هل تعرض ممفيس ديباي للظلم في برشلونة؟

تاريخ النشر:
2023-01-18 21:04
الهولندي ممفيس ديباي بقميص نادي برشلونة الإسباني (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات المهاجم الهولندي ممفيس ديباي على أعتاب مغادرة ناديه الحالي برشلونة الإسباني، والانضمام إلى أتلتيكو مدريد خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية، بعدما اقتنع اللاعب بضرورة تغيير الأجواء في ظل خروجه من مخططات المدرب تشافي هيرنانديز منذ بداية الموسم الجاري.

وحسب تقرير حديث لصحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن إدارة أتلتيكو مدريد قد توصلت لاتفاق نهائي مع نظيرتها في برشلونة، يقضي بحمل الهولندي لقميص نادي العاصمة مقابل 3 ملايين يورو بدءًا من الشتاء الحالي وإلى غاية صيف 2025؛ أي قبل نحو 6 أشهر فقط من انقضاء عقده مع البلوغرانا، الذي انضم إليه صيف 2021 قادما من نادي ليون الفرنسي.

ومن خلال هذا التقرير، يستعرض لكم موقع "winwin" أبرز العوامل التي أثرت في تراجع مستوى ديباي مع برشلونة.

بداية موفقة تحت قيادة رونالد كومان

كانت أرقام ديباي مميزة في بدايته مع برشلونة تحت قيادة المدرب الهولندي رونالد كومان، الذي كان وراء قدوم ممفيس إلى برشلونة، وشارك ديباي في الموسم المنقضي في 38 مباراة في جميع المسابقات (28 في الليغا)، مُسهما بـ15 هدفًا (سجّل 13 هدفًا، قدّم تمريرتين حاسمتين)، وكان عنصرا فعالا في هجوم البلوغرانا، لكن رحيل كومان وقدوم تشافي كان نقمة على نجم المنتخب الهولندي.

الهولندي ممفيس ديباي في طريقه للانضمام إلى صفوف أتلتيكو مدريد

وكانت جماهير برشلونة تنتظر أرقاما أفضل من مهاجمها في الموسم الموالي؛ أي في الموسم الحالي، لكن المعطيات انقلبت رأسا على عقب، حين أصبح ديباي لاعبا غير مؤثر في الفريق مباشرة بعد إقالة كومان، وبات لاعبا ثانويا في خط الهجوم ولا يُعتمد عليه بشكل أساسي.

2. الإصابات المتتالية أبعدته عن مباريات عديدة

عانى ديباي مع برشلونة منذ بداية الموسم الحالي تحت قيادة تشافي؛ إذ شارك في 4 مباريات فقط، منها مباراتان في الدوري الإسباني وواحدة في دوري أبطال أوروبا وأخرى في بطولة كأس الملك، وسجل هدفا واحدا فقط، ما جعل أرقامه تتراجع بشكل رهيب، خاصة مع تعرضه لإصابات متتالية جعلته يضيع عددا كبيرا من المباريات المهمة.

واضطر ديباي للغياب عن صفوف برشلونة في عدد كبير من المباريات في نهاية الموسم الماضي ومع بداية الموسم الحالي، ما أثر في حالته البدنية والنفسية أيضا، لكنه حاول العودة بقوة خلال بطولة كأس العالم قطر 2022 مع منتخب هولندا، وظهر بشكل أفضل بدنيا، لكن ذلك لم يشفع له بالعودة إلى مخططات تشافي.

3. التعاقد مع ليفاندوفسكي

لعل أبرز الأسباب التي جعلت النجم الهولندي يخرج من مخططات تشافي، بعد تولي الأخير زمام العارضة الفنية، يكمن في التعاقد مع النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، الذي بات المهاجم الأول للفريق، حيث أثر قدوم ليفا بشكل مباشر في مكانة ديباي بالتشكيل الأساسي، وأصبح الهولندي لاعبا يشارك في بعض الأحيان بديلًا، ونادرا ما يكون ضمن التشكيل الأساسي للبارسا.

ويرى متابعون أن هدّاف ليون الفرنسي السابق تعرض لنوع من التهميش من طرف تشافي، خاصة أنه لم ينل فرصته كاملة منذ بداية الموسم الجاري، رغم أن المدرب أشار في أكثر من مناسبة إلى حاجته للاعب وأنه سيعتمد عليه في الوقت المناسب، قبل أن يتبدل الوضع؛ بسبب ما أقدم عليه ديباي بالغياب عن تدريبات ناديه للضغط على إدارة فريقه للسماح له بالتوقيع لأتلتيكو مدريد.

ويأمل ديباي (28 عاما) الحصول على فرص أكبر للعب مع أتلتيكو مدريد في حال ترسيم الصفقة، ومحاولة العودة بقوة، في مهمة تعويض البرتغالي جواو فيليكس، الذي انتقل حديثا إلى صفوف نادي تشيلسي الإنجليزي على سبيل الإعارة إلى غاية نهاية الموسم الجاري.

شارك: