كوبا أمريكا 2024.. هل تصبح البطولة أقوى بمشاركة 16 منتخبًا؟

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-18 10:54
مُجسم كأس كوبا أمريكا لكرة القدم (X/DMontalvan)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يترقب عالم كرة القدم انطلاق بطولة كوبا أمريكا 2024 التي تقام بمشاركة 16 منتخبًا؛ بواقع 10 منتخبات تمثل جميع الاتحادات الوطنية في اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، و6 منتخبات من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي "كونكاكاف".

وستكون هذه المرة الثانية التي تُقام فيها بطولة كوبا أمريكا 2024 بمشاركة 16 منتخبًا، والأولى منذ نسخة البطولة عام 2016، وللمفارقة، أُقيمت نسخة 2016 في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث ستُلعب أيضًا منافسات نسخة 2024.

في هذا التقرير، يتناول موقع "winwin" إقامة بطولة كوبا أمريكا 2024 بمشاركة 16 فريقًا، مع توضيح مدى تأثير ذلك في قوة المسابقة وتنافسيتها.

الاستفادة من قوة المنتخبات الأجنبية في كوبا أمريكا 2024

تُصنَف منتخبات البرازيل والأرجنتين والأوروغواي في خانة القوى العظمى بقارة أمريكا الجنوبية. وبعيدًا عن هذا الثلاثي، لا تبدو المنتخبات السبعة الأخرى في قارة أمريكا الجنوبية قادرة حقًّا على التتويج باللقب.

صحيح أن الوضع لا يختلف كثيرًا في منتخبات أمريكا الشمالية، لكن مشاركة فرق بعينها مثل المكسيك والولايات المتحدة وكندا تجعل البطولة بشكل عام أكثر تنافسية.

ويضم منتخب المكسيك الكثير من اللاعبين المحترفين في أوروبا، ويُعرف الفريق المُلقب بـ"التري كولور" بكرة القدم الجميلة التي يقدمها، فيما تزخر قائمة أمريكا وكندا بلاعبين بارزين بالقارة العجوز، على غرار كريستيان بوليسيتش وويستون ماكيني وألفونسو ديفيس.

عدد مباريات أكثر

مشاركة 16 منتخبًا تعني إقامة عدد أكبر من المباريات، وهو ما يسهم بصورة مباشرة في زيادة حصيلة الأهداف، وأيضًا اللقطات المثيرة للجماهير.

ومن شأن ذلك أن يعطي البطولة بشكل عام زخمًا أكبر، ويجعلها ذات تصنيف أعلى لدى مشجعي اللعبة، خاصةً أن هناك مَن ينظر إلى كوبا أمريكا على أنها بطولة متوسطة المستوى، تقتصر منافساتها على 10 منتخبات أو 12 كحد أقصى.

إثارة أقل في حسابات التأهل

زيادة عدد المنتخبات لا يعني بالضرورة إثارة أكبر في كل الجوانب؛ فعلى سبيل المثال، سيفتقد المشجعون في كوبا أمريكا 2024 حسابات التأهل المُعقدة التي اعتادوها ببطولتَي 2019 و2021؛ حيث لُعبت المسابقة بمشاركة 12 و10 منتخبات على الترتيب.

في كوبا أمريكا 2019، تم تقسيم المنتخبات المشاركة (12) إلى 3 مجموعات؛ بواقع 4 فرق في كل مجموعة. حينها، نصت قواعد البطولة على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني في ترتيب كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل منتخبين احتلا المركز الثالث، إلى ربع النهائي.

وفي كوبا أمريكا 2021، تم تقسيم المنتخبات المشاركة (10) إلى مجموعتين؛ بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة. وحينها، نصت قواعد البطولة على تأهل أصحاب المراكز من الأول إلى الرابع في ترتيب كل مجموعة إلى ربع النهائي.

وكانت حسابات التأهل معقدة ومثيرة في كلتا البطولتين، سواء فيما يخص تحديد أفضل منتخبين يحتلان المركز الثالث بنسخة 2019، أو وجود 4 جولات من المنافسات في الدور الأول بنسخة 2021.

لكن بمشاركة 16 منتخبًا في كوبا أمريكا 2024 من المُتوقع أن تكون الإثارة في حجز بطاقات التأهل إلى الأدوار الإقصائية أقل؛ حيث سيتم تقسيم الفرق إلى 4 مجموعات، لتنص القواعد على تأهل صاحبَي المركزين الأول والثاني من كل مجموعة إلى الأدوار الإقصائية.

شارك: