كرواتيا.. لاعبون بارزون عبر التاريخ

تاريخ النشر:
2022-11-12 21:56
-
آخر تعديل:
2022-11-13 02:53
أرشيفية للمنتخب الكرواتي لكرة القدم (Getty)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

في كل نسخة من كأس العالم، تحضر المتعة والإثارة والصدمات والمفاجآت، مثل شهادة ميلاد نجم وخفوت نجم آخر، كما هو الحال مع منتخب متوسط قد يفاجئ الجميع ويصنع الحدث ليصبح الحصان الأسود الجامح الذي يخوض غمار الحرب وينتصر على منتخبات مصنفة، وهذا ما حدث مع المنتخب الكرواتي في آخر نسخة لكأس العالم في القرن الماضي 1998.

قبل حصول كرواتيا على منتخبها الذي يمثلها كانت جزءًا من كيان أضخم سياسيًّا ورياضيًّا وهو يوغوسلافيا التي تفككت في مطلع التسعينيات، وبعد ذلك استطاع المنتخب الكرواتي تقديم نفسه في أول مشاركة مونديالية بصورة ولا أروع مع مجموعة من اللاعبين الذين خلدّوا سيرهم في ذاكرة كرة القدم، حيث يأخذكم موقع winwin في جولة سريعة مع أحد أبرز لاعبي كرواتيا على الإطلاق. 

دافور شوكر 

إذا أردت الحديث عن أفضل مَن ارتدى رقم 9؛ فحتمًا ستأخذك الذكريات والحقائق إلى رونالدو نازاريو، إلّا أن نسخة كأس العالم 1998 شهدت تفجر صاحب الرقم 9، دافور شوكر، مع منتخب كرواتيا متفوقًا على رونالدو نفسه في عدد الأهداف، إذ انتزع لقب هداف البطولة برصيد 6 أهداف، وقاد منتخب بلاده إلى تحقيق برونزية كأس العالم.

أما على المستوى الأندية، فقد لعب شوكر لنادي ريال مدريد وحقق معه دوري الأبطال والدوري الإسباني وكأس السوبر، كما لعب لأرسنال وحقق معه وصافة دوري الأبطال، بخلاف العديد من الإنجازات الفردية، خاض شوكر خلال مسيرته 69 مباراة دولية أحرز خلالها 45 هدفًا جعلته على رأس هدافي المنتخب الكرواتي حتى هذه اللحظة، رغم اعتزاله عام 2003.  

لوكا مودريتش  

لا يتوقف المنتخب الكرواتي عن إبهارنا وإمداد محبي كرة القدم بوقود المتعة والتشويق في الملاعب، حيث قدّم واحدًا من أفضل لاعبي خط الوسط، القديس لوكا مودريتش، الذي حقق مع ريال مدريد الكثير من الألقاب حيث فاز معه بالدوري الإسباني 3 مرات، والكأس مرة واحدة، ويبقى الرقم الصعب على أي لاعب آخر بتحقيقه لقب دوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات، بخلاف كأس السوبر الأوروبي وكذلك كأس العالم للأندية.


ويبقى الإنجاز الأبرز في مسيرة مودريتش الوصول بمنتخب بلاده إلى نهائي كأس العالم 2018 في روسيا، وحصوله على الكرة الذهبية تتويجًا لمسيرته، يتصدر مودريتش قائمة الأكثر مشاركة على المستوى الدولي مع منتخب كرواتيا برصيد 154 مباراة دولية، مع 23 هدفًا، والحصيلة قابلة للزيادة رغم بلوغه 37 عامًا، إلا أنه مازال ركيزة أساسية في منتخب بلاده الذي يشارك في كأس العالم 2022 في قطر.

زفونيمير بوبان 

قبل تفكك يوغوسلافيا، استطاع بوبان الحصول على كأس العالم للشباب تحت 17 عامًا، وفي سن مبكرة اعتاد التتويج على البطولات، وبعد اللعب لمنتخب كرواتيا بدايةً من عام 1992، لم يستطع التأهل مع بلاده إلى نهائيات كأس العالم 1994، لكن في النسخة التالية استطاع مع الجيل الذهبي لكرواتيا عمل إنجاز غير مسبوق في وقت قياسي بالحصول على البرونزية.

أما على مستوى الأندية، فلعب بوبان لصالح إي سي ميلان الإيطالي وحقق معه لقب الدوري 4 مرات، ولقب السوبر الإيطالي 3 مرات، إلى جانب لقب دوري الأبطال عام 94، وفي نفس العام حقق مع الروسونيري لقب السوبر الأوروبي، وخلال عقد من الزمان مع الكروات خاض 49 مباراة دولية وفي محفظته التهديفية 12 هدفًا. 

إيفان راكيتيتش  

يُعَدّ راكيتيتش واحدًا من أهم اللاعبين عالميًّا، يتمتع راكيتيتش بأسلوب لعب متنوع دفاعيًا حيث يتمتع بقوة تحمل عالية وفنيات عالية، أما هجوميًّا فهو يؤدي دور صانع اللعب بتمريرات مفتاحية وعين ثاقبة تكشف الملعب، جعلته يحتل مكانة أساسية مع الفرق التي لعب لها، خاصةً برشلونة الذي حقق معه لقب دوري الأبطال موسم 2014-15، والليغا الإسبانية 4 مرات وكأس الملك 4 في 4 مناسبات أيضًا، إلى جانب السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

أمّا دوليًّا، فهو أحد أفراد الكتيبة الكرواتية التي وصلت إلى نهائي موسكو 2018 أمام الديوك الفرنسية، محصلة راكيتيتش الدولية هي 106 مباريات، أحرز خلالها 15 هدفًا، وما زال ذو الـ 34 في الدوري الإسباني بصحبة إشبيلية، حيث حقق معهم لقب الدوري الأوروبي عام 2014. 

شارك: