كيف يتفوق حسام أشرف على وسام أبو علي في الدوري المصري؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-01
مهاجم الأهلي وسام أبو علي ومهاجم بلدية المحلة حسام أشرف (winwin)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تألق حسام أشرف مهاجم نادي بلدية المحلة عندما سجل هدفين في شباك الإسماعيلي وفاز فريقه 4-2 بالمباراة التي جمعتهما في الجولة 32 ضمن منافسات الدوري المصري على ملعب برج العرب في الإسكندرية.

وسجل أشرف هدفه الـ14 ليتساوى مع فيستون مايلي هداف نادي بيراميدز ووسام أبو علي لاعب الأهلي، بعدما هز الشباك للمرة الأولى منذ 8 مباريات، صام فيها عن التهديف منذ هدفه ضد الداخلية في الجولة 24.

وحصل أشرف على جائزة رجل المباراة بفضل المستوى الجيد الذي قدمه استمرارًا لمستوياته المميزة التي قدمها رفقة الفريق المحلاوي، رغم نتائج الفريق السلبية بشكل عام، حيث تنتظر جماهير الزمالك بشغف عودة اللاعب بعد نهاية إعارته.

كيف يتفوق حسام أشرف على وسام أبو علي؟

سجل أبو علي أهدافه الـ14 في 16 مباراة، أما فيستون مايلي فاحتاج إلى 29 مباراة، في حين سجل حسام أشرف أهدافه في 31 مباراة، وبالتالي فوسام أبو علي متوسط أهدافه أعلى بالنسبة للدقائق والمباريات التي لعبها.

 لكن يبقى لدى أشرف بعض الأرقام التي يتفوق فيها على أقرانه من المهاجمين في الدوري المصري، خاصة فيما يتعلق بمقياس الأهداف المتوقعة التي كان يجب تسجيلها إضافة إلى صناعة الفرص وترجمة الفرص المحققة كما يظهر الجدول أدناه.

حسام أشرف ووسام أبو علي مقارنة رقمية

ما هي الأهداف المتوقعة xG؟

الأهداف المتوقعة xG هي معيار لقياس احتمال تسجيل الهدف، وذلك بناء على عدة عوامل منها مدى بُعد التسديدة عن مرمى الخصم، وعدد لاعبي الخصم أمام الكرة، وزاوية التسديد، ونوعيتها بالقدم أم بالرأس.

هذا النموذج يخص الماضي، بمعنى أن شركات تحليل البيانات جمعت مئات الآلاف من التسديدات في الماضي من كل منطقة في الملعب، وحددت نسبة التسجيل من أي منطقة بناء على المعلومات المذكورة.

وحسام أشرف هو أفضل لاعب سجل أهدافًا فوق المتوقع، حيث كان المتوقع أن يسجل 7.96 هدفًا فقط، لكنه في الواقع سجل 14 هدفًا أي أكثر بـ6 أهداف فوق المتوقع.

أما وسام أبو علي فسجل 14 هدفًا بعد أن كان متوقعًا أن يسجل 8.45 هدفًا فقط، أي بزيادة قدرها 5.55 هدفًا، وبالتالي يتفوق حسام أشرف في أنه سجل أهداف أكثرًا من المتوقع مقارنة بالمهاجم الفلسطيني.

الرقم المميز الآخر لحسام أشرف، هو عدم إهداره الفرص الكبيرة، فنسبة تحويله للفرص الكبيرة تبلغ 75%، بينما تبلغ نسبة تحويل وسام أبو علي للفرص الكبيرة 71%.

يمتلك أشرف ميزة أخرى وهي صناعة الفرص لزملائه حيث صنع 20 فرصة، وهو الرقم الأعلى أمام فيستون مايلي ووسام أبو علي شركائه في صدارة قائمة الهدافين.

احتاج وسام أبو علي لـ20 تسديدة على مرمى الخصم لتسجيل 14 هدفًا، لكن حسام أشرف لا يبتعد كثيرًا عن هذا الرقم؛ حيث سجل 14 هدفًا من 21 تسديدة نحو الخشبات الثلاثة.

شارك: