كيف كانت المشاركة العربية في كأس العالم قطر 2022؟

2022-12-19 14:10
حضور عربي لافت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

عادلت كأس العالم قطر 2022 أكبر مشاركة عربية في تاريخ المونديال، بتأهل 4 منتخبات عربية إلى البطولة، وهي منتخبات قطر والمغرب وتونس والسعودية، وتجاوز الأمر أكثر من مجرد المشاركة، حينما حقق المنتخب المغربي أفضل إنجاز عربي في تاريخ كأس العالم.

أنهى منتخب "أسود الأطلس"، بقيادة المدرب الوطني وليد الركراكي (47 عامًا)، مونديال قطر في المركز الرابع، ما جعل نسخة كأس العالم قطر 2022 تشهد أيضًا أفضل مركز لمنتخب عربي في تاريخ كأس العالم على الإطلاق.

ونرصد في هذا التقرير من "winwin" كيف كانت مسيرة المنتخبات العربية الأربعة في مونديال قطر، من الناحيتين الفنية والرقمية.

منتخب المغرب

تصدّر منتخب المغرب المجموعة السادسة بتحقيقه 7 نقاط، ودشّن مشاركته بالتعادل مع كرواتيا (0-0)، قبل أن يفوز على بلجيكا (2-0) وعلى كندا (2-1).. وصعدت كرواتيا في الوصافة خلف المنتخب المغربي، بعد أن جمعت 5 نقاط.

وفي ثمن النهائي، تغلب المغرب على إسبانيا بركلات الترجيح (3-0)، بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي (0-0)، وفي ربع النهائي، تجاوز المغاربة البرتغال بهدف نظيف (1-0)، ولكن أبناء المدرب الركراكي وقعوا في الخسارة أمام فرنسا بنصف النهائي (0-2).

التشكيلة. المثالية (1)


وفي مباراة تحديد المركز الثالث، خسر المغرب أمام كرواتيا (1-2) ليحتل الترتيب الرابع في البطولة، وهو أفضل مركز لفريق عربي أوأفريقي في تاريخ المسابقة.

التعقيب الفنّي لـwinwin
 

صنعت الفوارق الفردية للاعبي المنتخب المغربي الفارق بوضوح، في حين أن المدرب الركراكي لعب بأسلوب متزن يميل إلى التكتل الدفاعي والضرب بالمرتدات، وقد نجح في تطبيق هذا الأسلوب بأفضل شكل ممكن، مُستغلًا سرعات لاعبيه، وقدرتهم على نقل الكرة تحت الضغط.

أرقام المغرب في كأس العالم 2022
 

لعبفازتعادلخسرالأهداف المُسجلةالأهداف المُستقبلة
741265


نجم البطولة من المغرب

من الصعب تحديد أفضل لاعب في المنتخب المغربي بكأس العالم 2022، لتقارب المستويات وإسهامات الجميع في هذا الإنجاز، ولكن موقع "winwin" يعتقد أن عز الدين أوناحي هو النجم الأول بالنسبة للمنتخب المغربي، وقد كان اكتشاف البطولة بأكملها من اللاعبين الشباب.

عز الدين أوناحي لاعب منتخب المغرب في بطولة كأس العالم 2022 ون ون winwin


منتخب السعودية

دشّنت السعودية مشاركتها السادسة موندياليًا بأفضل طريقة، فقد فازت على الأرجنتين بهدفين لواحد 2-1 في الجولة الافتتاحية للمجموعة الثالثة، ولكن سالم الدوسري ورفاقه وقعوا في الخسارة بالجولتين الثانية والثالثة؛ أمام بولندا (0-2) والمكسيك (1-2)، ليودّع "الأخضر" البطولة من الدور الأول.

التعقيب الفنّي لـwinwin
 

أظهرت السعودية شخصية قوية في مونديال قطر، وجابهت الكبار بمبادرات هجومية في لقاءاتها الثلاثة، ولعل ذلك الأمر هو ما تسبب في الإقصاء المبكر للفريق؛ فالمنتخب السعودي فريق يعرف كيف يهاجم ويكسر خطوط الخصم، بل ويمارس الضغط العالي بطريقة جيدة من ثلث الملعب الأول، ولكنه يفتقر إلى الانسجام الدفاعي المطلوب.

أرقام السعودية في كأس العالم 2022
 

لعبفازتعادلخسرالأهداف المُسجلةالأهداف المُستقبلة
310235


نجم البطولة من السعودية
 

لا يمكن الحديث هنا سوى عن جناح الهلال المتألق، سالم الدوسري (31 عامًا)، الذي بات يمتلك 3 أهداف مونديالية، حيث قاد السعودية باقتدار لهزيمة الأرجنتين في الافتتاح.

السعودي سالم الدوسري يحتفل بهدف في مباراة الأرجنتين بكأس العالم 2022 ون ون winwin


منتخب قطر

على غير المتوقّع، ودّع المنتخب القطري، بقيادة المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، البطولة من الدور الأول؛ بتلقيه 3 خسائر في المجموعة الأولى؛ أمام الإكوادور (0-2) والسنغال (1-3) وهولندا (0-2) على التوالي.

التعقيب الفنّي لـwinwin
 

أفسدت رهبة البطولة الأجواء على لاعبي المنتخب القطري؛ فقد بدوا وكأنهم يلعبون في مسابقة رسمية دولية لأول مرّة، ويمكن القول إن التجربة مفيدة فنيًا للاستحقاقات القادمة، ولكن بشرط التخلي عن الكرة الدفاعية البحتة اللي ينتهجها "العنّابي"؛ حيث سجّل لاعبوه هدفًا واحدًا من 3 مباريات، بحصيلة تهديفية هي الأضعف في البطولة.

أرقام قطر في كأس العالم 2022
 

لعبفازتعادلخسرالأهداف المُسجلةالأهداف المُستقبلة
300317


نجم البطولة من قطر
 

بالتأكيد أن نجم البطولة بالنسبة للمنتخب القطري هو المهاجم محمد مونتاري (28 عامًا)، والذي دخل التاريخ بوصفه صاحب الهدف الأول والوحيد "للعنّابي" في تاريخ كأس العالم، حينما سجّل بالرأس أمام السنغال في الجولة الثانية من دور المجموعات، عندما خسرت قطر 1-3.

محمد مونتاري نجم المنتخب القطري من مباراة السنغال في دور مجموعات كأس العالم 2022 (Getty) ون ون winwin


منتخب تونس

تعادل المنتخب التونسي في أول جولة بالمجموعة الرابعة أمام الدنمارك (0-0)، ثم سقط أمام أستراليا (0-1)، قبل أن يحقق فوزًا تاريخيًا على حساب حامل اللقب فرنسا (1-0)، ومع أن "نسور قرطاج" قد جمعوا 4 نقاط، فقد ودّعوا المسابقة من دور المجموعات، بحلولهم ثالثًا في ترتيب المجموعة، بعد فرنسا وأستراليا اللتين جمعتا 6 نقاط.

التعقيب الفنّي لـwinwin
 

لم يظهر المدرب جلال القادري أي لمحات فنيّة أو تكتيكية واضحة مع المنتخب التونسي في مونديال قطر، فقد طغت العشوائية على اللاعبين، خاصة في الجانب الهجومي، ويمكن اعتبار أن نصف الجيل الحالي من لاعبي المنتخب التونسي قد أنهوا مسيرتهم الدولية، في انتظار تجديد دماء الفريق.

أرقام تونس في كأس العالم 2022
 

لعبفازتعادلخسرالأهداف المُسجلةالأهداف المُستقبلة
311111


نجم تونس في البطولة
 

كان أبرز عناصر المنتخب التونسي بروزًا في مونديال قطر هو لاعب الوسط عيسي العيدوني (26 عامًا)، لاعب فيرينتسفاروشي المجري، حيث لفت العيدوني الأنظار إليه بشدّة، بنشاطه المستمر في الوسط؛ من قطع الكرات وتعطيل الهجمات، كما قدّم العيدوني الإضافة الهجومية بالطريقة المثلى.

عيسى ليدوني من تونس يحيي الجماهير بعد الفوز 1-0 خلال مباراة المجموعة الرابعة في كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بين تونس وفرنسا على ملعب المدينة التعليمية يوم 30 نوفمبر 2022 غيتي ون ون winwin Getty
شارك: