مفاوضات مُكثفة من أجل إعادة رينارد لقيادة المنتخب السعودي

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-16
-
آخر تعديل:
2024-10-16 18:49
تردد في الساعات الماضية أن الفرنسي هيرفي رينارد قد يعود لتدريب المنتخب السعودي (x/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أكدت مصادر مُطلعة لصحيفة "الرياض" السعودية، أن الفرنسي هيرفي رينارد أصبح قريبًا من العودة لتدريب المنتخب السعودي مُجددًا، خلفًا للمدرب الإيطالي الحالي روبرتو مانشيني.

ووفقًا لما ورد، فإن إدارة اتحاد الكرة السعودي لم تهدأ منذ نهاية مباراة "الأخضر" مع نظيره البحريني بالتعادل السلبي، أمسية الثلاثاء 15 أكتوبر/ تشرين الأول، في الجولة الرابعة من التصفيات النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2026.

وهناك اجتماعات عديدة تمت بين كبار مسؤولي الاتحاد السعودي لكرة القدم، تخللها نقاشات حول اتخاذ قرار يقضي بإقالة مانشيني من منصبه، واختيار مدرب بديل يمتلك قدرات عالية، وخبرة سابقة مع "الأخضر".

ويواجه مدرب المنتخب السعودي الحالي انتقادات جماهيرية وإعلامية حادة؛ بسبب تراجع النتائج خلال الفترة الماضية، وذلك منذ توليه المهمة في أغسطس/ آب 2023، خلفًا للفرنسي رينارد.

مسيرة هيرفي رينارد مع المنتخب السعودي

تولى هيرفي رينارد الدفة الفنية للصقور الخضر في يوليو/ تموز 2019، واستطاع المدرب الفرنسي قيادة المنتخب السعودي نحو التأهل إلى كأس العالم قطر 2022، قبل أن يودع المسابقة من الدور الأول.

وبرفقة المدرب الفرنسي، حققت السعودية خلال المونديال القطري مفاجأة من العيار الثقيل، بعد الفوز على المنتخب الأرجنتيني بنتيجة (2-1) خلال مرحلة المجموعات؛ لكن بعد ذلك جاءت الهزيمة من بولندا والمكسيك (2-0) و(2-1)، فيما أكملت الأرجنتين طريقها بعد الخسارة الافتتاحية، واستطاع ليونيل ميسي ورفاقه حصد اللقب العالمي في نهاية المطاف.

وخلال حقبة رينارد التدريبية، لعب المنتخب السعودي 41 مواجهة عبر جميع البطولات، وحقق الفوز 18 مرة، وتعادل في 11 مباراة، وتلقى الهزيمة في 12 لقاءً، مُسجلاً 51 هدفًا، فيما استقبلت شباكه 32 هدفًا، استنادًا إلى بيانات موقع "ترانسفير ماركت" العالمي.

هيرفي رينارد مرشح لتعويض وليد الركراكي (Getty) winwin


وغادر المدرب صاحب الـ56 عامًا تدريب السعودية في مارس/ آذار 2023، حيث أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم أن المدرب طلب عدم إكمال المدة المتبقية من عقده، وعلى ضوء ذلك تمت تسوية الإجراءات القانونية الرسمية بين الطرفين لإنهاء العقد.

وبعد رحيله عن تدريب المنتخب السعودي، تولى رينارد تدريب منتخب فرنسا للسيدات، وخاض معه غمار مونديال كرة القدم العام الماضي في أستراليا ونيوزيلندا، وسبق للمدرب قيادة منتخبات عديدة في القارة الأفريقية، هي زامبيا، أنغولا، كوت ديفوار، والمغرب، كما تولى الدفة الفنية لفريقي ليل وسوشو الفرنسيين.

ويُعد رينارد المدرب الوحيد الذي حقق لقب كأس أمم أفريقيا مع منتخبين مختلفين، حيث قاد زامبيا للقب موسم 2011-12، كما اعتلى منصة التتويج القارية مع كوت ديفوار موسم 2014-15.

شارك: