ماذا ستفعل قطر في العام الأخير قبل استضافة المونديال؟

2021-11-21 07:03
12 شهرا تفصل قطر عن استضافة نهائيات كأس العالم 2022 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يبدأ الأحد 21 نوفمبر/ تشرين الثاني العد التنازلي لانطلاق منافسات كأس العالم التي تستضيفها قطر للمرة الأولى في المنطقة العربية والشرق الأوسط، وسط توقعات بأن تكون نسخة 2022 الأفضل في التاريخ.

وتستضيف قطر بطولة كأس العرب فيفا 2021، وهي بروفة حقيقية لاستضافة مباريات عالمية على ملاعب مميزة تم إعدادها خصيصاً للمونديال العالمي المرتقب.

وتنطلق منافسات كأس العالم بقطر يوم 21 نوفمبر 2022، وتمتد حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته.

تدشين استاد البيت يوم 30 نوفمبر

مع بقاء عام على النهائيات، ستفتتح قطر ثاني أكبر ملاعب المونديال، وهو استاد "البيت" المميز بشكله الجميل على حدود مدينة الخور في الشمال، واختار المنظمون أن يتم تدشين الملعب ليستضيف المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العرب التي تنطلق يوم 30 نوفمبر الجاري.

ويعتبر استاد "البيت" سادس الملاعب التي أنهت قطر تجهيزها لمونديال 2022، بعد استاد "خليفة الدولي" الذي تم تحديثه، واستاد "الجنوب" بمدينة الوكرة، واستاد "المدينة التعليمية"، واستاد "أحمد بن علي" بالريان، واستاد "الثمامة" الذي افتُتح منذ أسابيع بمناسبة نهائي كأس الأمير.

ويُعد استاد "البيت" ثاني أكبر ملاعب المونديال المُرتقب؛ حيث تبلغ طاقة استيعابه 60 ألف متفرج، وهو أيقونة معمارية في كل تفاصيله، ويجسد جانبا أصيلا من الثقافة العربية؛ إذ استوحي تصميمه من بيت الشعر الذي سكنه العرب في المنطقة.

تدشين استاد 974

من أبرز الإنجازات التي تُقبل عليها قطر مع تبقي عام على بطولة كأس العالم هو تدشين ملعب "974" (عُرف لفترات طويلة باسم ملعب "راس أبو عبود") الذي يمتاز بالتصميم الفريد والذكي، ليصبح سابع الملاعب التي سترى النور بين ملاعب المونديال.

ومن المُقرر أن يتم تدشين استاد "974" بالتزامن مع اليوم الافتتاحي لبطولة كأس العرب، ومباشرة بعد تدشين استاد "البيت"، لينضم إلى قافلة المشاريع القطرية التي تحققت قبل عام كامل على بدء المنافسات.

ويُعد الملعب تحفة معمارية فردية من نوعها، حيث تُتيح تركيبته الفريدة باستخدام حاويات الشحن البحري ومقاعد قابلة للتفكيك عملية إزالة الاستاد واستعمال أجزائه في تشييد منشآت رياضية وغير رياضية مستقبلاً. في حين سيُقام مشروع جديد مطل على الواجهة البحرية في موقع الاستاد بعد تفكيكه.

افتتاح استاد لوسيل الكبير والذهبي

تتقدم الأشغال على قدم وساق في استاد "لوسيل" ليكون جاهزاً لاستقبال نجوم كرة القدم والجماهير العاشقة للعبة الشعبية الأولى، حيث سيستضيف الملعب الذي يتسع لأكثر من 80 ألف متفرج 10 مباريات في كأس العالم 2022، إحداها المباراة النهائية.

ومع انتهاء عمليات التعشيب، بات الملعب قريباً من الافتتاح الذي ينتظره كثيرون؛ حيث يعد استاد "لوسيل" أحد أجمل الملاعب في العالم بإطلالته الذهبية وتصميمه الجذاب.

قرعة كأس العالم 2022 في أبريل/ نيسان القادم

تحديد يوم 1 أبريل 2022 موعدا لقرعة مونديال قطر

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" منذ أسابيع قليلة أن العاصمة القطرية الدوحة ستستضيف يوم 1 أبريل/ نيسان 2022 مراسم قرعة كأس العالم 2022 بعد انتهاء التصفيات في كل القارات.

وستتجه الأنظار يومها إلى الدوحة ليعرف كل منتخب مجموعته ومنافسيه في النهائيات والملاعب التي سيلعب بها، ومن المتوقع أن تكون القرعة شائقة؛ في حضور مُنتظر لأقوى منتخبات كرة القدم على الساحة الدولية.

ومع تبقي عام على انطلاق المنافسات، ستنهي قطر أيضاً كل الأمور المتعلقة باستضافة جماهير كأس العالم، وقد أمضت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مؤخراً عقداً مع شركة "أكور" لتقديم خدمات التشغيل والضيافة.

كما سيتم الانتهاء من كل أشغال الطرقات والمواصلات، لتكون جاهزة قبل المنافسات لتسهيل تنقل المشجعين بين الملاعب، ومنحهم فرصة فريدة لعيش البطولة بطريقة لم تتحقق في أي من النسخ المونديالية السابقة.

شارك: