مبابي يصعق الريال.. والسيتي يكتسح سبورتينغ لشبونة بخماسية

2022-02-16 09:59
كيليان مبابي يسجل هدف فوز باريس سان جيرمان على ريال مدريد (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حقق باريس سان جيرمان الفرنسي فوزاً صعباً على ضيفه ريال مدريد الإسباني بنتيجة 1-0، في المباراة التي جمعت الفريقين مساء اليوم الثلاثاء 15 فبراير/ شباط، واحتضنها ملعب "حديقة الأمراء"، في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وجاء هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 90+4 بفضل الفرنسي كيليان مبابي بعد تفوقه على حارس النادي الملكي تيبو كورتوا، وكان الحارس البلجيكي أنقذ مرماه من أكثر من هدف وتصدى لركلة جزاء نفذها الأرجنتيني ليونيل ميسي.

سيطرة عقيمة لباريس سان جيرمان أمام ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا

مع أن نسبة استحواذه بلغت 60% في كامل المباراة، لم يظهر سان جيرمان بالشكل المطلوب في الشوط الأول خاصة في الجانب الهجومي، ولم يسدد زملاء ميسي إلا كرة واحدة على مرمى كورتوا رغم كثرة محاولاتهم الوصول إلى مرمى الخصم.

ومع ذلك، سيطر سان جيرمان على الدقائق الـ 20 الأولى من المباراة، وكاد نجمه مبابي أن يمنحه التقدم بعد تمريرة ساحرة من ميسي، لكن كورتوا تألق في الدقيقة 17.

ريال مدريد من طرفه، كان هو الآخر عاجزاً عن خلق فرص في الشوط الأول، ولم يتمكن من تسديد أي كرة على مرمى الحارس الإيطالي جانلويجي دوناروما، واكتفى بالتكتل الدفاعي ومحاولة الارتداد الهجومي بالاعتماد على سرعة ماركو أسينسيو والبرازيلي فينيسيوس جونيور.

كيليان مبابي يحسم الأمور لباريس سان جيرمان بهدف قاتل في مرمى ريال مدريد

بدأ سان جيرمان الشوط الثاني بقوة، ومن تبادل جميل للكرة بين الأرجنتيني لياندرو باريديس والمغربي أشرف حكيمي، استطاع زميلهما مبابي أن يتجاوز دفاع النادي الملكي ويسدد من نقطة الجزاء، لكن كورتوا كان حاضراً في التصدي مرة أخرى في الدقيقة 48.

استمرت محاولات الباريسيين، وبمهارة عالية تمكن مبابي من خداع مدافع الريال داني كارفاخال وحصد ركلة جزاء منحها له الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو، وانبرى لها ميسي فسددها على يسار كورتوا، ليتصدى لها الأخير حارما نادي العاصمة الفرنسية من التقدم في النتيجة في الدقيقة 61، وإحصائيا تُعد هذه خامس ركلة جزاء يهدرها ميسي في تاريخ مشاركاته بدوري الأبطال.

في اللحظات الأخيرة من المباراة، قاد ميسي هجمة مرتدة سريعة لسان جيرمان ثم مرر للبديل البرازيلي نيمار، ليفشل في التعامل جيداً مع الكرة ويضيع فرصة ذهبية لخطف الهدف الأول في الدقيقة 87.

وفي الدقيقة 90+4، تلقى مبابي تمريرة أرضية من نيمار، لينجح بعدها في تجاوز دفاعات ريال ويضع الكرة في مرمى الخصم منهيا سلسلة تصديات كورتوا، ومانحا سان جيرمان انتصاراً ثميناً قبل مباراة العودة في "سانتياغو برنابيو" معقل ريال مدريد يوم 9 مارس/ آذار القادم.

مانشستر سيتي يكتسح سبورتينغ لشبونة ويضع قدما في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا

 

في مباراة أخرى بذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، حقق مانشستر سيتي الإنجليزي فوزًا ساحقًا على مضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي، بنتيجة 0-5، ليضع بطل إنجلترا قدما في الدور ربع النهائي من المسابقة الأوروبية.

وظهرت كتيبة المدرب الإسباني بيب غوارديولا بشكل رائع، ولم تمنح لاعبي لشبونة الفرصة للتعبير عن أنفسهم في المباراة التي أُقيمت على أرضية ملعب "جوزيه ألفالادي"، ليعود مانشستر سيتي بانتصار عريض، يجعله قريبًا للغاية من حجز بطاقة عبوره إلى ربع نهائي دوري الأبطال، قبل مواجهة العودة على ملعب "الاتحاد" يوم 9 مارس المقبل.

رياض محرز يفتتح باب التسجيل في لقاء مانشستر سيتي وسبورتينغ لشبونة

بدأ مانشستر سيتي مهرجان أهدافه سريعًا عند الدقيقة 7، بعد تسديدة من داخل منطقة الجزاء عبر الإنجليزي فيل فودين تصدى لها حارس لشبونة الإسباني أنطونيو أدان، لتعود إلى البلجيكي كيفين دي بروين الذي مررها بدوره إلى الجزائري رياض محرز، ليضعها الأخير بسهولة في الشباك، وتم احتساب الهدف بعد الرجوع لتقنية الفيديو المساعد "فار" التي أكدت أن دي بروين لم يكن في موقف تسلل.

وبصم البرتغالي برناردو سيلفا على هدف ثانٍ للعملاق الإنجليزي عند الدقيقة 17، بعدما سدد بيسراه كرة قوية على الطائر من داخل منطقة الجزاء سكنت شباك أصحاب الأرض، لتصبح النتيجة 0-2 لصالح مانشستر سيتي.

لاعب مانشستر سيتي رياض محرز يصنع هدفًا لزميله فيل فودين

قدم محرز فصلا رائعا من المراوغات على الرواق الأيمن عند الدقيقة 32، ومرر كرة عرضية متقنة إلى فودين، وضعها اللاعب الإنجليزي في الشباك، وعزز من تقدم الضيوف بالهدف الثالث.

وانطلق الإنجليزي رحيم ستيرلينغ في دفاعات لشبونة، وكسر مصيدة التسلل، وأعطى تمريرة سحرية لزميله سيلفا، الذي سددها بيسراه لتصطدم بأقدام اللاعب غونسالو إيناسيو وتذهب إلى الشباك عند الدقيقة 44، لينتهي الشوط الأول بتقدم مانشستر سيتي 0-4.

استمر طوفان هجوم مانشستر سيتي خلال الشوط الثاني، وتمكن سيلفا من هز شباك أصحاب الأرض، لكن تم إلغاء الهدف بعد العودة لتقنية الفار، وعند الدقيقة 58 جاء الهدف الخامس عبر ستيرلينغ بعد تصويبة رائعة بيمينه من خارج حدود منطقة الجزاء، فشل الحارس أدان في التصدي لها.

مرت باقي الدقائق على نفس المنوال، حيث واصل مانشستر سيتي الهجوم، لكن دون تسجيل أهداف أخرى، حتى أطلق الحكم سردجان يوفانوفيتش صافرته مُعلنًا نهاية اللقاء بفوز مانشستر سيتي بـ 5 أهداف على سبورتينغ لشبونة، في ذهاب دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا.

شارك: