فلاديمير بيتكوفيتش يتصدر قائمة المدربين الأعلى أجرا بأفريقيا.. كم راتبه؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-08
السويسري فلاديمير بيتكوفيتش مدرب منتخب الجزائر (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يتصدر السويسري فلاديمير بيتكوفيتش مدرب منتخب الجزائر لكرة القدم، قائمة المدربين الأعلى أجرا بأفريقيا بفارق كبير عن منافسيه، يليه المدرب البلجيكي هوغو بروس، مدرب منتخب جنوب أفريقيا "بافانا بافانا".

ووفقًا لاستطلاع أجرته صحيفة "لوموند" الفرنسية، يتقاضى المدير الفني لـ"محاربي الصحراء" راتبًا شهريًا قدره 135 ألف يورو، مما يجعله المدرب الأعلى أجرًا في القارة الأفريقية.

وعلى الرغم من أن هذا الراتب أقل من راتب سلفه الجزائري جمال بلماضي الذي كان يتقاضى 208 آلاف يورو شهريًا، إلا أن فلاديمير بيتكوفيتش لا يزال في الصدارة، مما يجعل الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف) صاحب الرواتب الأعلى بين الاتحادات الأفريقية فيما يتعلق بمدربي المنتخبات الوطنية.

وبالمقارنة، كان جمال بلماضي يتقاضى عند توليه تدريب المنتخب الجزائري في عام 2018 راتبًا قدره 108 ألف يورو شهريًا، قبل أن يتم رفع راتبه بعد تتويجه بالبطولة الأفريقية عام 2019. ورغم هذه الزيادة، يظل الاتحاد الجزائري هو الأفضل في تقديم الرواتب لمدربيه.

حاليًا، يبرر فلاديمير بيتكوفيتش راتبه العالي من خلال نتائجه الإيجابية، علمًا أن هذا الرقم لا يشمل المكافآت المالية التي يمكن أن تكون كبيرة أيضًا في حال تحقيق الأهداف المسندة إليه.

قائمة المدربين الأعلى أجرا بأفريقيا.. ما مركز مدرب المغرب وليد الركراكي؟

يأتي في المرتبة الثانية هوغو بروس، الذي يتقاضى راتبًا قدره 75 ألف يورو شهريًا من الاتحاد الجنوب أفريقي لكرة القدم. بروس، الذي تولى تدريب "البافانا بافانا" منذ عام 2021، كان مرشحًا لتولي تدريب المنتخب الجزائري بعد كأس الأمم الأفريقية 2023، إلا أنه اختار الاستمرار مع جنوب أفريقيا.

يتقاسم بروس المرتبة الثانية مع مدرب منتخب كوت ديفوار، الذي حصل على الراتب نفسه الذي كان يتقاضاه سلفه جان لوي غاسيه بعد التتويج بالبطولة الأفريقية.

أما المدرب المغربي وليد الركراكي، فيحتل المركز الرابع ضمن قائمة المدربين الأعلى أجرا بأفريقيا براتب شهري يبلغ 70 ألف يورو.

وكان سيسي، المدرب السابق للمنتخب السنغالي، يتقاضى راتبًا قدره 46 ألف يورو شهريًا، وهو ما يتفوق قليلًا على راتب المدرب الغاني أوتو أدو الذي يتقاضى 45,300 يورو شهريًا، وعلى البلجيكي مارك برايس، مدرب منتخب الكاميرون، الذي يتقاضى 44 ألف يورو.

مدرب السودان أفضل من حسام حسن وراتب البنزرتي ضمن الأضعف

على الجانب الآخر شهدت قائمة المدربين الأعلى أجرا بأفريقيا بعض المفاجآت والمفارقات، حيث رغم قلة الموارد في السودان، إلا أن المدرب الغاني جيمس كواسي أبياه يتقاضى راتبًا قدره 48 ألف يورو شهريًا، وهو أعلى بكثير من راتب المدرب المصري حسام حسن الذي يحصل على 30 ألف يورو فقط شهريًا.

أما في تونس، فيعد فوزي البنزرتي من بين المدربين الأقل أجرًا، حيث يتقاضى "فقط" 10 آلاف يورو شهريًا، وهو نصف ما يتقاضاه البلجيكي توم سانتفيت، مدرب منتخب مالي، الذي يبلغ راتبه 20 ألف يورو شهريًا.

شارك: