كيف رد جوان لابورتا على إمكانية تعاقد برشلونة مع محمد صلاح؟

2022-09-20 20:42
المصري محمد صلاح لاعب ليفربول يقترب من برشلونة (Twitter/sportsdark)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

ألمح رئيس نادي برشلونة، جوان لابورتا (59 عامًا) إلى وجود مفاوضات مع المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وذلك خلال مقابلة خاصة مع إذاعة "راديو كاتالونيا" الإسبانية الثلاثاء 29 مارس/ آذار.

وعند سؤال لابورتا عن إمكانية تعاقد برشلونة مع صلاح أو مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، روبرت ليفاندوفسكي، أجاب رئيس النادي الكاتالوني: "نخبة اللاعبين في العالم تريد الانضمام إلى برشلونة، هذا أمر واضح للجميع".

وأضاف لابورتا، الذي يقضي فترة رئاسة ثانية مع "البلوغرنا" بعد فترة أولى امتدت بين عامي 2003 و2010: "لا يمكنني الإفصاح عمّا إذا كنّا نجري محادثات مع صلاح وليفاندوفسكي، سيقولون لي في النادي إنني أخلق مشكلات تفاوضية".




صلاح وليفاندوفسكي.. الاشتراطات المالية تأزم عملية التجديد


وتوقفت محادثات صلاح وليفاندوفسكي مع ليفربول وبايرن ميونيخ بسبب المطالب المادية الاشتراطية في العقد الجديد، إذ يريد صلاح، الذي ينتهي عقده صيف 2023، أن يصبح الأعلى أجرًا في تاريخ البريميرليغ بأكثر من 500 ألف جنيه إسترليني أسبوعيًا، وهو ما ترفضه إدارة "الريدز" التي وضعت 300 ألف فقط، طبقًا لتقارير إعلامية.
 

في الناحية الأخرى، يُعدّ ليفاندوفسكي، الذي ينتهي عقده صيف 2022، الأعلى أجرًا في النادي البافاري بواقع 23 مليون يورو سنويًا، يليه الألمانيان مانويل نوير وتوماس مولر بواقع 20 مليون يورو، ويهدف ليفا ووكيله بيني زهافي كسب راتب سنوي يفوق 35 مليون يورو بحسب يومية "بيلد"، بيد أن النادي لا يريد كسر سقف الرواتب المُحدد.

كم تبلغ قيمة انتقال صلاح إلى برشلونة؟
 

طبقًا ليومية "ذا صن" البريطانية، فإن برشلونة يريد التعاقد مع صلاح بما يوازي 58 مليون جنيه إسترليني، فيما وضعت إدارة ليفربول سقفًا ماليًا لا يمكن التنازل عنه للتخلي عن خدمات صلاح بحدود 83 مليون جنيه إسترليني.
 

هل تتحمل خزائن برشلونة مبلغ التعاقد مع صلاح؟
 

بالنظر إلى لوائح رابطة الليغا الجديدة التي أقرها الرئيس خافيير تيباس نتيجة للمشاكل الاقتصادية لجائحة كورونا عام 2020، فإن البنود المالية لبرشلونة حددت سقف رواتبه الحالية بواقع (سالب 144 مليون يورو) وفقًا ليومية "ماركا" الإسبانية.
 

وعليه، فإن النادي مطالب بتقليص فاتورة رواتب اللاعبين بما قيمته 144 مليون يورو، من أجل التماشي مع لوائح رابطة الليغا، وإلا فسيتم توقيع عقوبات عليه، أولها إسقاط بعض اللاعبين من قائمة الفريق الأول، لتصل الفاتورة إلى (صفر)، وهو وضع التوازن.

وفي حالة صلاح، فإن برشلونة يستطيع التعاقد معه في حال ما إذا أفرغ النادي مكانًا في فاتورة رواتبه، وهذا لن يحدث إلا بعد بيع أو إعارة بعض نجوم الفريق من ذوي الرواتب المرتفعة، أو عن طريق زيادة إيرادات النادي بتطبيق قاعدة (4 مقابل 1) بحسب تصريحات خافيير غوميز المدير التنفيذي لرابطة الليغا، أي أن كل يورو سيتم إنفاقه في الرواتب ينبغي أن يربح النادي مقابله 4 يورو، وهذا ما عمل النادي عليه بعد توقيع صفقة رعاية مع "سبوتيفاي".

هل يقبل ليفربول سياسة ليّ الذراع؟
 

تشير المصادر الإعلامية إلى أن ليفربول دخل حربًا باردة مع وكيل أعمال صلاح لعدّة أسباب، أهمها أن وكيل أعمال صلاح، رامي عباس، وضع شروطًا في العقد الجديد لا يمكن تحقيقها بالنسبة لسياسات النادي المالية، والسبب الثاني تصرفاته على حساباته عبر منصات التواصل التي أغضبت الإدارة، واعتبرتها بمثابة ليّ ذراع، في المقابل يرى محللون أن النادي ينبغي أن يخضع لشروط اللاعب لعدم قدرته على إيجاد بديل بنفس القدرات.

صلاح وليفربول.. سياسة رمي الكرة في الملعب الآخر
 

في حديثه عن تجديد عقد صلاح، قال مدرب ليفربول، الألماني يورغن كلوب الأسبوع الماضي: "لقد فعل النادي كل ما بوسعه، الآن الأمر بين يدي صلاح"، فيما عاد قبل أيام وكرر مقولته بأسلوب آخر، مصرّحًا: "لن أتحدث معه حول التجديد، هو يعرف ما عليه فعله".
 

أما صلاح، فقد ألقى بدوره بالكرة في ملعب ليفربول، وأوضح في تصريحات سابقة: "أريد أن أبقى، لكن الأمر ليس بيدي، الأمر بأيدي إدارة النادي، إنهم يعرفون ما أريده بالتحديد، أنا لا أطلب أشياء مجنونة في العقد الجديد".

شارك: