نسخة مقلّدة من كأس العالم للمنتخبات المتوجة.. ما القصة؟

2022-07-17 23:15

 

 

كأس العالم في أمريكا خلال جولة ترويجية (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تخلّى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ عام 1983، عن تقليد منح كأس العالم الأصلية للمنتخبات التي تُتوج بالبطولة العالمية، وبدأ اعتماد نسخة مقلدة تصنع كل 4 سنوات، ليحملها البطل.

في عام 1970 تُوِّج المنتخب البرازيلي بلقب المونديال للمرة الثالثة في تاريخه، ليحصل على حق الاحتفاظ بالكأس للأبد وفقاً للقوانين، لتوضع الكأس في مقر الاتحاد البرازيلي لكرة القدم داخل خزانة زجاجية مضادة للرصاص، لكن البرازيل تلقت يوم 19 ديسمبر/ كانون الأول عام 1983 صدمة سرقة الكأس من مقر الاتحاد.

منذ ذلك الحين قرّر الفيفا صناعة كأس بديلة، بعد احتفاظ البرازيل بكأس "جول ريميه"، ورفض السماح للمنتخبات الاحتفاظ بها حتى ولو تُوِّجت بثلاث نسخ؛ بسبب حالة السرقة الشهيرة.

ونجح غازانيغا الذي توفي عام 2016، عن عمر ناهز 95 عاماً، في تقديم كأس لن ينساها التاريخ، وهو المجسم الذي يبلغ ارتفاعه 36.5 سنتيمتراً، مع قاعدة قطرها 13 سنتيمتراً، كُتِب عليها عبارة كأس العالم.

يشار إلى أن دولة قطر ستستضيف النسخة الـ22 من المونديال، في الفترة الممتدة ما بين 21 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر المقبلين.

بعد إنجاز البرازيل.. هل يوافق الفيفا على احتفاظ أحد المنتخبات بكأس العالم الجديدة؟

تتطلع منتخبات العالم لنيل ذلك الشرف الذي حازت عليه البرازيل في السابق، وهو شرف الحصول على كأس العالم في معارضها إلى الأبد، في حال تُوِّجَت باللقب 3 مرات متتالية.

وربما تبدو هذه الفكرة صعبة للغاية ولن يقبل بها الاتحاد الدولي لكرة القدم، حسب ما يشير إليه مؤرخون، لكن لا أحد يعلم ما يخفيه المستقبل، فربما نشاهد منتخباً يحظى بالكأس إلى الأبد.

شارك: