كيف سيتأثر الزمالك في حال ذهب أحمد سيد زيزو إلى الأولمبياد؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-07-03 20:28
أحمد سيد زيزو يحتفل بهدفه الأخير مع الزمالك في شباك فاركو (facebook/ZSCOfficial)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

أصبح أحمد سيد زيزو "نجم الزمالك" أحد الثلاثي "فوق السن" بقائمة المنتخب الأولمبي المصري والتي ستخوض أولمبياد باريس 2024، وهو ما يعني غيابه عن عدد من مباريات ناديه في الموسم الحالي.

وقبل الانضمام لمعسكر المنتخب الأولمبي، سيخوض زيزو 3 مباريات مع الزمالك أولاها اليوم أمام فاركو، إضافة  لمباراتي الإسماعيلي يوم 7 يوليو/ تموز الجاري وطلائع الجيش يوم 11 يوليو الجاري.

مدة غياب أحمد سيد زيزو عن الزمالك

يلعب منتخب مصر الأولمبي مباريات الدور الأول في دور الألعاب الأولمبية خلال الفترة من 24 يوليو وحتى 30 من الشهر ذاته، وبالتالي يتأكد غياب زيزو عن الزمالك في مباريات بلدية المحلة والمقاولون والجونة بالدوري وبروكسي بدور الـ32 لكأس مصر.

وفي حال وصل منتخب مصر إلى ربع نهائي ونصف نهائي الأولمبياد سيغيب زيزو عن مواجهتي الزمالك أمام إنبي يوم 5 أغسطس/ آب وزد يوم 8 أغسطس، على أن تشهد عودة زيزو إلى مباريات الزمالك بداية من مواجهة طلائع الجيش يوم 14 أغسطس. 

ويبقى السؤال كيف سيتأثر الزمالك بغياب زيزو، خاصة مع تراجع نتائج الفريق في الدوري العام وتأخر مركزه هذا الموسم إضافة لخصم 3 نقاط من رصيده بسبب عدم خوضه مباراة الأهلي.

تأثير غياب زيزو عن الزمالك

يتجلى بصورة واضحة مدى تأثير النجم الدولي المصري في نادي الزمالك ونتائج الفريق ليس فقط هذا الموسم بل في آخر 5 مواسم في الدوري المصري.

فقد خاض أحمد سيد زيزو مع الزمالك 141 مباراة وحقق فيها الزمالك الفوز في 91 وتعادل في 29 وخسر 21 مباراة بنسبة فوز تبلغ 65%.

وفي غياب زيزو خاض الزمالك 17 مباراة فاز في 6 وخسر مثلها وتعادل في 5 بنسبة فوز تقل إلى 35%.

أحمد سيد زيزو

في وجود زيزو يحصل الزمالك على متوسط 2.1 نقطة في المباراة الواحدة، لكن هذه النسبة تقل إلى 1.4 نقطة عندما يغيب نجم الفريق الأول خلال آخر 5 سنوات في الدوري المصري الممتاز.

الورقة الأهم في الزمالك

خلال آخر 5 سنوات لا يتفوق أحد على أحمد سيد زيزو في كل النواحي الهجومية في مصر ما بين تسجيل الأهداف وصناعة الفرص، والشيء نفسه يتكرر هذا الموسم كونه الورقة الرابحة الأهم.

أحمد سيد زيزو هو هداف الزمالك بـ9 أهداف، وهو الأكثر إسهامًا بالأهداف كصناعة وتسجيل (11 هدفًا)، وهو أكثر لاعبي الزمالك صناعة للفرص (38 فرصة صنعها).

يمتد تأثير اللاعب لأبعد ما ذلك فهو من أكثر من أوصل تمريرات لمنطقة جزاء الخصوم في الزمالك (148 تمريرة) وهو أيضًا أكثر من لمس الكرة في منطقة جزاء الخصم بواقع 71 لمسة، وأكثر من لعب عرضيات صحيحة (36 كرة عرضية)، وأكثر من راوغ الخصوم بـ17 مراوغة ناجحة.

لذلك، فإن أحمد سيد زيزو هو الركيزة الهجومية الأهم في الزمالك متفوقًا في كل النواحي الهجومية حتى على مستوى التسديد والمحاولات على المرمى من بين بقية لاعبي الفارس الأبيض.

لا بديل لزيزو في الزمالك

يشغل أحمد سيد زيزو مركز الجناح الأيمن، ولا يمتلك الزمالك البديل في مركزه يقترب حتى من جودته أو تأثيره الهجومي.

ففي الوقت الذي يغيب فيه قائد الفريق محمود عبد الرازق "شيكابالا" الذي يلعب في نفس المركز للإصابة، فهو حتى بدون الإصابة لا يمتلك المقومات البدنية لخوض المباريات باستمرار مثل زيزو.

أحمد سيد زيزو

في المقابل، فاللاعبين الجدد مثل مهاب ياسر ومحمد عاطف وترافيس موتيابا وهم يلعبون في مركز زيزو، فهم خارج حسابات الجهاز الفني ولم يظهروا بعد الصورة المطلوبة لتعويض زيزو.

إذ لم ينجح مهاب ياسر أو محمد عاطف أو موتيابا في التسجيل أو الصناعة مجتمعين، واكتفوا في الدوري المصري بصناعة فرصتين فقط في أكثر من 200 دقيقة لعبوها في الدوري المصري.

الزمالك مُهدد بأسوأ مركز في تاريخه بالدوري

الزمالك مهدد بإنهاء الموسم الحالي في أسوأ مركز له في تاريخه في الدوري بسبب افتقاد أحمد سيد زيزو في هذا العدد من المباريات، خاصة الحاسمة مع فرق قريبة في الجدول، مع تراجع نتائج الفريق ووجوده في وسط الترتيب، وأيضًا مع تفوق بعض الأندية الأخرى.

وتجب الإشارة إلى أن أسوأ مركز للزمالك في تاريخه بالدوري هو المركز السادس، وحققه مرتين في موسم 2004-2005 وموسم 2008-2009 حيث حل بعد الأهلي والإسماعيلي وبتروجيت والحرس وإنبي.

شارك: