محرز وحكيمي ينفردان بإنجاز عربي تاريخي في دوري أبطال أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-09-19
رياض محرز مع لقب دوري أبطال أوروبا الذي تُوّج به مع فريقه السابق مانشستر سيتي الإنجليزي (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يغيب رياض محرز قائد منتخب الجزائر ونجم نادي مانشستر سيتي الإنجليزي السابق عن الموسم الجديد من منافسات دوري أبطال أوروبا لكرة القدم التي تعود بنظام مستحدث، وذلك بحكم احترافه في صفوف أهلي جدة السعودي، غير أنّ أرقام "نجم الخضر" ما زالت تتسيّد حضور العرب في أمجد الكؤوس.

وانتقل النجم الجزائري صاحب الـ33 عامًا إلى "الراقي" في فترة الانتقالات الصيفية الخاصة بالعام الماضي ورسميًا بتاريخ 28 يوليو/ تموز 2023، بصفقة قدّرت قيمتها بـ35 مليون يورو وبعقدٍ سيمتدّ حتى صيف 2027، ليطوي الجناح المميز مشواره الأوروبي نحو صفحة جديدة في الخليج العربي.

وينفرد محرز برقم خاص وتاريخي في مسابقة دوري الأبطال، ولكن رغم أنه الأبرز فهو ليس الوحيد الذي برز في إحصائيات مهمة، استعرضتها منصة "سوفاسكور" المختصة في رصد الأرقام القياسية، وبرز من خلالها أيضًا نجم آخر بإنجاز استثنائي، هو المغربي أشرف حكيمي.

محرز الأعلى تقييمًا من صلاح وكل نجوم العرب

في هذا السياق، أوردت المنصة المذكورة إحصائية باهرة لـ"أيقونة الأفناك" مفادها أنه الأعلى تقييمًا بين كافة اللاعبين العرب الذين خاضوا منافسات البطولة منذ موسم 2003-2004.

محرز الذي تصدّر هذه القائمة بمعدل تقييمي بلغ 7،31 تفوّق على كل النجوم ومنهم المصري محمد صلاح، مهاجم نادي ليفربول الإنجليزي الذي حلّ ثانيًا بمعدّل قدره 7،19، ومواطنه ياسين براهيمي نجم بورتو البرتغالي السابق ونادي الغرافة القطري الحالي، الذي حلّ ثالثًا بمعدل 7،14.

ولم يتفوق النجم الُمستدعَى مؤخرًا من مدرب منتخب الجزائر، فلاديمير بيتكوفيتش، بعد غيابه عن آخر المعسكرات، في هذا الاستثناء وحسب، بل بصم كذلك على إحصائية تاريخية، فهو أكثر لاعب عربي والثاني أفريقيا على مستوى قائمة اللاعبين الأكثر صناعة للأهداف في المنافسة في آخر 20 عامًا بواقع 16 تمريرة حاسمة.

حكيمي على إيقاع جاره محرز

إنجاز رياض محرز على قيمته، فإنه لم يكن الوحيد عربيًا، فقد حذا النجم المغربي أشرف حكيمي حذوه، بعد أن بات أكثر مدافع عربي وإفريقي أيضًا مساهمة في الأهداف ضمن مسابقة دوري الأبطال في آخر 20 سنة بواقع 12 هدفًا (سجّل 5 وصنع 7).

وتعتبر مسيرة "نجم أسود الأطلس"، الذي تبلغ قيمته التسويقية 60 مليون يورو حسب "ترانسفير ماركت"، من الأبرز والأكثر ثراء في تاريخ العرب في مشوار الكأس "ذات الأذنين"، حيث تقمّص النجم البالغ 25 عامًا، ألوان العديد من الأندية الكبرى على غرار ريال مدريد فريق بداياته وبوروسيا دورتموند وإنتر ميلان وباريس سان جيرمان.

تجدر الإشارة إلى أنّ أرقام محرز في دوري الأبطال قد تتحطم في المستقبل القريب نظرا لمغادرته رحاب "القارة العجوز"، لا سيما في ظل استمرار مسيرة "الفرعون" المصري محمد صلاح والمغربي حكيمي في أوروبا.

شارك: