كيف تأهلت الدنمارك وصيفة لمجموعتها على حساب سلوفينيا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-26 05:42
احتفال لاعبي الدنمارك بالتأهل إلى ثمن نهائي يورو 2024 (Getty)
محمد أبو الوفا
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

السؤال الذي يشغل عقل العديد من متابعي كرة القدم حاليًا هو كيف تأهلت الدنمارك وصيفة للمجموعة الثالثة من نهائيات كأس أمم أوروبا 2024، رُغم تساويها مع منتخب سلوفينيا في كل شيء بالتمام والكمال.

المنتخب الدنماركي صعد إلى ثمن النهائي بـ3 نقاط خلف إنجلترا المتصدرة التي جمعت 5 نقاط من انتصار وتعادلين.

في الجولة الأخيرة من المجموعة التي أقيمت الثلاثاء 25 يونيو/ حزيران، تعادلت إنجلترا وسلوفينيا سلبًا في ملعب مدينة كولن، وبنفس النتيجة تعادلت الدنمارك مع صربيا في ملعب أليانز أرينا، معقل فريق بايرن ميونخ.

كيف تأهلت الدنمارك على حساب سلوفينيا؟

تساوت الدنمارك وسلوفينيا في كل شيء، فكل منهما حصد 3 نقاط من المجموعات، وكل منهما لديه فارق أهداف صفر، وكل منهما أيضًا سجل هدفين، والغريب أن المواجهات المباشرة متساوية، فقد تعادلا بنتيجة 1-1.

لذلك تم اللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف، التي تنظر إلى عدد البطاقات الصفراء والحمراء، وقد تبين أنهما متساويان، فقد حصل كل منتخب حصل على 6 بطاقات صفراءـ ليتم اللجوء إلى الآلية التالية وهي نتائج تصنيف التصفيات.

تم النظر إلى تصنيف نتائج المنتخبين في تصفيات يورو 2024، حيث صبت هذه الآلية في صالح الدنمارك، التي كان تصنيفها رقم 9 في التصفيات، في حين حلت سلوفينيا بالمركز 15، لهذا فقد اتضح كيف تأهلت الدنمارك.

ترتيبمنتخبنقاطلهعليهف. أهداف
1إنجلترا5211
2الدنمارك3220
3سلوفينيا3220
4صربيا212-1


ما آلية التأهل من مجموعات يورو 2024؟

هناك 6 آليات لتحديد المتأهلين من مجموعات اليورو حال تساوت النقاط، وهي المواجهات المباشرة، ثم فارق الأهداف، ثم الأهداف المسجلة، فقاعدة اللعب النظيف، ثم النتائج في التصفيات، وفي حالة التساوي يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح.

  • مواجهات مباشرة
  • فارق الأهداف
  • الأهداف المسجلة
  • سجل الإنذارات
  • تصنيف المنتخبين في التصفيات
  • ركلات الترجيح

والآن عرفنا كيف تأهلت الدنمارك في وصافة المجموعة على حساب سلوفينيا؛ لكنها ليست حالة نادرة.

حالة مشابهة في كأس العالم 2018

حالة الدنمارك وسلوفينيا حدثت من قبل في نهائيات كأس العالم 2018، حينما تعادلت اليابان والسنغال في كل شيء بالمجموعة الثامنة.. النقاط والأهداف المسجلة وفارق الأهداف، وحتى في المواجهات المباشرة، فقد تعادلا 2-2 بالجولة الثانية.

حينها تم اللجوء إلى قاعدة اللعب النظيف التي رجحت كفة المنتخب الياباني بفارق بطاقة صفراء واحدة، ليتأهل الساموراي في وصافة المجموعة خلف المتصدر منتخب كولومبيا صاحب 6 نقاط.

شارك: