو الكولومبية عام 1995، وليس في فيلاميل بلاياس الإكوادورية عام 1998 كما هو مكتوب في وثائق اللاعب، لدينا الدلائل الدامغة لإدانته، بالنسبة إلينا الأمر يتعلق بمبدأ النزاهة الرياضية".

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" بدورها وثيقة زعمت أنها صورة من جواز سفر كاستيلو الكولومبي، وأوضحت أن "FIFA" امتلك مؤخرًا تسجيلات صوتية للاعب في اجتماع مع الاتحاد الإكوادوري عام 2018 لإصدار جواز سفر محلي مزوّر تمهيدًا لتمثيل منتخب الإكوادور.

بطاقة هوية بيرون كاستيلو
وثيقة تثبت أن بيرون كاستيلو كولومبي الجنسية (المصدر: ديلي ميل)


كم مباراة لعب كاستيلو في تصفيات كأس العالم 2022؟

خاض كاستيلو الذي ينشط في مركز الظهير الأيمن، 8 مباريات مع المنتخب الإكوادوري في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022، واستطاع تقديم تمريرة حاسمة واحدة كانت في الانتصار 3-0 ضد بوليفيا بالجولة الرابعة.

ولعب كاستيلو سابقًا في الفئات العمرية المختلفة لمنتخب الإكوادور، وخاض مع منتخب أقل من 17 عامًا مسابقة كأس العالم عام 2015، ووصل معه إلى الدور ربع النهائي ليودع المنافسة بعد الخسارة مع المكسيك 0-2.

من يلعب في كأس العالم حال استبعاد الإكوادور؟

بحسب تقارير مكسيكية، فإن اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول" سيصر على استدعاء منتخب من قارة أمريكا الجنوبية بدلًا من الإكوادور –حال استبعادها- كي لا تتأثر عدد مقاعد الاتحاد في كأس العالم.

ويتصدر منتخبا كولومبيا وتشيلي الترشيحات كونهما احتلا المركز السادس والسابع في التصفيات بواقع 23 و19 نقطة تواليًا، في حين أن بيرو صاحبة المركز الخامس التي لعبت الملحق العالمي ضد أستراليا وخسرته، تمتلك حظوظًا أقل مقارنة بكولومبيا وتشيلي.

ماذا يحدث لافتتاح كأس العالم حال تم استبعاد الإكوادور؟

من المقرر أن يقام افتتاح كأس العالم 2022 يوم 20 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل بين قطر والإكوادور، وفي حالة استبعاد المنتخب اللاتيني، فإن المرجح هو أن تخوض قطر الافتتاح أمام المنتخب الآخر الذي سيحل مكان الإكوادور.

شارك: