لابورتا: دوري السوبر الأوروبي قد ينطلق بحلول عام 2025

2023-01-05 20:00
خوان لابورتا رئيس نادي برشلونة (Getty)
Source
المصدر
AFP
+ الخط -

يعتقد رئيس نادي برشلونة الإسباني خوان لابورتا أن الدوري السوبر الأوروبي قد يبصر النور بحلول عام 2025، وذلك في حال صدور حُكم من محكمة العدل الأوروبية لصالح المشروع.

وأوضح لابورتا في مقابلة مع محطة كادينا الإذاعية الخميس: "في آذار/ مارس أو نيسان/ أبريل سيصدر الحُكم من محكمة العدل الأوروبية". وتابع رئيس النادي الكتالوني: "إذا كان القرار مؤيدًا، أعتقد أن دوري السوبر (يمكن أن يبدأ) في عام 2025".

ومن المقرر أن تصدر محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ قرارها بشأن الإجراءات القانونية ضد الاتحادين الأوروبي لكرة القدم (ويفا) والدولي (فيفا)، في دعوى تقدم بها المشتكون بإساءة استخدام سلطتهما عن طريق التهديد بطرد الأندية أو اللاعبين الذين أرادوا الانضمام إلى دوري السوبر الأوروبي.

تصريحات رئيس نادي برشلونة

واهتزت كرة القدم الأوروبية في عام 2021 بمحاولة 12 ناديًا من بين الأفضل في القارة العجوز تأسيس الدوري السوبر، المنافس لدوري أبطال أوروبا، لكن بعد رد فعل عنيف من المشجعين والحكومات، انسحبت معظم هذه الأندية من دون أن تبصر المسابقة الجديدة النور، بعد أقل من 48 ساعة على طرح المشروع.

في المقابل، يصرّ برشلونة وريال مدريد الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي على احتمال تنظيم المسابقة الجديدة، وذلك على رغم الرفض من مختلف الجهات.

وشدّد لابورتا مؤكدًا: "دوري السوبر سيكون عبارة عن منافسة مفتوحة. لم أكن لأشارك في هذا المشروع؛ إذا لم تكن المنافسة مفتوحة".

كما أكد رغبته في أن تتمتع الأندية بالقدرة على إدارة مُقدّراتها بنفسها وأن يجلس "ويفا" أيضًا على الطاولة. وأردف: "إذا كان القرار مواتيًا، أعتقد أن الدوري السوبر (يمكن أن يبدأ) في عام 2025".

وكان رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز الذي قدّم مشروع الدوري السوبر عام 2021، صرّح في أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي أن كرة القدم "مريضة" وأن دوري السوبر يمكن أن ينعشها.

وكانت أندية الدوري الإنجليزي التي يطلق عليها "الستة الكبار"، وهي أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام، جزءًا من الأندية الـ 12 الأولية التي اقترحت مشروع الانفصال.

بيد أنها قررت الانسحاب لاحقًا، متعهدةً بعدم الانضمام إلى المشروع مرة أخرى، في حين اقترح لابورتا أن دوري السوبر يمكن أن ينافس "البريميرليغ".

ورأى لابورتا موضحًا: "أعتقد في البداية أننا سنخوض مسابقة أوروبية تنافس الدوري الإنجليزي الممتاز"، ثم أردف: "لا أعتقد أن الأندية الإنجليزية ستدخل في البداية، هذا رأيي الشخصي".

شارك: