كل ما تريد معرفته عن تاريخ المنتخب السعودي مع كأس آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2023-05-11 15:23
المنتخب السعودي يحلم بحصد لقبه الآسيوي الرابع على أرض قطر (twitter/SaudiNT)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

انتهت مراسم قرعة بطولة كأس آسيا قطر 2023، التي أُقيمت الخميس 11 مايو/ آيار، في دار الأوبرا "كتارا" بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث تعرف أفضل 24 منتخبًا في القارة الصفراء على مسارهم للمنافسة في الحدث القاري المُرتقب المُزمع إقامته في الفترة من 12 يناير/ كانون الثاني وحتى 10 فبراير/ شباط القادمين.

ووقع المنتخب السعودي في المجموعة السادسة إلى جانب منتخبات عمان، تايلاند، وقيرغيزستان، وستشهد كأس آسيا 2023 ظهور السعودية مرة أخرى على أرض قطر، بعد مونديال 2022 الذي حقق فيه "الأخضر" مفاجأة مُدوية بالفوز على الأرجنتين بنتيجة (2-1) في مرحلة دور المجموعات، قبل الخسارة من بولندا والمكسيك.

وكان فوز "الصقور الخضر" على الأرجنتين حديث الشارع الرياضي العالمي، رغم الخروج المُبكر من دور المجموعات، لاسيما أن رفاق ليونيل ميسي انتفضوا بعد خسارتهم مباراتهم الافتتاحية، وحققوا الفوز تلو الآخر، حتى حصدوا اللقب العالمي للمرة الثالثة في تاريخ "الألبيسيليستي"؛ ليكون المنتخب السعودي هو الوحيد الذي ألحق الهزيمة ببطل العالم على أرض قطر.

ويسعى المنتخب السعودي خلال كأس آسيا 2023 لتأكيد صورته الجيدة التي قدمها في مونديال 2022، واستعادة أمجاد الماضي في البطولة القارية، والمنافسة على حصد اللقب الآسيوي الغائب عن الكرة السعودية منذ عام 1996.

ويملك "الأخضر" في صفوفه العديد من اللاعبين الرائعين، القادرين على صناعة الفارق خلال العُرس الآسيوي، على غرار الجناح الموهوب سالم الدوسري، والظهيرين ياسر الشهراني وسعود عبد الحميد، ورمانة ميزان الوسط وقائد المنتخب السعودي سلمان الفرج، إضافة إلى المهاجمين المميزين فراس البريكان وصالح الشهري.

ورغم ابتعاد المنتخب السعودية عن تحقيق اللقب الآسيوي منذ 27 عامًا، إلا أن "الصقور" لديهم تاريخًا حافلاً في بطولات كأس آسيا على مر العصور، وهذا ما يستعرض لكم "winwin" من خلال السطور التالية.

تاريخ المنتخب السعودي في بطولات كأس آسيا

يُعد المنتخب السعودي ثالث أكثر فريق شارك في بطولات كأس آسيا خلال السنوات الماضية، بواقع 10 مرات، بالتساوي مع قطر والكويت والإمارات، فيما تتصدر إيران وكوريا الجنوبية بـ14 مشاركة، ثم الصين بـ12 مشاركة.

وحقق المنتخب السعودي لقب كأس آسيا 3 مرات، وجاء في الوصافة خلال 3 مناسبات سابقة، ويتساوى معه في عدد الألقاب المنتخب الإيراني، فيما تتصدر اليابان برصيد 4 ألقاب، وتملك كوريا الجنوبية لقبين.

أول مشاركة سعودية في البطولة القارية كانت عام 1984 في سنغافورة، حيث شهدت تحقيق الأخضر للقبه الأول بعد الفوز على الصين (2-0) في المباراة النهائية، وبعد 4 سنوات حصد المنتخب السعودي اللقب من جديد على أرض قطر، وذلك على حساب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح (4-3)، إثر نهاية اللقاء بالتعادل (0-0).

وفي نسخة عام 1992 باليابان، وصل المنتخب السعودي إلى المباراة النهائية، لكنه خسر من أصحاب الأرض بنتيجة (1-0)، ثم كان الصعود مرة ثالثة إلى منصة التتويج عام 1996 بالإمارات، بعد الفوز على المنتخب الإماراتي (2-4) بركلات الترجيح.

وحقق المنتخب السعودي الوصافة في كأس آسيا للمرة الثانية خلال نسخة عام 2000 في لبنان، بعد الخسارة من اليابان في النهائي (1-0)، ثم كان الخروج من مرحلة المجموعات في نسخة 2004 بالصين.

وشهدت كأس آسيا 2007 احتضان 4 دول للبطولة هي أندونيسيا، ماليزيا، تايلاند، وفيتنام، وتُوجت فيها السعودية بالمركز الثاني للمرة الثالثة في تاريخها مع المسابقة، وذلك بعد الخسارة (1-0) أمام العراق في المباراة النهائية.

وبعد تحقيق الوصافة، خرج المنتخب السعودي مرتين من دور المجموعات في كأس آسيا عامي 2011 و2015 في قطر وأستراليا، ثم فشل "الصقور" في إكمال طريقهم خلال نسخة 2019 بالإماراتي، بعد الهزيمة (1-0) من اليابان في دور الـ16.

أرقام المنتخب السعودي في كأس آسيا

لعب المنتخب السعودي 48 مباراة في مشاركاته الـ10 عبر بطولات كأس آسيا، مُحققًا الفوز في 21 لقاء، فيما تعادل 13 مرة، وتلقى الخسارة في 14 مواجهة، وسجل لاعبوه 69 هدفًا، وتلقت شباكه 48 هدفًا.

ويبلغ مُعدل أهداف المنتخب السعودي في كأس آسيا 1.44 هدف لكل مباراة، وأحرز لاعبوه 5 أهداف من ركلات جزاء، وأضاعوا 5 ركلات أخرى، وحمل أول هدف سعودي في الحدث القاري توقيع الأسطورة ماجد عبد الله، خلال مباراة كوريا الجنوبية عام 1984، التي انتهت بالتعادل الإيجابي (1-1).

ويُعتبر المهاجم ياسر القحطاني هو صاحب أسرع هدف سعودي في تاريخ بطولات كأس آسيا، وذلك في الدقيقة الثانية خلال مباراة أوزباكستان عام 2007، التي انتهت بتفوق المنتخب السعودي (2-1).

أكثر لاعب سعودي شارك في بطولات كأس آسيا هو المدافع السابق، محمد الخليوي، الذي لعب 15 مباراة، يليه لاعب الوسط، يوسف الثنيان، بـ14 مباراة، ثم الجناح الأيسر، خالد مسعد، بـ13 مباراة في 3 نسخ من المسابقة، بالتساوي مع لاعب الوسط، سعود كريري، لكن الأخير وصل إلى هذا الرقم في 4 نسخ.

ويعتلي ياسر القحطاني صدارة الهدافين السعوديين في بطولات كأس آسيا على مر العصور، برصيد 6 أهداف، ثم يأتي من بعده الثلاثي فهد المهلل، فهد الهريفي، ويوسف الثنيان، برصيد 4 أهداف لكل منهم.

شارك: