مدلّل بيتكوفيتش.. ماندي يورط مدرب الجزائر قبل مباراتي توغو

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-07
مدرب منتخب الجزائر فلاديمير بيتكوفيتش في ورطة بسبب مدافع "الخضر" (Getty)
winwin
الجزائر winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد مدافع منتخب الجزائر عيسى ماندي، للمشاركة في المعسكر الخاص بالتحضير لمواجهتي توغو في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، بأرقام سلبية وجاهزية مشكوك فيها بسبب وضعيته المعقدة مع ناديه ليل الفرنسي، في وقتٍ يحظى فيه بثقة عمياء من المدير الفني، السويسري فلاديمير بيتكوفيتش.

وسجّل "الخضر" بداية مثالية في تصفيات كأس أمم أفريقيا 2025، عندما فاز بفضل هدفي حسام عوار وأمين غويري في لقاء الجولة الأولى أمام غينيا الاستوائية، يوم 5 سبتمبر/ أيلول الماضي، على ملعب ميلود هدفي بمحافظة وهران غربي العاصمة الجزائرية.

ونجح المنتخب الجزائري في العودة بالنقاط الثلاثة من العاصمة الليبيرية مونروفيا لحساب الجولة الثانية، يوم 10 أيلول/ سبتمبر الماضي، عندما فازوا على منتخب ليبيريا بثلاثية نظيفة، في مباراة جرت على ملعب بأرضية اصطناعية، وسجل الأهداف وقتها كل من أمين غويري وآدم زرقان وبغداد بونجاح.

ويحتل منتخب الجزائر صدارة المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط، متقدمة على توغو الوصيف بأربع نقاط، في حين يحتل منتخب غينيا الاستوائية المركز الثالث بنقطة واحدة، متقدمة بفارق الأهداف عن المتذيّل منتخب ليبيريا.

ويستقبل رجال بيتكوفيتش منتخب توغو على ملعب 19 مايو بمحافظة عنابة، يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول، في الجولة الثالثة من التصفيات قبل أن تسافر إلى لومي لتواجه المنتخب التوغولي بعد 4 أيام في الجولة الرابعة على ملعب كيغي.

مدافع الجزائر يعاني في نادي ليل

ويصنف المدافع عيسى ماندي في خانة اللاعب "المدلّل" للمدرب، فلاديمير بيتكوفيتش، على اعتبار أنّه اللاعب الوحيد الذي شارك في كل المباريات وكل الدقائق منذ تولي بيتكوفيتش قيادة منتخب الجزائر شهر مارس/ آذار الماضي، فمنذ ذلك التاريخ لعب "الخضر" ست مباريات كان فيها ماندي دائم الحضور.

والغريب أن عيسى ماندي شارك أساسيًا في مباريات بوليفيا وجنوب أفريقيا -الوديتين في مارس- وغينيا وأوغندا -تصفيات مونديال 2026 في يونيو- وغينيا الاستوائية وليبيريا (تصفيات كان 2025 في سبتمبر)، وأكمل المباريات جميعها، ما يؤكد مكانته في حسابات المدرب بيتكوفيتش.

وما يدعم هذه الفرضية أنّ مدرب لاتسيو الأسبق لم يستبدل ماندي حتى عندما قام بتغيير النهج التكتيكي، حيث ظل لاعب ريال بيتيس الأسبق أساسيًا سواء لعب منتخب الجزائر بأربعة مدافعين أو ثلاثة، كما أنّه لم يخرج من حسابات بيتكوفيتش حتى عندما كان لا يلعب الموسم الماضي مع نادي فياريال الإسباني.

ودخل ماندي (32 عامًا) معسكر "محاربي الصحراء" بأرقام سلبية، إذ لم يشارك في ثلاث مباريات على التوالي مع نادي ليل، سواء في الدوري الفرنسي أو دوري الأبطال، وفي المجمل شارك المدافع الجزائري مرتين فقط في آخر ست مباريات مع ليل وبقي أربع مرات على دكة البدلاء، منها ثلاث مباريات على التوالي.

ويخشى متابعون تأثُر ماندي بمشكلة عدم الجاهزية التي حذّر منها بيتكوفيتش لاعبيه، إذ أصّر بعد نهاية المعسكر الماضي عليهم بضرورة القتال والكفاح على مكانتهم الأساسية مع أنديتهم، وكان دائمًا ما يبني خياراته الفنية في القائمة النهائية على عامل الجاهزية والتنافسية، وهو ما لا يتوفر لدى ماندي حاليًا.

وبعكس بيتكوفيتش فإن عيسى ماندي لا يحوز إجماع الجماهير الجزائرية، التي ترى أنّ مستوياته الفنية تراجعت بشدة، كما أشارت إلى تورطه في ارتكاب الكثير من الأخطاء في الفترة الماضية، ولو أن أداءه يبدو أفضل عندما يلعب "الخضر" بثلاثة مدافعين في قلب الدفاع، ما يؤمن له التغطية اللازمة.

ورغم سلبية أرقام عيسى ماندي فإن مصادر "winwin" تؤكد بأن مدرب الجزائر بيتكوفيتش غير مستعد لتغيير قناعاته بخصوص نجم فياريال الإسباني السابق، حيث سيواصل الاعتماد عليه أساسيًا مرةً أخرى في مواجهتي توغو.

شارك: