ماني ينهي حقبة من النجاحات في أوروبا

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2023-08-02 01:20
النجم السنغالي ساديو ماني بقميص ناديه الجديد النصر السعودي (Twitter/AlNassrFC)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

نجمٌ جديدٌ حطّ الرحال في الدوري السعودي لكرة القدم؛ إذ انضم المهاجم الدولي السنغالي ساديو ماني إلى النصر السعودي، وفق ما أعلنه النادي الثلاثاء قادمًا من بايرن ميونخ الألماني.

بعد موسم عانى فيه من الإصابات في إقليم بافاريا التي وصل إليها العام الماضي فقط من ليفربول الإنجليزي، اختار السنغالي أن يدير ظهره لأوروبا في سن الـ31 عامًا، على الرغم من تبقي عامين لنهاية عقده، والالتحاق بالعديد من النجوم في السعودية برواتب خيالية.

ولم يكشف النصر عن قيمة العقد أو مدته، لكن صحيفة "الرياضية" السعودية أشارت إلى أنّ مدة العقد هي ثلاث سنوات، على أن يتقاضى ماني 40 مليون يورو في كل موسم، بالإضافة إلى 10 ملايين كحوافز مرتبطة بإحراز الألقاب، في حين كشفت أنّ قيمة الصفقة بلغت 30 مليون يورو.

وبثّ النصر مقطع فيديو ترحيبي باللاعب من خلال أغنية بلحن أفريقي أنشدتها جوقة، وجاء فيها: "ساديو ماني، يجري على الجناح. يسمع هتافات النصراويين، كلنا نهتف سويًا في الرياض، ساديووووو ماني".

ثم ظهر اللاعب وتحدث باللغة الإنجليزية، قائلًا: "لا أستطيع الانتظار حتى سماعها منكم في الملعب. أراكم قريبًا في الرياض".

وأصدر بايرن ميونخ بدوره بيانًا على لسان رئيسه التنفيذي يان كريستيان دريسن، قال فيه: "نريد شكر ساديو ماني على الموسم الفائت. بطبيعة الحال لم يكن العام جيدًا بالنسبة إليه، لا سيما بعد إصابته قبل نهائيات كأس العالم وعدم مشاركته في صفوف منتخب بلاده السنغال، والذي قاده إلى إحراز باكورة ألقابه في كأس الأمم الأفريقية".

وأضاف: "نظرًا إلى غيابه الطويل عن الملاعب وعدم تركه الأثر الذي كنا نتمناه في بايرن ميونخ، توصلنا إلى اتفاق بين الطرفين بأن يبدأ فصلًا جديدًا في مسيرته وانطلاقة جديدة في ناد آخر. نتمنى له كل التوفيق والكثير من النجاحات للتحديات التي تنتظره في النصر".

ماني.. سجلٌّ زاخر بالإنجازات في أوروبا

يصل ماني إلى العاصمة الرياض بسجل زاخر بالإنجازات، بعد أن حقق لقب دوري أبطال أوروبا مع ليفربول في العام 2019 وخاض نهائي 2018 و2022، كما رفع معه لقب الدوري الإنجليزي عام 2020 لينهي الفريق جفافًا عن هذا الإنجاز دام 30 عامًا، بالإضافة إلى كأس إنجلترا وكأس الرابطة.

صنع لنفسه اسمًا مع "الريدز" الذي سجل له 120 هدفًا في 269 مباراة، وشكل مع المصري محمد صلاح والبرازيلي روبرتو فيرمينو، الذي انتقل بدوره إلى الأهلي السعودي هذا الصيف، ثلاثيًا فتاكًا في الهجوم.

ولكن في صيف 2022، عندما فاز بجائزة أفضل لاعب أفريقي، قرّر ماني خوض تحدّ جديد، وقد أشارت بعض الشائعات في حينها إلى أنه سئم وجوده تحت الأضواء مع المصري محمد صلاح في أنفيلد، والتي كانت مسلّطة أكثر على "الفرعون".

وكان وصوله إلى بايرن مقابل 32 مليون يورو مرتقبًا، بعد أن خسر النادي خدمات مهاجمه الفتاك البولندي روبرت ليفاندوفسكي لصالح برشلونة الإسباني.

بعد بداية قوية مع الفريق في المباريات الأولى، بدأت الأمور تتغيّر للسنغالي في بافاريا قبل أن يتعرض لإصابة في ساقه في تشرين الثاني/ نوفمبر وانقلب موسمه رأسًا على عقب، حيث حرمته الإصابة من المشاركة مع منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم في قطر أواخر السنة الماضية.

وعاد في أواخر كانون الثاني/ يناير من العام الحالي قبل أن يغيب عن بعض المباريات بسبب الإصابة مجددًا.

ورغم أنه أضاف لقب الدوري الألماني في نهاية المطاف إلى خزينته، فإنّ مروره في بافاريا تلطّخ أيضًا بالمشادة مع زميله لوروا ساني في غرفة تبديل الملابس، بعد الخسارة ضد مانشستر سيتي الإنجليزي في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، ما أدّى إلى تغريمه بـ350 ألف يورو من قبل ناديه، لينهي موسمه مع بايرن مع 12 هدفًا في 38 مباراة في جميع المسابقات.

أسرع هاتريك في الـ"بريميرليغ"

وُلد ماني في بامبالي في السنغال عام 1992 ووقّع على أول عقد احترافي له مع ماتز الفرنسي في 2012. هبط الفريق في نهاية الموسم إلى الدرجة الثانية لينتقل اللاعب إلى سالزبورغ النمساوي مقابل أربعة ملايين يورو.

وخاض معه أولى مبارياته في دوري الأبطال، وأسهم في تتويجه بلقب الدوري المحلي عام 2014 وسجل معه 45 هدفًا في 87 مباراة، لينتقل بعدها إلى الدوري الإنجليزي من بوابة ساوثهامبتون (2014-2016) وأحرز في صفوفه 25 هدفًا في 74 مباراة.

لكن أحد أبرز لحظاته كانت في 16 أيار/ مايو 2015 عندما سجل الثلاثية "هاتريك" الأسرع في تاريخ الـ"بريميرليغ" والتي لا تزال صامدة حتى الآن، في غضون دقيقتين و56 ثانية في مرمى أستون فيلا (6-1).

دوليًا، يعتبره البعض أفضل لاعب في تاريخ السنغال، وقد أسهم في تتويج "أسود التيرانغا" أبطالًا لأفريقيا عام 2022 على حساب مصر وزميله حينها في ليفربول صلاح بركلات الترجيح، وذلك بعد خسارتهم نهائي العام 2019 ضد الجزائر.

بالإضافة إلى رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، سينضمّ ماني في النصر إلى لاعب الوسط الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش القادم من إنتر الإيطالي والإيفواري سيكو فوفانا من لانس الفرنسي والظهير البرازيلي أليكس تيليس من مانشستر يونايتد الإنجليزي.

شارك: