محمد صلاح ورياض محرز .. خيبات وإنجازات في عام 2022

تاريخ النشر:
2022-05-29 12:14
-
آخر تعديل:
2022-09-20 18:07
المصري محمد صلاح والجزائري رياض محرز اشتركا في عدة أمور منذ انطلاق عام 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهى الموسم الكروي 2022/2021 بمزيجٍ من الخيبات المؤلمة والإنجازات الرائعة للمصري محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي والجزائري رياض محرز لاعب مانشستر سيتي الإنجليزي.

وأسدل الستار مساء السبت 28 مايو/أيار، على موسم كرة القدم في أوروبا بتتويج نادي ريال مدريد الإسباني بلقب دوري أبطال أوروبا بفوزه في نهائي باريس على ليفربول بنتيجة 1-0 سجله البرازيلي فينيسيوس جونيور في الدقيقة 59.

 

محمد صلاح.. موسم متقلب انتهى بخسارة لقب دوري أبطال أوروبا في باريس

كان النجم المصري محمد صلاح يُمنِّي النفس بالثأر من ريال مدريد وتحقيق لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في مسيرته بعد لقبه الأول عام 2019 والسابع في تاريخ ناديه ليفربول، لكن ذلك لم يحصل، وانتهى الموسم بخسارة مؤلمة في ملعب "سان دوني" في العاصمة الفرنسية باريس.

وعلى الرغم من خسارة نهائي الأبطال؛ فقد استطاع صلاح أن يقود ليفربول لتحقيق لقبين محليين هما كأس الرابطة الإنجليزية وكأس الاتحاد الإنجليزي، بينما فشل الفريق في التتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز الذي ذهب لمانشستر سيتي.

وخلال هذا الموسم، واصل صلاح تفوقه على الصعيد الفردي، حيث أنهاه هدافًا للبريميرليغ بالشراكة مع الكوري الجنوبي سون هيونغ مين لاعب توتنهام برصيد 23 هدفًا، كما حقق جائزة أفضل صانع ألعاب في الدوري بعد منحه 13 تمريرة حاسمة.

محمد صلاح حصد جائزتي أفضل هداف وأفضل صانع ألعاب في الدوري الإنجليزي
 

أما في دوري أبطال أوروبا، فكان صلاح هدافًا لناديه برصيد 8 أهداف بالإضافة إلى تمريرتين حاسمتين وهو صاحب المركز الرابع في ترتيب هدافي المسابقة هذا الموسم بعد الفرنسي كريم بنزيما لاعب ريال مدريد بـ 15 هدفًا، والبولندي روبرت ليفاندوفسكي لاعب بايرن ميونيخ الألماني بـ 13 هدفًا، والإيفواري سيباستيان هالر مهاجم أياكس أمستردام بـ 11 هدفًا.

واستطاع صلاح، بفضل أرقامه اللافتة في الدوري الإنجليزي الممتاز، أن يحصد جائزة أفضل لاعب في المسابقة والتي يمنحها اتحاد الكُتَّاب الرياضيين في إنجلترا.

أما مع المنتخب المصري، فكانت الخيبات هي العنوان الرئيسي لموسم صلاح، حيث فشل اللاعب في قيادة الفراعنة لتحقيق لقب كأس أمم أفريقيا التي استضافتها الكاميرون بداية العام بعد الخسارة أمام السنغال بركلات الترجيح (2-4)، قبل أن يفشل أيضًا في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر بالخسارة بركلات الترجيح (1-3) كذلك في الدور الحاسم أمام أسود التيرانغا.

رياض محرز.. بين التألّق الفردي والخيبات الجماعية

على الرغم من موسمه المميز على الصعيد الفردي، حيث كان هداف مانشستر سيتي في كل المسابقات برصيد 24 هدفًا واللاعب الأبرز في الفريق رفقة البلجيكي كيفن دي بروين، إلا أن محرز لم يوفق جَماعيًّا، خاصةً مع المنتخب الجزائري.


وخلال 47 مباراة خاضها بألوان مان سيتي موسم 2022/2021 في كل المسابقات، سجّل محرز 24 هدفًا (11 في الدوري، و7 في دوري أبطال أوروبا، و4 في كأس الاتحاد الإنجليزي، وهدفين في كأس الرابطة الإنجليزية) ومنح 9 تمريرات حاسمة وهو الأكثر إسهامًا بالأهداف في الفريق السماوي.

واستطاع محرز أن يتوج مع سيتي بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للمرة الرابعة في مسيرته ليعزز رقمه كأكثر لاعب عربي وأفريقي (رفقة الإيفواري ديدييه دروغبا) تحقيقًا للقب الكبير، بينما فشل مرةً أخرى في التتويج مع الفريق بلقب دوري أبطال أوروبا، حيث خرج من الدور نصف النهائي أمام ريال مدريد.

كما ضيّع رياض محرز مع فريقه مانشستر سيتي أيضًا فرصة إحراز لقبين في إنجلترا، وهما كأس رابطة الأندية المحترفة وبطولة كأس الاتحاد الإنجليزي، إذ حصل عليهما الغريم ليفربول.

رياض محرز حقق رابع ألقابه في الدوري الإنجليزي

ومع المنتخب الجزائري، كان العام 2022 عامًا للنسيان لمحرز ورفاقه، فقد فشل "الخُضر" في الحفاظ على لقب كأس أمم أفريقيا وغادروا البطولة التي استضافتها الكاميرون مطلع العام  الحالي منذ الدور الأول في مجموعة ضمّت كوت ديفوار وسيراليون وغينيا الاستوائية.

أمّا في تصفيات مونديال قطر 2022، فكانت الصدمة الكبرى لمحرز هذا العام، حيث فشل "الخُضر" في التأهل لكأس العالم بعد الفوز ذهابًا 1-0 على الكاميرون ثم الخسارة إيابًا 1-2.

موسم متقلب عاشه صلاح ومحرز فرديًّا وجماعيًّا مع نادييهما ومنتخبي بلادهما، لكنه إجمالًا كان موسمًا جيدًا لكليهما، فهما مِن أفضل ما أنجبت الكرة العربية والأفريقية عبر التاريخ.

شارك: