من هو مدرب السد القطري الجديد خوان مانويل ليلو؟

تاريخ النشر:
2022-06-18 16:16
-
آخر تعديل:
2022-06-18 17:08
المدرب الإسباني خوان مانويل ليلو يتولى القيادة الفنية لفريق السد القطري (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

استقرت إدارة السد القطري على تعيين المدرب الإسباني، خوان مانويل ليلو، على رأس الإدارة الفنية للفريق خلال الفترة المقبلة، خلفًا لمواطنه خافي غارسيا، وذلك بحسب ما أعلنه النادي، يوم الجمعة 17 يونيو/حزيران.

وأعلن "الزعيم" من خلال حسابه الرسمي على موقع "تويتر" أن ليلو سيتولى تدريب السد بداية من الموسم المقبل 2023/2022، وسيصل إلى قطر الأحد 19 يونيو، على أن يتم تقديمه لاحقاً في مؤتمر صحفي.

ولم يكشف السد، حامل لقب دوري نجوم قطر الموسم المنقضي، في بيانه الرسمي عن مدة التعاقد مع المدرب البالغ من العمر 56 عامًا، الذي أصبح ثالث إسباني على التوالي يقود فريق السد بعد تشافي هيرنانديز الذي رحل لتدريب برشلونة، وخافي غارسيا الذي أعلن رحيله نهاية الموسم المنقضي لأسباب شخصية.

ويستعرض لكم winwin في السطور التالية أبرز المعلومات عن المدرب خوان مانويل ليلو، وأهم الأرقام والإنجازات خلال مشواره في عالم التدريب.

كيف بدأت مسيرة المدرب خوان مانويل ليلو؟

استهل المدرب الإسباني مسيرته التدريبية مبكرًا، في سن 16 عامًا، مع فريق أماروز  كي الإسباني الهاوي عام 1981، وبعد 4 سنوات تولى قيادة فريق مسقط رأسه تولوزا، وخاض معه منافسات دوري الدرجة الثالثة في إسبانيا، وفي عام 1989 انتقل ليلو لتدريب نادي ميرانديس الإسباني، وتوج معه بلقب دوري الدرجة الثالثة وهو في سن الـ 23 عامًا.

وعقب تجربته مع ميرانديس، خاض ليلو العديد من التجارب التدريبية في الدوري الإسباني على مدار 24 عامًا، أبرزها مع أندية ريال سرقسطة وريال سوسيداد ومورسيا وألميريا، وفي عام 2015 بدأ تجربة جديدة، حيث عمل مدربًا مساعدًا للأرجنتيني خورخي سامباولي في منتخب تشيلي، ثم انتقل معه لتدريب إشبيلية الإسباني موسم 2017/2016.

بعد تجربة إشبيلية التي استمرت عاما واحدا فقط، تولى المدرب الإسباني قيادة أتلتيكو ناسيونال الكولومبي ثم فيسيل كوبي الياباني وكينغداو هوانهاي الصيني، وعاد بعدها للعمل كمدرب مساعد صيف عام 2020، وهذه المرة كانت برفقة مواطنه بيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي.

تجربة خوان مانويل ليلو كمساعد لمدرب مانشستر  سيتي بيب غوارديولا

وبحسب تقارير صحفية إنجليزية، فقد حظى ليلو بحب كبير في مان سيتي، ووصفه لاعب الوسط الألماني إلكاي غوندوغان، بأنه "هائل" في الطريقة التي أدار بها غرفة الملابس، وأكد أنه حافظ على الانسجام بين أفراد المجموعة.

وتعتبر وسائل الإعلام الإنجليزية أن المدرب الإسباني أحد فلاسفة كرة القدم الحقيقيين، وأفادت بأن تأثيره مع غوارديولا كان عميقا حقًا، في موسم 2020-21، ولم يقتصر فقط على دوره التدريبي، حتى أنه وُصف بـ"مدير المدير".

ويقول بيب عن مساعده ليلو: "يساعدني كثيرًا على التحلي بالصبر.. بدونه كان من المستحيل الوجود في المكان الذي نحن فيه"، فيما كشفت مصادر أن أحد الأسباب التي دفعت غوارديولا للبحث عن مساعد ليحل محل الإسباني ميكيل أرتيتا، الذي رحل لتدريب أرسنال، هو أنه كان بحاجة إلى شخص ما لمشاهدة المباريات وتقديم الملاحظات والحلول.

وتؤكد الصحف الإنجليزية أن ليلو كانت له أهمية كبيرة من الناحية التكتيكية مع بيب، حيث اقترح طرقًا مختلفة للهجوم، وعرض تعديل طريقة ضغط السيتي في بعض المباريات، كما كان قربه من اللاعبين أمرًا حيويًا للسيتي.

تصريحات سابقة من خوان مانويل ليلو عن أهمية حسن التصرف في قيادة أي فريق

وبالمثل، ساعد ليلو مدرب مانشستر سيتي في المواقف التي احتاج فيها لبعض الهدوء، ويقول غوارديولا عن ذلك لصحيفة "ذا أتلتيك" البريطانية: "لقد ساعدني على أن أكون أكثر هدوءًا.. أنا رجل يعبر عن مشاعره كثيرًا لكنه يجعلني أقرأ المواقف بشكل أفضل". ويدرك الكثيرون في السيتي، من المدير الفني إلى اللاعبين، الدور الذي لعبه ليلو في وضع السيتي على القمة.

إنجازات خوان مانويل ليلو المدرب الجديد للسد القطري

  • فاز بلقب دوري الدرجة الثالثة الإسبانية.
  • فاز بلقب دوري الدرجة الثانية الإسبانية.
  • فاز بلقب الدرجة الأولى الصينية.

أرقام من مشوار خوان  مانويل ليلو المدرب الجديد للسد القطري

  • لعب 351 مباراة؛
  • فوز (124)؛
  • تعادل (106)؛
  • خسارة (121).
شارك: