نجوم البرازيل يودعون تيتي برسائل مؤثرة

2022-11-24 13:28
أدينور ليوناردو باتشي "تيتي" المدير الفني للمنتخب البرازيلي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كتب نجوم المنتخب البرازيلي رسائل مؤثرة لمدربهم أدينور ليوناردو باتشي"تيتي" الذي يقود "السامبا" في كأس العالم قطر 2022، وذلك بعد إعلانه الرحيل عن منصبه بعد انتهاء مشوار فريقه في البطولة.

وأكد 4 نجوم من المنتخب البرازيلي، في تصريحات نقلها الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أنهم يرغبون في إهدائه اللقب العالمي الغالي، قبل رحيله عن صفوف المنتخب.

وشغل مدرب "السيليساو" منصبه مع البرازيل عام 2016، وهو الوحيد مع ماريو زاغالو (1970–1974 و1967–1968) الذي استمر في قيادة البرازيل لنسختين من بطولة كأس العالم.

وأعلن تيتي رحيله عن البرازيل بعد انتهاء منافسات المونديال، قائلًا: "سواء انتصر المنتخب البرازيلي أو انهزم، فإنني سأغادر منصبي بعد نهاية البطولة مباشرة"، في وقت حظي منتخب "السامبا" بالنصيب الأكبر من الترشيحات للتتويج باللقب العالمي.

وتدخل الكتيبة البرازيلية غمار منافسات البطولة، اليوم الخميس، بمواجهة صربيا في استاد لوسيل، وذلك ضمن منافسات المجموعة السادسة التي تضم كذلك المنتخبين الكاميروني والسويسري.

فريد: تيتي مدرب من الطراز الرفيع

وبعد إعلانه مغادرة المنتخب عقب البطولة، قال فريد لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي: "إنه مدرب كبير، نعرف جميعًا قدراته، وقد تشرفت صراحة بالعمل معه طوال هذه السنين وبخوض هذه التجربة معه، وأضاف: "أكن له الكثير من التقدير، ليس فقط لأنه استدعاني لتعزيز صفوف الفريق، وإن كنت ممتنًا له على ذلك، بل لأنه مدرب من الطراز الرفيع".

وأتم: "أهم الأشياء التي تعلمتها منه مرتبطة بلمسته الإنسانية، بشخصيته وطيبته، حيث يتعامل مع الجميع بالطريقة ذاتها، من حارس المرمى إلى حامل الأمتعة، ولا يبخل باهتمامه عن أي أحد. إنه شخص محبوب أساسًا بفضل السعادة التي يحملها في داخله كإنسان".

أما برونو غيماريش، متوسط ميدان نيوكاسل الإنجليزي فقال: "عندي صورة مشهورة معه. كنت حينها مع أوداكس (وهو نادٍ صغير من أندية ساو باولو)، وكان هو مدربًا معروفًا نال الألقاب مع كورينثيانز، فطلبت التقاط صورة للذكرى معه".

وأكمل: "يمكنكم أن تروا مدى التقدير والإعجاب اللذين كنت أكنهما له، كشخص ومدرب. إنه إنسان فائق الذكاء، ويحمل الكثير من المفاهيم والتصورات. الكثير من المدربين الذين عملت معهم في أوروبا لا يمتلكون تصورات وأفكار مماثلة".

ريتشارليسون: تعلمنا الكثير منه

من جانبه قال ريتشارليسون، مهاجم توتنهام الإنجليزي: "تيتي بمثابة أب لنا. ولطالما عاملنا بالحسنى، وخلق أجواء استقبال مريحة داخل السيليساو. هو من الناس الذين لا يبخلون بالثناء عندما يحتاج الأمر ذلك، ولكنه في الوقت ذاته صارم وحازم".

وقال رافينيا دياز، جناح برشلونة الإسباني: "أود أولًا أن أشكره، لأنه أول من أعطاني فرصة الالتحاق بالسيليساو وحضور مونديال قطر. كان هذا الأمر سيستحيل دونه".

وأضاف: "علاوة على ذلك، أضحى شخصًا مهمًا جدًا بالنسبة لي، ليس فقط بسبب ما يحصل لي داخل المنتخب، ولكن حتى مع الأندية. لقد أعطاني الثقة، ومنحني الأدوات التي كنت أحتاجها لتكون ثقتي في نفسي كبيرة".

جدير بالذكر أن تيتي (61 عامًا) تولى تدريب "السيليساو" في شهر سبتمبر/ أيلول 2016، وبدأ مشواره معه بفوز عريض 3-0 على الإكوادور، وخاض منذ ذلك الحين 76 مباراة على رأس الجهاز الفني البرازيلي، حقق خلالها 57 انتصارًا و14 تعادلًا و5 هزائم فقط.

شارك: