كيف كانت مسيرة فرسان ربع نهائي الأبطال

2021-06-08 09:01
8 أندية ستتنافس في ربع نهائي أبطال أوروبا 2021 (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

حسم الأمر وتأهل الثمانية الأفضل إلى الدور ربع النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا، وباتت الأنظار متجهة الآن نحو مقر الاتحاد الأوروبي في مدينة نيون السويسرية، ترقبا لمعرفة هوية المباريات الأربع التي ستفرزها القرعة التي ستسحب ظهر غد الجمعة 19 مارس/آذار الجاري.

ولعل أبرز ما يميز هذا الدور وجود ستة أبطال من أصل ثمانية سبق لهم وأن توجوا باللقب مرتين فأكثر، حيث حققوا ما مجموعه 29 لقبا مجتمعين، ولكن يوجد فريقان ما زالا يطمحان لنيل هذا الشرف العظيم، ويتعلق الأمر بكل من مانشستر سيتي الإنجليزي وباريس سان جيرمان الفرنسي. 

نال الفريقان ترشيحات وافرة خلال المواسم الماضية، لكن معانقة اللقب المنشود نظرا لوفرة النجوم في صفوفهما، تبقى الهاجس الأكبر لهما، وهو ما سيسعيان إليه بكل قوتهما هذا الموسم، فهل سيقتحم أحدهما نادي الأبطال أم أن أحد الفائزين السابقين سيقف دون الإمساك بالكأس العملاق "ذات الأذنين". 
وهنا نستعرض طريق الأندية الثمانية إلى ربع النهائي وأبزر الأرقام التي حققتها في البطولة حتى الآن.

بايرن ميونيخ

التصنيف الأوروبي: 1
التتويج باللقب: 6 
الموسم الماضي: الفوز باللقب

واصل بايرن ميونيخ عروضه القوية هذا الموسم، استمراراً لما قدمه من أداء خلال الموسم الماضي وتوج بفضله بطلا للبطولة دون هزيمة وبأرقام خيالية. عاد الفريق "البافاري" ليقذف الرعب في خصومه، فتصدر مجموعته الأولى أمام أتلتيكو مدريد، سالزبورغ، لوكومتيف، ثم تجاوز لاتسيو في الدور الثاني. 
سجل 7 انتصارات، تعادل، دون هزيمة. وحقق هجومه 24 هدفا وتلقت شباكه 7 أهداف. ويتصدر البولندي روبرت ليفاندوفسكي قائمة هدافيه بـ5 أهداف.

ريال مدريد

التصنيف الأوروبي: 4
التتويج باللقب: 13 
الموسم الماضي: الخروج من الدور الثاني

بعد أن توج باللقب الـ13 في نسخة العام 2018، عاش ريال مدريد موسمين مخيبين، حيث خرج الفريق من الدور الثاني "دور الـ16" بشكل غريب، على يد أياكس الهولندي عام 2019، ثم أمام مانشستر سيتي عام 2020. ولذلك فقد كان عازما على اجتياز هذا "الكابوس" ونجح فيه أمام أتلانتا الإيطالي الذي "أرهب" الجميع الموسم الماضي.

هذا الموسم عانى الريال قبل تصدر مجموعته الثانية أمام مونشنغلادباخ، شاختار دونيتسك، إنتر ميلان. وتعرض لهزيمتين وتعادل لقاء 3 انتصارات، قبل أن يرفعها إلى 5 إثر فوزيه على أتلانتا في الدور الثاني. سجل بالعموم 12 هدفا وتلقى مرماه 9 أهداف، ويتصدر كريم بنزيمة قائمة هدافيه بـ5 أهداف.
 

مانشستر سيتي

التصنيف الأوروبي: 6
التتويج باللقب: لم يحقق اللقب 
الموسم الماضي: الخروج من ربع النهائي

ارتفعت آمال مانشستر سيتي منذ أن تولى الإسباني بيب غوارديولا مهمة تدريب الفريق، ولكن في كل عام يخسر الفريق المنافسة بتفاصيل بسيطة، وآخرها خسارته الغريبة أمام ليون الفرنسي 1-3 الموسم الماضي، رغم فارق الإمكانيات بينهما.

تصدر مان سيتي مجموعته الثالثة أمام بورتو، أولمبياكوس، مارسيليا. ثم أتبعهم بانتصارين سهلين على بوروسيا مونشنغلادباخ في الدور الثاني. حقق الفريق 7 انتصارات وتعادل، دون أي هزيمة. وسجل 17 هدفا وتلقت شباكه هدفا واحدا فقط. ويتصدر الإسباني فيران توريس هدافيه بـ4 أهداف.

باريس سان جيرمان

التصنيف الأوروبي: 7
التتويج باللقب: لم يحقق اللقب 
الموسم الماضي: خسارة المباراة النهائية

عانى باريس سان جيرمان من عقدة تجاوز الدور الثاني وعدم بلوغ المربع الذهبي عدة مرات، قبل أن يكسر هذه "اللعنة" الموسم الماضي ويبلغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه، لكنه خسر اللقب أمام بايرن ميونيخ. ويعود هذا العام بآمال أكبر لتحقيق اللقب وكتابة تاريخ جديد.

وجد فريق العاصمة صعوبة في تصدر مجموعته الثامنة، وحل بالمركز الأول جامعا ذات الرصيد النقطي مع لايبزيغ (12 نقطة)، وتفوق كلاهما على مانشستر يونايتد وباشاك شهير. ولكن فريق العاصمة "أبهر" الجميع في الدور الثاني باجتياز برشلونة بفضل فوزه ذهابا 4-1 ثم تعادله إيابا 1-1. يتضمن سجل الباريسيين تحقيق 5 انتصارات، وتعادل وخسارتين، وسجل هجومه 17 هدفا وتلقى مرماه 7 أهداف. ويتصدر مبابي ونيمار هدافيه بـ6 أهداف.

ليفربول 

التصنيف الأوروبي: 9
التتويج باللقب: 6 
الموسم الماضي: الخروج من الدور الثاني

عاش ليفربول موسمين متضاديين، حيث توج بلقب الدوري الإنجليزي الموسم الماضي، ولكنه ودع البطولة الأوروبية من دورها الثاني بشكل مفاجئ أمام أتليتكو مدريد، ولكنه هذا العام في الطريق للتخلي عن لقب البريميرليغ نظرا لصعوبات كثيرة، لكنه نجح في المضي قدما أوروبيا هذا الموسم.

تصدر "الريدز" مجموعته الرابعة أمام أتلانتا، أياكس، ميتييلاند، ثم تجاوز لايبزيغ بسهولة في الدور الثاني. حقق 6 انتصارات، تعادل وهزيمة، وسجل 14 هدفا وتلقى مرماه 4 أهداف. يتصدر محمد صلاح هدافيه برصيد 5 أهداف.
 

بوروسيا دورتموند

التصنيف الأوروبي: 12
التتويج باللقب: 1
الموسم الماضي: الخروج من الدور الثاني

لم يعان بوروسيا دورتموند في التأهل للدور الثاني، ونجح هذا الموسم في التأهل من مركز الصدارة للمجموعة السادسة، أمام كل من لاتسيو، كلوب بروج، زينيت سانت بطرسبرغ. ثم أتبعهم بالتفوق على إشبيلية الإسباني في الدور الثاني. حقق 5 انتصارات، تعادلين، خسارة، وسجل 17 هدفا وتلقى مرماه 9 أهداف، ويتصدر إيرلينغ هالاند هدافيه بـ10 أهداف.

تشيلسي

التصنيف الأوروبي: 14
التتويج باللقب: 1
الموسم الماضي: الخروج من الدور الثاني

قدم تشيلسي أداء مميزاً في دور المجموعات، وتصدر ترتيب المجموعة الخامسة أمام إشبيلية، كراسنودار، رين، وفي الدور الثاني نجح في رفع أسهمه كثيراً بفضل الأداء والانتصارين على أتلتيكو مدريد الإسباني. حقق الفريق 6 انتصارات، وتعادلين، دون هزيمة، وسجل 17 هدفا، وتلقت شباكه هدفين. تصدر أوليفييه جيروهدافيه بـ6 أهداف.
 

بورتو

التصنيف الأوروبي: 15
التتويج باللقب: 2
الموسم الماضي: لم يتأهل

يمكن اعتبار بورتو مفاجأة البطولة وذلك بعد أن أقصى يوفنتوس ونجمه كريستيانو رونالدو في الدور الثاني بفضل أفضلية التسجيل في أرض المنافس إثر فوزه ذهابا (2-1) وخسارته إيابا (2-3). تمكن الفريق البرتغالي من التأهل من المركز الثاني في المجموعة الثالثة خلف مانشستر سيتي، وحقق محصلة رقمية جيدة بـ5 انتصارات، وتعادل وهزيمتين، وسجل 14 هدفا وتلقى مرماه 7 أهداف، ويتصدر سيرجيو أوليفييرا هدافيه بـ5 أهداف.

شارك: