لماذا أصدر برشلونة قميصه الثالث باللون الأبيض؟

2022-08-24 23:28
البولندي روبرت ليفاندوفسكي خلال تقديم الطاقم الثالث لبرشلونة 2022-2023 (Twitter: Goal)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أطلق نادي برشلونة الإسباني الأربعاء 24 أغسطس/ آب، قميصه الثالث للموسم الجديد 2022-2023 من إنتاج شركة "نايكي" باللون الأبيض على غير العادة، مُسببًا موجة جدل بين الجماهير، لتطابق اللون مع الغريم الأبدي، فريق ريال مدريد.

يلعب برشلونة بالقميص الأبيض الجديد لأول مرة في المباراة الودّية الخيرية أمام مانشستر سيتي الإنجليزي، التي ستذهب عائداتها بالكامل إلى مؤسسات خيرية إسبانية تكافح مرض "ALS" أو ما يُعرف بالتصلّب الجانبي الضموري.

تُقام المباراة الخيرية بين برشلونة ومانشستر سيتي سهرة الأربعاء في أرضية ملعب "كامب نو" بإقليم كاتالونيا، وقد بيعت تذاكر المباراة بالكامل البالغ عددها قرابة 99 ألف تذكرة وسط اهتمام إعلامي كبير.


لماذا اختار برشلونة اللون الأبيض للقميص الثالث؟

يرتبط اختيار إدارة برشلونة اللون الأبيض للقميص الثالث بأبعاد اجتماعية بحتة، فالعام الحالي 2022 هو الذكرى الـ30 لحصول النادي على جائزة "القديس خوردي" التي تمنحها الحكومة الكاتالونية للمؤسسات والشخصيات الرائدة في الإقليم.

جائزة القديس خوردي –بدأت عام 1981- هي أعلى وسام وطني في كاتالونيا، وقد حصل على الجائزة لاعبان اثنان فقط في تاريخ الإقليم وهما ثنائي برشلونة السابق، الهولندي الراحل يوهان كرويف عام 2006، ثم الأرجنتيني ليونيل ميسي عام 2019.

وأدرج برشلونة صليب القديس خوردي في القميص الثالث بتصميم كبير وواضح بالأزرق والأحمر وهما اللونين التقليديين للنادي تاريخيًا، فيما يرمز اللون الأبيض أو الرمادي الفاتح المائل للأبيض، إلى النقاء والسلام.

أفضل طريقة ترويج لقميص برشلونة الأبيض

تحاشى رؤساء برشلونة السابقين إصدار تصميمات لقميص الفريق باللون الأبيض خوفًا من النتائج العكسية ومقاطعة الجماهير لكونه لون الغريم ريال مدريد، ولم يجرؤ على ذلك جوزيب ماريا بارتوميو رغم اقتراح مجلس عموم النادي عام 2019.

إلى أن جاء الرئيس الحالي جوان لابورتا، وأصدر تعليمات بإعادة تصميم قميص برشلونة باللون الأبيض في ذكرى فوز النادي بجائزة "القديس خوردي".

يعتقد خبراء أن إصدار برشلونة لقميصه باللون الأبيض يُعد أفضل وسيلة ترويجية على الإطلاق، خاصة أنه يتزامن هذا العام مع تقليد اجتماعي كفوز النادي بجائزة "القديس خوردي" كما أن كرويف وميسي تقلدّا تلك الجائزة المرموقة.

اللون الأبيض على قميص برشلونة تاريخيًا

لعب برشلونة في بعض الأوقات خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي باللون الأبيض، وارتداه الأسطورة كرويف نفسه في المباراة الشهيرة أمام أستون فيلا، لكن وبعد ضغوطات جماهيرية اختفى الأبيض تدريجيًا لصالح اللون الأصفر مع بداية الثمانينيات.

من المثير أنه مر 43 عامًا منذ آخر مناسبة ارتدى خلالها برشلونة الأبيض، وبالتحديد أمام إيبسويتش تاون الإنجليزي 1979 التي خسرها البارسا خارج قواعده، كما لعب بالأبيض أمام ميلان في "سان سيرو" وأمام هانوفر الألماني عام 1960 في كأس أوروبا.

لكن القصّة الأعنف كانت في عام 1957 عندما أجبرت الجماهير لاعبي البارسا على استبدال اللون الأبيض بين شوطي المباراة، ليخرج اللاعبون من غرف خلع الملابس مع بداية الشوط الثاني بالزي التقليدي بالأزرق والأحمر في إحدى مباريات الليغا.

شاهد أهداف مباراة برشلونة وأستون فيلا (2-1) عام 1978

شارك: