معين الشعباني مع الترجي التونسي.. إنجازات وإخفاقات

تحديثات مباشرة
Off
2023-10-02 19:37
المدرب التونسي معين الشعباني (Getty)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

وافقت إدارة نادي الترجي الرياضي التونسي على الاستقالة التي تقدم بها المدير الفني معين الشعباني، لتنتهي مهمته مع نادي "باب سويقة"، بعد يوم واحد من ضمان الفريق تأهله إلى دور مجموعات مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم 2023-24، وتم تكليف المدير الرياضي طارق ثابت لتولي المهمة، إلى حين تعيين مدير فني جديد للفريق.

وقال الترجي على صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك": "تعلم الهيئة المديرة للترجي الرياضي التونسي، واستجابة لطلب المدربين معين الشعباني ومجدي التراوي مغادرة الفريق، عن إنهاء العلاقة التعاقدية بالتراضي معهما".

وأضاف: "تتوجه إدارة الفريق لهما بالشكر والتقدير، وسيتولى المدير الرياضي طارق ثابت الإشراف الوقتي على مقاليد الفريق الأول، إلى حين تعيين إطار فني جديد في الفترة القادمة".

إنجازات كبيرة للشعباني في الفترة الأولى

التحق الشعباني في يوليو/ تموز عام 2016 بالجهاز الفني للترجي، حيث عمل مساعدًا لعدة أسماء تناوبت على تدريب الفريق وهم: فوزي البنزرتي في 37 مباراةً، وعمار السويح في 17 مباراةً، وخالد بن يحيى في 23 لقاءً، ومع المدرب السابق للمنتخب التونسي والحالي للرجاء المغربي، منذر الكبير، خلال 4 مباريات فقط.

واستفاد المدير الفني التونسي الشاب كثيرًا من تجربته مع الأسماء المذكورة، ذات السجل التدريبي الثري والمتنوع، لينجح فيما بعد في تحقيق عدة ألقاب وإنجازات غير مسبوقة. 

وتمكن الشعباني من قيادة شيخ الأندية التونسية لتحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا في مناسبتين متتاليتين في ظرف 6 أشهر؛ ليكون بذلك أصغر مدرب يتوج باللقب، وهو ما مكّنه فيما بعد من الفوز بجائزة المدرب الأفضل في القارة الأفريقية سنة 2019، حسب اختيارات المعهد الدولي للتأريخ والإحصاء، كما تمكن من تحطيم رقم الأهلي المصري القياسي في عدد مرات الفوز بالمباريات المتتالية في دوري الأبطال، إذ وصل إلى المباراة رقم 21 على التوالي من دون هزيمة. 

وحصد المدرب الجديد والمدافع السابق للفريق عدة ألقاب محلية، تمثلت في رفع لقب الدوري التونسي الممتاز في أربع مناسبات، وكأس السوبر التونسي في مناسبتين.

انتقادات جماهيرية طيلة الفترة الثانية للشعباني 

عاد الشعباني في مايو/ أيار 2023 لتدريب الترجي، بعد أن فسخ العقد الذي يربطه مع فريق سيراميكا كليوباترا المصري، ولم تكن الفترة الثانية للشعباني ناجحةً -بحسب قراءة عديد الفنيين- إذ خسر نهائي كأس تونس ضد الأولمبي الباجي، كما غادر البطولة العربية "كأس الملك سلمان" من الدور الأول.

وتعرّض الشعباني طيلة الفترة الماضية للانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي، وارتفعت حدتها بعد المستوى الباهت الذي ظهر به الفريق ضد نظيره فريق الجمارك البوركيني، في إطار منافسات الدور التمهيدي الأخير من مسابقة دوري أبطال أفريقيا 2023-24.

الجدير بالذكر أنّ الترجي يحتل وصافة المجموعة الثانية من الدوري التونسي، برصيد 10 نقاط، بفارق الأهداف، خلف الاتحاد المنستيري، الذي أحرز (10) أهداف، مقابل (6) أهداف فقط لهجوم الترجي.

شارك: