ليفاندوفسكي وبرشلونة.. إلى أيّ مدى قد تصل الصفقة؟

2022-03-24 23:10
البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم فريق بايرن ميونيخ الألماني هل ينتقل إلى برشلونة (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

زعمت يومية "سبورت" الإسبانية المقرّبة من دوائر صُنّاع القرار في نادي برشلونة، الخميس 24 مارس/ آذار، أن البولندي روبرت ليفاندوفسكي (33 عامًا) مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، منح موافقته للانتقال إلى البارسا في سوق الانتقالات الصيفي القادم.


ينقضي عقد ليفاندوفسكي مع بايرن ميونيخ صيف 2023 مع تأزّم عملية مفاوضات تجديد العقد بسبب رغبة اللاعب في توقيع تعاقد لا يقل عن 3 مواسم وبأغلى راتب في تاريخ البافاري، الأمر الذي يتعارض مع سياسات النادي المالية والاستراتيجية.


تفاصيل عقد ليفاندوفسكي مع برشلونة

 

بحسب مجلة "Forbes" الأمريكية، فإن وكيل أعمال ليفاندوفسكي، بيني زهافي، صديق مقرّب من رئيس برشلونة خوان لابورتا، ويعمل الوكيل المخضرم لنقل ليفا إلى برشلونة منذ أن استلم المهمة عام 2018 خلفًا لسيزاري كوتشارسكي الذي جلب اللاعب إلى ألمانيا.

وسيرّحب ليفاندوفسكي بإبرام عقد لـ4 مواسم مع برشلونة على أن ينتهي في صيف 2026، متضمنًا بنودًا ومكافآت ضخمة العوائد، مثل الجوائز المالية حال حصد الكرة الذهبية أو الحذاء الذهبي الأوروبي، أو فاز مع الفريق بدوري أبطال أوروبا وبطولة الدوري الإسباني.

ولم تتطرق "سبورت" أو "Forbes" إلى راتب ليفاندوفسكي المتوقع في عقده مع برشلونة، لكن تقارير رجّحت ألا يقل عن 22 مليون يورو، وهي قيمة الراتب الذي يتلقّاه حاليًا مع بايرن ميونيخ، فهو صاحب أعلى أجر في الفريق، ومن خلفه مانويل نوير (20 مليون يورو).


 أهداف ليفاندوفسكي الـ300 في الدوري الألماني


ليفاندوفسكي وبرشلونة.. هل تذهب الصفقة إلى مدى بعيد؟


من المعلوم أن الأوضاع المالية في برشلونة تمر بأسوأ فتراتها بالعهد الحديث، وقد بلغت نسبة مخصصات الرواتب من رابطة الليغا في الموسم الحالي للنادي (سالب 144 مليون يورو)؛ أي إن النادي مُطالب بالتخلص من هذا المبلغ بكشوف رواتبه وإلا سيتعرض للعقوبات.

وفي حالة ليفاندوفسكي، فإن برشلونة قد يستطيع دفع راتب متوسط بين 17 و25 مليون يورو سنويًا، إن تمكّن الرئيس جوان لابورتا من بيع بعض نجومه في الميركاتو المقبل، أو التخلص من بعض اللاعبين ذوي الرواتب المرتفعة، لإفراغ حصّة لليفاندوفسكي في كشف رواتبه.

وهناك حل آخر بتطبيق قاعدة الليغا (4 مقابل 1) أي إن كل يورو يتم دفعه في الرواتب، يجب أن يتم تعويضه بإدخال 4 يورو على هيئة إيرادات، ومن أجل ذلك وقّع برشلونة عقد رعاية ضخم مع "سبوتيفاي" يضمن له أكثر من 70 مليون يورو سنويًا.

8 مواسم و12 عامًا.. هل يودّع ليفاندوفسكي ألمانيا؟
 

يقضي ليفاندوفسكي موسمه الـ12 تواليًا في الدوري الألماني منذ قدومه صيف 2010 من نادي بوزنان البولندي إلى بوروسيا دورتموند مقابل 5 ملايين يورو، وعلى مستوى بايرن ميونيخ فإن أفضل لاعب في العالم مرتين من FIFA، يلعب موسمه الـ8 تواليًا.
 

وانتقل ليفاندوفسكي إلى بايرن ميونيخ صيف عام 2014 في صفقة مجّانية بعد انتهاء عقده مع دورتموند، وقد سجّل خلال 8 مواسم مع البافاري 339 هدفًا من أصل 366 مباراة في مختلف البطولات، كما قدّم 69 تمريرة حاسمة إلى زملائه.

وحصد ليفاندوفسكي كل الألقاب والجوائز الممكنة مع بايرن ميونيخ خلال 8 مواسم، بحسب منصة "Transfermarket" على هذا النحو:
 

  • 7 مرات في الدوري الألماني؛
  • 3 مرات في كأس ألمانيا؛
  • 5 مرات في كأس السوبر الألماني؛
  • مرة واحدة في كأس دوري أبطال أوروبا؛
  • مرة واحدة في كأس السوبر الأوروبي؛
  • مرة واحدة في كأس العالم للأندية؛
  • مرتان أفضل لاعب في العالم (فيفا)؛
  • مرة واحدة أفضل لاعب في أوروبا (يويفا)؛
  • 9 مرات أفضل لاعب في بولندا؛
  • 3 مرات لاعب العالم في ألمانيا؛
  • 5 مرات هدّاف الدوري الألماني؛
  • 4 مرات هدّاف كأس ألمانيا.
شارك: