هل تسبب عقوبة حسين الشحات في إيقافه مع الأهلي ومنتخب مصر؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-05-30 21:11
حسين الشحات لاعب النادي الأهلي المصري (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصدرت محكمة جنح ثان مدينة نصر حكمًا في قضية الشحات جناح النادي الأهلي المصري، في واقعة اتهامه بضرب وسب وقذف المغربي محمد الشيبي ظهير فريق بيراميدز.

حدثت واقعة حسين الشحات والشيبي عقب مباراة الأهلي وبيراميدز، والتي أقيمت في إطار الموسم الماضي من الدوري المصري الممتاز.

التقطت الكاميرات خروج نجم الشياطين الحمر عن النص على أرضية الملعب عقب انتهاء اللقاء، وانتشرت صورة بعدها لصلح بين اللاعبين، لكن الأمور لم تنته عند هذا الحد.

لجأ محمد الشيبي إلى المحاكم المدنية لتقديم بلاغ ضد حسين الشحات، بالاعتداء عليه أمام ملايين المشاهدين، واتهمه بالبلطجة والضرب والسبّ والقذف والإهانة والترويع، فضلًا عن التهديد بالإيذاء الجسدي، وكل ذلك ترتب عليه إيذاء نفسي وجسدي عقب نشر فيديوهات بشأن واقعة الصفع على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

ما هي عقوبة حسين الشحات في قضية الشيبي؟

جاءت عقوبة حسين الشحات على قضية الشيبي بالحبس لمدة عام مع وقف تنفيذ العقوبة لمدة 3 سنوات، وتغريمه مبلغ 100 ألف جنيه مصري، إضافة إلى حرمانه لخمس سنوات من عضوية أي هيئة رياضية.

وقرر اللاعب الاستئناف ضد العقوبة، في انتظار ما ستسفر عنه آخر التطورات في قضية الشحات والشيبي الممتدة منذ الموسم الماضي. 

ودارت التساؤلات حول جواز مشاركة اللاعب بشكل طبيعي مع فريقه أو منتخب مصر بعد ذلك الحكم، وما إذا كان من الممكن أن يحرم الحكم القضائي الشحات من اللعب.

هل تتسبب عقوبة حسين الشحات في إيقافه مع الأهلي ومنتخب مصر؟

يحق لحسين الشحات اللعب بشكل طبيعي مع الأهلي وبالتبعية منتخب مصر، فالمحكمة أصدرت حكمًا تبعيًا لحكم الحبس، وهو حرمانه فقط من تقلد أي منصب أو عضوية مجلس إدارة أي من الهيئات الرياضية لمدة 5 سنوات،.

جاء ذلك الحكم وفقًا لنص المادة (94/1) من قانون الرياضة المصري، والذي ينص على أن كل حكم بعقوبة من العقوبات المنصوص عليها في هذا القانون يستلزم حتمًا حرمان المحكوم عليه من صلاحيته لعضوية مجلس إدارة أي من الهيئات الرياضية لمدة 5 سنوات، وبالتالي لا يحق للاعب الترشح لعضوية مجلس إدارة أي منظومة رياضية، لكن ذلك الحكم لا يعني نهائيًا منعه أو حرمانه من ممارسة كرة القدم.

أما بخصوص عقوبة حسين الشحات بالحبس، فهو حكم ليس نهائيًا، فمن حق اللاعب الاستئناف أمام محكمة الجنح المستأنفة وهي الخطوة التي سيتخذها اللاعب بالفعل، كما أنه بعد الحكم في الاستئناف سيكون من حق الشحات الطعن أيضًا أمام محكمة النقض إذا لم يكن حكم الاستئناف في صالحه بطبيعة الحال.

هل يتم تنفيذ عقوبة حسين الشحات بالحبس؟

إذا استمر الحكم الحالي قائمًا في قضية الشحات بعد لجوئه إلى بقية الخطوات المفترضة، فإن عقوبة حسين الشحاب بالحبس سيتم تنفيذها في حالة إذا صدر ضده خلال فترة الـ3 سنوات المذكورة في الحكم، أي حكم بالحبس لأكثر من شهر عن فعل ارتكبه سواء كان قبل الجناية المرتكبة بحق الشيبي أو بعدها.

شارك: