معارك فردية مُرتقبة في لقاء الأرجنتين وكرواتيا

تاريخ النشر:
2022-12-12 02:14
-
آخر تعديل:
2022-12-12 10:28
الأرجنتيني ليونيل ميسي والكرواتي لوكا مودريتش (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحتضن استاد لوسيل، أمسية الثلاثاء 13 ديسمبر/ كانون الأول، مواجهة مُرتقبة تجمع بين الأرجنتين وكرواتيا في الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث يسعى كلا المنتخبين للوصول إلى النهائي العالمي الكبير، ومواجهة الفائز من مباراة فرنسا والمغرب، والتي تُقام يوم الأربعاء 14 ديسمبر.

الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي قدمت مردودًا طيبًا خلال المونديال القطري، وعبرت دور المجموعات بعد احتلال صدارة المجموعة الثالثة، وفي ثمن النهائي تفوقت 2-1 على أستراليا، تم تخطت هولندا بصعوبة في دور الثمانية بركلات الترجيح (4-3)، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي من اللقاء بالتعادل الإيجابي (2-2).

وفي المقابل، جاء المنتخب الكرواتي في وصافة المجموعة السادسة خلف المنتخب المغربي، وفي ثمن وربع النهائي تمكن رفاق لوكا مودريتش من التأهل بسيناريو ركلات الترجيح، بالفوز (3-1) و (4-2) أمام اليابان والبرازيل على التوالي، بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (1-1) في كلا المباراتين.

ويسعى منتخب "الألبيسيلستي"، بقيادة المدرب الأرجنتيني ليونيل سكالوني، للوصول إلى المباراة النهائية، ومحاولة حصد اللقب العالمي للمرة الثالثة في تاريخ الأرجنتين، كما أن ميسي يطمح إلى التتويج باللقب المونديالي للمرة الأولى في تاريخه.

وعلى الجانب الآخر، تبحث كرواتيا مع مدربها الوطني زلاتكو داليتش عن الوصول إلى نهائي كأس العالم للمرة الثانية على التوالي، بعد مونديال روسيا 2018، حيث خسر الكرواتيون آنذاك بنتيجة 2-4 أمام المنتخب الفرنسي.

مباراة الأرجنتين وكرواتيا يُنتظر أن تشهد العديد من المواجهات الثنائية على المستطيل الأخضر، بين لاعبين من كلا المنتخبين، قدّموا أداءً باهرًا خلال منافسات المونديال القطري حتى الآن، وهو ما يُسلط "winwin" الضوء عليه من خلال السطور التالية.

1- ناهويل مولينا X إيفان بيرسيتش

سيكون لدى الظهير الأيمن الأرجنتيني، ناهويل مولينا، دور هام في إيقاف أحد أهم مفاتيح اللعب الهجومية في كرواتيا، وهو الجناح الأيسر، إيفان بيرسيتش،  الذي أسهم بقوة في وصول منتخب "الناريون" إلى نصف نهائي المونديال.

وخلال مونديال قطر، أحرز بيرسيتش هدفًا، وقدّم تمريرتين حاسمتين، وهو الأكثر بين زملاءه في محاولة التسجيل على المرمى "14"، وسيكون الجناح الأيسر الكرواتي في مباراة الأرجنتين على موعد مع مواجهة ثنائية قوية مع مولينا الذي ظهر  هو الآخر بشكل مميز في كأس العالم 2022 حتى الآن.

وأظهر لاعب الأرجنتين جودته في المباريات الماضية، حيث أحرز هدفًا، وصنع آخر؛ لذا يمثل مولينا ورقة رابحة تجب مراقبتها من جانب بيرسيتش عندما يؤدي النجم الكرواتي واجبه الدفاعي.

2- نيكولاس أوتامندي X أندريه كراماريتش

قدم أندريه كراماريتش أداءً مميزًا مع كرواتيا خلال مونديال قطر، مُسجلاً هدفين، وهو من العناصر الهامة في كتيبة المدرب داليتش، وسيكون اللاعب في مواجهة ثنائية مع قلب الدفاع الأرجنتيني نيكولاس أوتامندي.

ويُعد أوتامندي الأفضل تقييمًا في خط دفاع الأرجنتين خلال كأس العالم 2022، حسب موقع "sofascore"، بحصوله على 7 درجات من 10، وقد استطاع برفقة زملاءه الحفاظ على نظافة شباكهم خلال مباراتين في البطولة العالمية.

ومن أهم مميزات مهاجم هوفنهايم قدرته الرائعة على التسجيل من أي مكان في الثلث الأخير من الملعب، وقد يكون توفير مساحة كافية له أمر خطير على المنتخب الأرجنتيني، وهنا يبرز دور أوتامندي.

3- ليونيل ميسي X مارسيلو بروزوفيتش

عندما نتحدث عن قوة الأرجنتين، وأهم مفاتيح لعبها الهجومية، فبالتأكيد سيكون ميسي هو العنصر الأبرز في تشكيلة سكالوني. ليو وخلال مونديال قطر نثر سحره الكروي المُعتاد، وأحرز 4 أهداف، ليكون في وصافة الهدافين خلف المتصدر بـ5 أهداف اللاعب الفرنسي كيليان مبابي، كما أن ميسي هو الأكثر في عدد محاولات التسجيل بين زملاءه بـ25 محاولة، والأكثر في صناعة الأهداف حيث قدم تمريرتين حاسمتين.

ويضع مدرب الأرجنتين نجمه ميسي كمهاجم نظريًا، ولكنه فعليًا ينزل كثيرًا إلى وسط الملعب، ويقود غالبًا هجمات راقصي التانغو؛ لذا يمكن أن يكون في مبارزة ثنائية مع لاعب الوسط المدافع الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش.

ويُعتبر اللاعب الكرواتي صاحب أكبر عدد من التمريرات بين زملاءه في مونديال قطر، بواقع 470 تمريرة، كما أنه الأكثر ركضًا، حيث قطع مسافة 71.95 كم، وسنرى في مباراة الأرجنتين وكرواتيا ما إذا كان بروزوفيتش سينجح أم لا في إيقاف خطورة ميسي.

4- رودريغو دي باول X لوكا مودريتش

صراع آخر مُنتظر في منطقة وسط الملعب خلال مباراة الأرجنتين وكرواتيا، سيجمع بين رودريغو دي باول ولوكا مودريتش، ربما يكون مؤثرًا للغاية في تحديد نتيجة المباراة.

وقدم دي باول بطولة مونديالية رائعة حتى الآن بقميص الألبيسيلستي، وهو ما يتضح من أرقامه، حيث يُعد الأكثر بين زملاءه في عدد التمريرات الصحيحة "436"، وفي حالات الضغط الدفاعي "149"، وفي محاولات الاختراق الناجحة "94"، وكذلك الأكثر ركضًا بـ52.3 كم.

وفي المقابل، فإن مودريتش هو "أيقونة" منتخب كرواتيا بكل تأكيد في الوقت الحالي، ولا يزال يُقدم مستويات رائعة رغم بلوغه عامه الـ37، وفي المونديال القطري، يُعتبر نجم ريال مدريد هو الأكثر بين زملاءه في إرسال الكرات العرضية "26"، وفي محاولات الاختراق الناجحة "132". ومن خلال الأرقام السابقة تتضح أهمية دي باول ومودريتش، ومدى قدرتهما على صناعة الفارق خلال مباراة الأرجنتين وكرواتيا.

5- جوليان ألفاريز X ديان لوفرين

آخر المواجهات الثنائية التي يمكن مشاهدتها في مواجهة نصف نهائي كأس العالم قطر 2022، ستكون بين المهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز والمدافع الكرواتي ديان لوفرين.

ألفاريز استطاع في المونديال إحراز هدفين، وكانت له بصمة واضحة في هجوم الأرجنتين؛ بفضل تحركاته الذكية داخل منطقة الجزاء، وقدرته الجيدة على استغلال أنصاف الفرص؛ لذا يجب أن لا يغيب عن أعين المدافع لوفرين.

من جانبه، شارك لوفرين في كل مواجهات كرواتيا خلال العُرس العالمي، وأسهم في نظافة شباك منتخب بلاده في مباراتين، وبالإضافة إلى دوره الدفاعي الإيجابي، تمكن اللاعب من تقديم تمريرة حاسمة. ومبارزة ألفاريز ولوفرين قد تكون مؤثرة في نتيجة مباراة الأرجنتين وكرواتيا، وتحديد أحد طرفي نهائي كأس العالم يوم 18 ديسمبر المقبل.

شارك: