مارادونا وبيليه وآخرون.. أساطير لم تحقق كوبا أمريكا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-22 18:39
أسطورتا كرة القدم العالمية البرازيلي بيليه والأرجنتيني دييغو مارادونا (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كان الأرجنتيني ليونيل ميسي (37 عامًا) حتّى وقتٍ قريبٍ ضمن لائحة أساطير لم تحقق كوبا أمريكا خلال مسيرتهم، قبل أن يكسر النحس ويحقق اللقب في نسخة 2021، حينما سجّل 4 أهداف وقاد (ألبي سيليستي) للفوز بالكأس على حساب البرازيل صاحبة الأرض.

استعصت كأس كوبا أمريكا على أباطرة كرة قدم في أمريكا اللاتينية على مدار عقود، في مقدّمتهم وأبرزهم الأسطورة البرازيلية بيليه، والأيقونة الأرجنتينية دييغو أرماندو مارادونا، إضافة إلى نجوم فازوا بالكرة الذهبية وكأس العالم، مثل البرازيلي ريكاردو كاكا.

وقبل أيام من انطلاق كوبا أمريكا 2024 بالولايات المتحدة، نرصد هؤلاء الأساطير عبر موقع winwin في التقرير التالي.

أساطير لم تحقق كوبا أمريكا | بيليه الأبرز

قاد بيليه البرازيل إلى 3 ألقاب في كأس العالم في منتصف القرن الماضي؛ لكنّهُ أخفق في كوبا أمريكا على غير المتوقّع، فبعد أن حصد مونديال السويد 1958 بأداء استثنائي، شارك الجوهرة السمراء مع البرازيل في كوبا أمريكا بالأرجنتين 1959، حيث فاز بجائزة الهدّاف بتسجيله 8 أهداف وجائزة أفضل لاعب، لكن لسوء حظّه أنّ الـ(سيليساو) أنهى البطولة في المركز الثاني بعد الأرجنتين.

لاحقًا، لم يستطع بيليه المشاركة في كوبا أمريكا مطلقًا لأسباب مختلفة استمرت معه إلى حين اعتزاله اللعبة، فتارة يقرر الاتحاد البرازيلي المشاركة بفريق الشباب وتارة أخرى يعتذر عن عدم المشاركة، وثالثةً ينسحب قبل انطلاق نسخة 1967 بالأوروغواي. في حين توقّفت البطولة أساسًا 8 سنوات قبل أن تُستأنف عام 1975، اختلطت هذه العوامل معًا وحرمت بيليه من اللقب.

بيليه
بيليه يحتفل بكأس العالم 1970 مع منتخب البرازيل (SBS)


دييغو مارادونا

مثل بيليه تمامًا، قاد مارادونا الأرجنتين للقب كأس العالم في المكسيك 1986 بأداء خرافي ونسق مميز؛ لكنه أخفق في التتويج بكوبا أمريكا في 3 نسخ هي 1979 و1987 و1989 مع (ألبي سيليستي) والمثير أنّه حدثت بعض العوامل التي حرمته من اللقب.

حصدت الأرجنتين كوبا أمريكا في 1991 و1993 وكان مارادونا لا يزال نشطًا في ملاعب كرة القدم، غير أنّ اللاعب لم ينضم إلى المنتخب في نسخة 1991 بسبب إيقافه في ضوء ثبوت تعاطيه المنشطات، فيما انسحب من القائمة قبل انطلاق نسخة 1993.

ريكاردو كاكا

تُعد مسيرة البرازيلي ريكاردو كاكا مثاليةً بمعنى الكلمة، سواء من الألقاب الجماعية أو الجوائز الفردية، فقد حصد كأس العالم وكأس القارات، ودوري أبطال أوروبا والدوري الإسباني والإيطالي والسوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، فضلًا عن جائزة الكرة الذهبية، وأفضل لاعب في أوروبا.. عشرات الألقاب والجوائز، تنقصها فقط كأس كوبا أمريكا.

قصة كاكا مع كوبا أمريكا غريبة بعض الشيء، فقبل انطلاق البطولة مباشرةً يحدث شيء يؤدي إلى استبعاده، في نسخة 2007 مثلًا أقصاه المدرب دونغا دون سبب وجيه من القائمة، وحدث نفس الأمر في 2011، وفي 2016 أصيب قبل البطولة بساعات.

كاكا مع جائزة أفضل لاعب في العالم 2005 (Getty)
كاكا مع جائزة أفضل لاعب في العالم 2005 (Getty)


ألفارو ريكوبا

اسم آخر أسطوري في كرة القدم بقارة أمريكا الجنوبية لم يحصد كأس كوبا أمريكا، وهو المهاجم الأوروغواياني الأعسر ألفارو ريكوبا، الذي حظي بمسيرة قوية للغاية مع إنتر ميلان الإيطالي ورفع معه 7 ألقاب محلية وأوروبية.

شارك ريكوبا في نسختين فقط من كأس كوبا أمريكا، في 1997 وأُقصي من المجموعات، ثم جاء أفضل إنجازاته حينما أنهى نسخة 2007 في المركز الرابع، في حين أسهمت الإصابات والإيقافات في استبعاده من نسخ 1999 و2001 و2004. 

الأوروغوياني المعتزل ألفارو ريكوبا لاعب إنتر ميلان السابق (DAZN)
الأوروغواياني المعتزل ألفارو ريكوبا لاعب إنتر ميلان السابق (DAZN)


راداميل فالكاو

انضم المهاجم الكولومبي راداميل فالكاو إلى قائمة أساطير لم تحقق كوبا أمريكا رُغم مستوياته الباهرة، حيث سجّل ما يزيد عن 300 هدف في مسيرته مع الأندية المختلفة، واقتصر أفضل إنجازاته في كوبا أمريكا على بلوغ ربع النهائي في نسخ 2011 و2015 و2019.

شارك: