لايبزيغ يتحدى مانشستر سيتي وصراع شرس بين إنتر وبورتو

2023-02-22 12:50
صراع قوي في مواجهات اليوم الأخير في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يستعدّ لايبزيغ الألماني للوقوف ندًّا أمام العملاق الإنجليزي مانشستر سيتي في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا، مُتسلّحًا بعودة مهاجمه الفرنسي كريستوفر نكونكو، فيما يستقبل إنتر الإيطالي نادي بورتو البرتغالي في مهمة صعبة على الطرفين.

في المباراة الأولى، يبدو مانشستر سيتي منطقيًا مرشحًا للفوز، وتحصين نتائجه في المسابقة التي لم يخسر فيها إلا مرة واحدة في 13 مباراة، غير أن نكونكو سيكون مصمّمًا على التسجيل في ثالث مباراة له تواليًا في المسابقة القارية.

تألق الفرنسي في آخر مباراة للايبزيغ في الدوري الألماني والتي فاز فيها على فولفسبورغ بثلاثية نظيفة، حيث صنع هدفًا للنمسوي كونراد لايمر بعد 98 يومًا من الغياب، بسبب إصابة حرمته أيضًا من المشاركة في مونديال قطر 2022.

21 دقيقة كانت كافية لعودته إلى التشكيلة الأساسية، إذ قال مدربه ماركو روزه إن ذلك يظهر مدى أهمية المهاجم بالنسبة لآمال لايبزيغ: "يُمكنك أن ترى كم كانت عودة كريستوفر جيدة لنا"، وأضاف: "بوجوده في أرض الملعب، نصبح فريقًا لا يمكن التنبؤ بما سيقوم به".

وكان نكونكو تعرّض لإصابة في الركبة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، في آخر حصة تدريبية لفرنسا قبل المغادرة إلى قطر، في واحدة من سلسلة إصابات طالت منتخب "الديوك" وصيف بطل العالم قبل انطلاق البطولة.

ورغم غيابه عن خمس مباريات في الدوري، ما يزال نكونكو يتربع على عرش قائمة هدافي لايبزيغ هذا الموسم برصيد 12 هدفًا، ويبتعد بفارق هدف واحد عن صدارة هدافي البوندسليغا التي يحتلّها نيكلاس فولكروغ لاعب فيردر بريمن؛ لذلك، تعد عودته حاسمة لآمال لايبزيغ الطامح لإحداث مفاجأة العبور من دور الـ16 للمرة الثانية في تاريخ النادي.

هالاند الفزّاعة

لكن المهمة لن تكون سهلة أمام دفاع "سيتيزنس" الذي تلقى هدفين فقط هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا، وهو أقل عدد من الأهداف في تاريخ المسابقة إلى جانب بايرن ميونخ الألماني.

كما أنه على الجانب الآخر، سيكون نجم سيتي النرويجي إيرلينغ هالاند الذي سجل 32 هدفًا في 31 مباراة منذ انتقاله إلى ملعب الاتحاد من غريمه بوروسيا دورتموند الصيف الماضي.

وسجل هالاند أهدافًا أكثر في مرمى لايبزيغ خلال فترة لعبه في ألمانيا، أكثر من أي منافس آخر، إذ هزّ شباكه ست مرات في أربع مباريات، منها هدفان في فوز دورتموند في نهائي كأس ألمانيا 4-1 على لايبزيغ في موسم 2020-2021.

لكن روزه يعرف هالاند جيدًا أيضًا، بعدما درّبه حين كان في الثامنة عشرة من عمره في سالزبورغ النمسوي ثم في دورتموند لاحقًا. وكان الرجل المكلّف مبدئيًا بمراقبة هالاند الأربعاء، قائد لايبزيغ وقلب دفاعه المجري ويلي أوربان، واثقًا من قدرة أصحاب الأرض على تحييد مهاجم مانشستر سيتي، بقوله: "بالطبع، سيكون تحديًا كبيرًا لنا. لكن يمكننا القيام بذلك (...) نتطلع إلى مباراة رائعة، نريد أن نلعب ونفوز".

مواجهة متوازنة بين إنتر بورتو

وفي إيطاليا يستقبل نادي إنتر في ملعب "جوزيبي مياتزا" نادي بورتو البرتغالي، ساعيًا إلى مواصلة مشواره لحصد لقب غائب عن خزائنه منذ عام 2010، وتعويض ضياع فرصة استعادة لقب الدوري الإيطالي. ورغم أن الفريقين أسّسا هويّة دفاعية ناجحة نوعًا ما خلال الأشهر الأخيرة، يتوقع بعض المتابعين أن تشهد المباراة أهدافًا ليست بقليلة.

في الدوري، يحتل إنتر ميلان المركز الثاني خلف نابولي المتصدّر بعيدًا، رغم أنه قلّص الفارق معه إلى 15 نقطة بفوزه على أودينيزي 3-1 السبت. وكان "النيراتزوري" قد تأهل ثانيًا من دور المجموعات خلف بايرن ميونخ وفاز على برشلونة الإسباني، لكن مهمته أمام بورتو لن تكون سهلة، رغم تسجيل الفريق البرتغالي بداية كارثية من دون أي نقاط من أول مباراتين في مجموعته، قبل أن يحقق أربعة انتصارات متتالية ليتصدر المجموعة الثانية.

وتمثّل مباراة الذهاب فرصة لإنتر في الطريق لحسم التأهل، وسيكون رجال سيموني إينزاغي سعداء بأي أفضلية يحققونها قبل الإياب في البرتغال. وعلى الورق، فإن إنتر الذي لم يهزم في مبارياته الخمس الأخيرة ويبدو صلبًا دفاعيًا، هو المرشح الأوفر حظًا للفوز في مباراة الذهاب، ومع الغيابات في الفريق البرتغالي، قد تكون الأمور أسهل للبلجيكي روميلو لوكاكو والأرجنتيني لاوتارو مارتينيز في الطريق إلى الشباك.

شارك: