ماذا يفعل مدرب منتخب مصر في الاختبار الأول خارجيًّا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-09 19:57
حسام حسن مدرب منتخب مصر برفقة معاونيه (X/EFA)
إسماعيل محمود
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يستعد منتخب مصر لمواجهة مضيفه غينيا بيساو مساء الإثنين، ضمن منافسات الجولة الرابعة منالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 بأمريكا وكندا والمكسيك عن قارة أفريقيا.

ويبحث المنتخب المصري عن مواصلة الانتصارات في التصفيات، للاقتراب خطوة من حلم التأهل للمونديال، بعد تحقيق الفوز في أول 3 جولات، ليتصدر المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط بفارق 4 نقاط عن أقرب ملاحقيه.

ويخوض منتخب مصر مباراته الأولى خارج البلاد بقيادة المدرب الجديد حسام حسن، حيث خاض "الفراعنة" 3 مباريات تحت قيادته، 2 منها ودية وواحدة رسمية في الجولة الثالثة أمام بوركينا فاسو، والتي انتهت بالانتصار بهدفين مقابل هدف، وكانت جميعها على الأراضي المصرية.

ماذا يفعل مدرب منتخب مصر في مباراته الأولى خارج البلاد؟

تولى الفرنسي جيرارد جيلي تدريب منتخب مصر في نوفمبر/ تشرين الثاني 1999، وكانت أولى مباريات خارج الأرض أمام كوت ديفوار، وانتهت بالهزيمة (2-0) يوم 9 يناير/ كانون الثاني 2000، استعدادًا لكأس أمم أفريقيا آنذاك.

وعاد الراحل محمود الجوهري لقيادة منتخب مصر، واستطاع تحقيق الانتصار على موريشيوس بهدفين من دون مقابل، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002، يوم 20 أبريل/ نيسان 2000.

مدرب آخر عاد لتولي منصب المدير الفني، كان محسن صالح، وفي أولى مبارياته الخارجية، خسر "منتخب الساجدين" بهدف من دون مقابل أمام مضيفه مدغشقر، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2004.

أما الإيطالي ماركو تارديلي الذي تولى تدريب المنتخب لبضعة أشهر فقط، فحقق الانتصار على مضيفه السودان بثلاثية نظيفة يوم 6 يونيو/ حزيران 2004، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006.

أما "المعلم" حسن شحاتة، فكانت بدايته مع منتخب مصر خارج البلاد ناجحة كما مسيرته، حيث حقق الانتصار في مباراة ودية على كوريا الجنوبية بهدف نظيف، يوم 4 فبراير/ شباط 2005.

رحل حسن شحاتة بعد قرابة الـ8 سنوات، ليحل الأمريكي بوب برادلي بدلًا منه، وكانت المباراة الأولى له أمام البرازيل في استاد أحمد بن علي في لقاء ودي يوم 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، لكن المنتخب المصري خسر آنذاك بثنائية نظيفة.

وتولى شوقي غريب تدريب منتخب مصر بعد ذلك، وفي أولى مبارياته الخارجية، انتصر "الفراعنة" بثنائية نظيفة على البوسنة والهرسك وديًّا، يوم 5 مارس/ آذار 2014.

بداية الأرجنتيني هيكتور كوبر خارج الأرض كانت ناجحة أيضًا، حيث حقق انتصارًا عريضًا على تشاد بخماسية مقابل هدف يوم 6 سبتمبر/ أيلول 2015، في التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا.

أما المكسيكي خافيير أغيري، فحقق مع المنتخب المصري الانتصار على إسواتيني (سوزيلاند سابقًا)، بهدفين من دون مقابل، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2018.

وأعقبه المدرب الوطني حسام البدري، وكان أولى اختباراته الخارجية، أمام جزر القمر في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية يوم 18 نوفمبر 2019، وحينها انتهت المباراة بالتعادل السلبي.

ومع المنتخب البرتغالي كارلوس كيروش، فاز المنتخب المصري خارج الأرض على ليبيا بثلاثية نظيفة، يوم 10 نوفمبر 2021، في التصفيات المؤهلة لكأس العالم عن قارة أفريقيا.

وخسر منتخب مصر أمام إثيوبيا يوم 9 يونيو 2022 بثنائية نظيفة، في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم، تحت قيادة إيهاب جلال.

ومع البرتغالي روي فيتوريا، حقق منتخب مصر الانتصار على منتخب بلجيكا القوي بهدفين مقابل هدف يوم 18 نوفمبر 2022، في مباراة ودية بالكويت.

شارك: