ما حظوظ تونس في تصفيات أفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2026؟

تحديثات مباشرة
Off
2023-06-30 23:25
ثنائي منتخب تونس نعيم السليتي وعيسى العيدوني (Getty)
نزيه كرشاوي مراسل winwin في تونس
تونس winwin
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يدخل منتخب تونس غمار  تصفيات كأس العالم 2026 في المستوى الأول، بعدما حافظ على مركزه الثالث أفريقيًا (31 عالميًا) في التصنيف الدولي، الذي أعلنه الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في نهاية شهر يونيو/ حزيران الجاري.

وتضم قائمة المستوى الأول كلًا من السنغال والمغرب والجزائر ومصر وكوت ديفوار ونيجيريا والكاميرون ومالي، وهو ما يجعل منتخب "نسور قرطاج" بعيدًا عن مواجهة الفرق القوية في القارة الأفريقية. 

ويطمح منتخب تونس للمشاركة للمرة السابعة في تاريخه في المونديال، بعد أن ظهر سابقًا في نسخ أعوام 1978 و1998 و2002 و2006 و2018 و2022.

ترتيب مستويات المنتخبات الأفريقية في قرعة مونديال 2026

وتقام قرعة تصفيات كأس العالم المقررة في الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك 2026، عن قارة أفريقيا، يوم 12 يوليو/ تموز بعاصمة كوت ديفوار أبيدجان، على هامش أعمال الجمعية العمومية العادية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

ويضم المستوى الثاني، منتخبات بوركينا فاسو وغانا وجنوب أفريقيا والرأس الأخضر والكونغو الديمقراطية وغينيا وزامبيا والغابون وغينيا الاستوائية. أما المستوى الثالث فيضم منتخبات أوغندا وبنين وموريتانيا وكينيا والكونغو ومدغشقر وغينيا بيساو وناميبيا وأنغولا.

في المقابل، شهد المستوى الرابع وجود منتخبات موزمبيق وغامبيا وليبيا وسيراليون وتوغو وتنزانيا وزيمبابوي وأفريقيا الوسطى ومالاوي. أما المستوى الخامس فضم منتخبات النيجر وجزر القمر والسودان ورواندا وبوروندي وأثيوبيا وإي سواتيني وبوتسوانا وليبيريا.

ويحضر في المستوى السادس منتخبات ليسوتو وجنوب السودان وجزر موريس وتشاد وساو تومي وبرينسيبي وجيبوتي وسيشل وإيرتريا والصومال.


المجموعة الأسهل لتونس في تصفيات كأس العالم 2026

يعد منتخب زامبيا الأسهل على الورق من بين باقي منتخبات المستوى الثاني، خاصة أن منتخب تونس نجح في التغلب على نظيره الزامبي في مواجهتي الذهاب والإياب خلال تصفيات مونديال قطر 2022.

ويمثل منتخب نامبيا الحلقة الأضعف في منتخبات المستوى الثالث، وأيضًا منتخب سيراليون في المستوى الرابع، بجانب إسواتيني في المستوى الخامس، وأخيرًا الصومال في التصنيف السادس.

المجموعة الأصعب  لتونس في تصفيات كأس العالم 2026

تمني جميع منتخبات المستوى الأول النفس بتفادي منتخب غانا من المستوى الثاني، وأنغولا من المستوى الثالث، وغامبيا من المستوى الرابع خاصة أنها تمكنت من الفوز على تونس في نهائيات كأس أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون، وبوتسوانا من المستوى الخامس، وأخيرًا جنوب السودان من المستوى السادس.

شارك: