محمد عبد المنعم والرقم 7.. هل يكون باريس سان جيرمان طوق نجاته مع نيس؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-06
محمد عبد المنعم مصري جديد يتأهب للمشاركة ضد باريس سان جيرمان (winwin)
عمرو صلاح
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بعكس لاعبي المغرب العربي، لم يعتد اللاعبون المصريون كثيرًا على الاحتراف في الدوري الفرنسي، وتكفي أصابع "اليد الواحدة" لحصر أسماء اللاعبين المحترفين المصريين في ليغ 1، وآخرهم هو محمد عبد المنعم مدافع النادي الأهلي  السابق، والذي اختار الانضمام إلى نيس من أجل خوض تحدٍّ جديد في مسيرته.

ومُنذ وصول محمد عبد المنعم إلى نيس، خاض الفريق 6 مباريات بمُختلف المُسابقات، وشارك عبد المنعم في 3 لقاءات، كانت في الدوري الفرنسي، حيث خاض 22 دقيقة ضد أنجيه في مواجهة انتهت بفوز فريقه (4-1) و90 دقيقة أمام أولمبيك مارسيليا في لقاء انتهى بخسارة (2-0)، و45 دقيقة ضد لانس في لقاء انتهى (0-0).

بينما جلس محمد عبد المنعم على مقاعد البدلاء، في مباراة سانت إيتيان والتي انتهت بفوز فريقه (8-0)، ومباراتي ريال سوسيداد ولاتسيو في الدوري الأوروبي، ليكون إجمالي الدقائق التي خاضها 157 دقيقة فقط.

ويُعد محمد عبد المنعم أول لاعب مصري يرتدي قميص نيس، واللاعب رقم (12) من بلاد الفراعنة الذي يحترف في بلاد الموضة، فيما كان أول من لعب في الدوري الفرنسي، هو أنور جميعي والذي لعب لصالح نادي سيت، قبل أن ينتقل إلى مونبلييه موسم 1935-36، ووفقًا للسجلات الرسمية، فقد لعب 16 مباراة في الدوري الفرنسي مسجلًا 8 أهداف، والمفاجأة تكمن في أنه تُوج مع فريق سيت ببطولة الدوري الفرنسي موسم 1933-34.

أما ثاني اللاعبين فهو فؤاد صادق، حيث مثّل فريق ريسينغ باريس خلال موسم 1933-34 وفقًا للإحصائيات الرسمية، حيث كان يلعب جناحًا، وخاض مباراتين وفقًا للسجلات.

لاعب آخر لعب في الدوري الفرنسي في ثلاثينيات القرن الماضي، هو إسماعيل رأفت الذي كان يلعب مدافعًا، وانتقل من الترسانة إلى النجم الأحمر الأولمبي الفرنسي في موسم 1935-36، ومنه إلى سوشو، ثم فريق سيت.

والثلاثي المذكور، ما من معلومات دقيقة حول مشاركتهم في فرنسا، وليس معروفًا ما إذا كانوا لعبوا ضد النادي الباريسي. وتضم قائمة المحترفين المصريين في فرنسا، كل من كريم حافظ الذي ارتدى قميص لانس ولكن الفريق كان ينشط في الدوري الفرنسي-الدرجة الثانية، ولم يشارك ضد باريس، مثله مثل دودو الجباس الذي لعب لنادي أرليزيان في الدرجة الثانية أيضًا، وطاهر محمد طاهر الذي لعب لنادي لوهافر (ب)، في الدرجة الدنيا أيضًا، بينما تجربة أحمد سمير فرج في سوشو لم يكتب لها النجاح ولم يُشارك من الأساس مع الفريق.

وحتى مظهر عبد الرحمن الفائز بلقب كأس فرنسا مع موناكو في موسم 2002-03، خلال مشواره في شاتورو وموناكو نفسه لم يحظ بفرصة اللعب ضد باريس، ما يعني أن من بين المصريين الذين احترفوا في فرنسا وتتوفر معلومات مشاركتهم- لم يتمكن 5 لاعبين من اللعب ضد النادي الباريسي، وهم (أحمد سمير فرج، مظهر عبد الرحمن، دودو الجباس، كريم حافظ، طاهر محمد طاهر).

ذكريات سيئة للمحترفين المصريين ضد باريس سان جيرمان

المعلومات المتوفرة حول تاريخ مواجهات المحترفين المصريين ضد باريس سان جيرمان على وجه التحديد، تتعلق بـ10 لاعبين، ثمانية منهم لعبوا لأندية فرنسية، بينما واحد فقط كان يلعب مع نادٍ إنجليزي وهو المصري محمد صلاح بقميص ليفربول، والثاني كان عمر جابر لاعب الزمالك الحالي، خلال تجربته الاحترافية مع بازل السويسري.

وأول مصري شارك ضد باريس سان جيرمان، كان العالمي، أحمد حسام ميدو، والذي كان يلعب لصفوف نادي مارسيليا، وفي موسم 2003-04، شارك ضد النادي الباريسي وهُزم مع فريقه (1-0)، وخاض 90 دقيقة ولكن لم يسجل أو يصنع.

أرشيفية- صراع على الكرة بين أحمد حسام ميدو وبرنارد ميندي مدافع باريس سان جيرمان في نوفمبر/تشرين الأول 2003 (Getty).
أرشيفية- صراع على الكرة بين أحمد حسام ميدو وبرنارد ميندي مدافع باريس سان جيرمان في نوفمبر/تشرين الأول 2003 (Getty)

أمّا المصري الثاني، فكان أسطورة النادي الإسماعيلي، حسني عبد ربه، مع ستراسبورغ الذي لعب له في موسم 2005-06، وخاض حسني لقاءً واحدًا فقط ضد باريس ولسوء حظ النجم المصري، نال بطاقة حمراء في تلك المباراة وخاض 65 دقيقة فقط، إذ بعد مشاركته أساسيًا، نال بطاقة صفراء في الدقيقة (25)، ثم بطاقة صفراء ثانية في الدقيقة (65) ليُطرد بالحمراء.

وفي نفس الموسم، كان نجم النادي الأهلي السابق، أحمد أبو مسلم، يخوض تجربة احترافية في فرنسا، في نفس النادي، ولكن انضم بعد عبد ربه، وشارك في الدور الثاني في مباراة الجولة الرابعة والعشرين في لقاء انتهى بالتعادل الإيجابي (1-1).

محمد عبد المنعم والرقم 7.. هل يكون سابع مصري يلعب ضد سان جيرمان؟

بعد ذلك، انقطعت مشاركة المصريين ضد باريس سان جيرمان في البطولات الفرنسية على وجه التحديد، حتى أول مشاركة لمصطفى محمد مع نانت أمام باريس في موسم 2023-24، وخاض الأناكوندا 5 مباريات ضد النادي الباريسي، وخسرها جميعًا وأحرز هدفًا واحدًا فقط.

بينما من خارج فرنسا لا يُمكن نسيان النجم المصري محمد صلاح جناح ليفربول، والذي خاض مع الريدز مباراتين أمام باريس سان جيرمان انتصر في واحدة (3-2)، وخسر في الثانية (2-1)، ولم يسجّل أو يصنع خلال المواجهتين اللتين كانتا في دوري أبطال أوروبا.

أرشيفية- تنافس بين المصري محمد صلاح نجم ليفربول وخوان بيرنات لاعب باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوربا في نوفمبر 2018 (Getty).
أرشيفية- تنافس على الكرة بين المصري محمد صلاح نجم ليفربول وخوان بيرنات لاعب باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوربا في نوفمبر 2018 (Getty).

وأخيرًا، عمر جابر، خلال تجربته القصيرة في بازل السويسري، شارك البالغ من العمر "32" عامًا في مباراة واحدة ضد باريس بمرحلة المجموعات في عام 2016، وانتصر "بي إس جي" آنذاك (2-1) وخاض جابر 69 دقيقة ضد النادي الباريسي، بينما سيكون عبد المنعم أمام فرصة ليكون سابع مصري يواجه سان جيرمان.

هل يكون باريس طوق نجاة محمد عبد المنعم في نيس؟

ولا توجد مؤشرات واضحة، حول إمكانية مشاركة محمد عبد المنعم في مواجهة اليوم ضد باريس سان جيرمان، ولكن المصري سينتظر بكل تأكيد فرصته من أجل المشاركة.

وإذ تمكن محمد عبد المنعم من اللعب والتألق أمام نادي أثرياء باريس، فقد تكون مشاركته في أمسية الليلة "نقطة تحول" في مسيرته، ليحصل على ثقة مدربه ويُقدم أوراق اعتماده من خلال تقديم أداء جيد ومساعدة فريقه على الخروج بنتيجة إيجابية، ليثبت أقدامه في التشكيل الأساسي للنسور.

شارك: