لماذا وافق غراهام بوتر على تدريب تشيلسي؟

2022-09-11 17:28
الإنجليزي غراهام بوتر مدرب نادي تشيلسي (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

لم يستغرق نادي تشيلسي وقتًا للتعاقد مع مدرب جديد يخلف الألماني توماس توخيل الذي أقيل مطلع شهر سبتمبر/ أيلول الجاري لسوء النتائج، عندما أعلن عن التعاقد مع الإنجليزي غراهام بوتر بعد يوم واحد فقط.

دفع تشيلسي البند الجزائي في عقد المدرب بوتر مع فريقه السابق برايتون البالغ 20 مليون يورو، وأمضى معه عقدًا حتى 2025.

ووجّه بوتر رسالة إلى مشجعي برايتون كشف خلالها عن كواليس انتقاله إلى تشيلسي ولماذا وافق على عرض مالك النادي تود بوهلي، وتم نشر الرسالة عبر الموقع الرسمي لنادي برايتون عبر الإنترنت.

رسالة غراهام بوتر لمشجعي برايتون

وكتب المدرب الإنجليزي بوتر: "في هذه المرحلة من حياتي المهنية يجب عليّ خوض تجربة جديدة، واغتنام الفرصة دائمًا.. أعلم أنه من الصعب عليكم قبول التغيرات التي تطرأ في عالم كرة القدم".

وأضاف المدرب: "برايتون غيّر حياتي تمامًا وجعلني أقضي 3 سنوات مزدهرة في مسيرتي، لقد ساندني النادي أيضًا في بعض الأوقات الصعبة في حياتي الشخصية، أود أن أشكر الجميع في نادي برايتون".

في آخر مباراة قاد فيها بوتر برايتون فاز فريقه 5-2 على ليستر سيتي، وهو ما دفع بالفريق إلى التقدم للمركز الرابع بين فرق البطولة متقدما بثلاث نقاط على تشيلسي. وعن ذلك قال بوتر: "في هذا الوقت لم أكن أعرف أنها ستكون النهاية. لكننا قدمنا أداء جيدًا جدًا وشهدت المباراة الكثير من الإيجابية من جانب فريقنا".

من هو غراهام بوتر مدرب تشيلسي الجديد؟

غراهام ستيفن بوتر، هو مدرب إنجليزي من مواليد 20 مايو/ أيار 1975، بدأ مشواره الرياضي كمدافع في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي خلال الفترة بين عامي 1992 و2005، وتنقل بين أندية بيرمنغهام سيتي، وستوك سيتي، وساوثهامبتون، ووست بروميتش ألبيون، ولعب في الدوري الإنجليزي الممتاز 8 مباريات فقط كانت بقميص ساوثهامبتون موسم 1996-1997.

وبعد اعتزاله عام 2005 غاب بوتر عن الساحة الرياضية عدة سنوات حيث درس علم الاجتماع عندما كان يلعب في صفوف ساوثهامبتون، وأكمل دراسته العليا بعد الاعتزال ليتمكن من الحصول على درجة الماجستير.

غراهام بوتر بدأ مسيرته التدريبية في السويد

أسهم التعليم العالي في تشكيل شخصية بوتر؛ الذي استهل مشواره التدريبي عام 2011، وبدأه مع فريق أوسترسوند السويدي، واستمر معه لـ7 أعوام، حتى يونيو 2018، وحقق بوتر مع أوسترسوند 3 ألقاب محلية، هي دوري الدرجة الثانية عام 2011، ودوري الدرجة الأولى عام 2012 وقاده للتأهل إلى الدوري السويدي الممتاز، ثم فاز بلقب كأس السويد عام 2017، وهو أبرز ألقابه التدريبية على الإطلاق.

كما قاد بوتر الفريق في بطولة الدوري الأوروبي في الموسم التالي، وودع البطولة أمام أرسنال من الدور الـ32 حيث خسر ذهابًا 3 -0، وفاز إيابًا في ملعب الإمارات 2-1، وتوج بوتر مع أوسترسوند بجائزة أفضل مدرب في السويد مرتين عامي 2016 و2017.

العودة إلى إنجلترا

بعد مسيرته في السويد، عاد بوتر إلى بريطانيا ليبدأ مسيرته التدريبية مع فرق الوسط بالكرة الإنجليزية، فتولى قيادة سوانزي سيتي في دوري الدرجة الأولى لمدة موسم واحد، خلال الفترة من يوليو/ تموز 2018، حتى مايو 2019.

وفي مايو 2019، تولى بوتر قيادة برايتون، وقاده في 134 مباراة في كل البطولات، فتمكن من تحقيق الفوز في 43 مباراة، وتعادل في مثلها، فيما خسر الفريق تحت ولايته 48 مباراة. وفي الموسم الحالي ترك بوتر برايتون في المركز الرابع في سلم ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد أن حقق أربعة انتصارات وتعادلًا وحيدًا وتلقى هزيمةً واحدةً.

شارك: