الأمين العام في ورطة بسبب اللائحة.. قميص نهضة بركان ينذر بأزمة جديدة داخل أروقة الكاف

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-09
-
آخر تعديل:
2024-10-09 23:50
لاعبو نهضة بركان المغربي من موسم 2024-25 (Facebook/rsbfootball)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

كشف مسؤول بارز في لجنة الأندية والتراخيص التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، عن اعتماد قميص نهضة بركان المغربي بعدما تقدم لإدارة "الكاف" مجددًا بألوان وتصميم القميص الذي سيرتديه خلال منافسات كأس الكونفيدرالية الموسم المقبل في دور المجموعات.

ووفقًا للمصدر ذاته، فإنه لم يطرأ على قميص نهضة بركان المقدم للجنة الأندية أي تعديلات، وذلك من خلال تقديم نفس القميص الذي شارك به الفريق في المنافسات القارية خلال الموسمين الماضيين، وكذلك القميص نفسه الذي قدمه قبل انطلاق منافسات الدور التمهيدي الثاني لمسابقة الموسم الحالي. 

هل يحتوي قميص نهضة بركان على الخريطة؟

ويحتوي القميص المذكور الخاص بنهضة بركان، على خريطة المغرب ودمج معها خريطة الصحراء الغربية، وهو الأمر الذي كان قد تسبب في نزاع شديد بين فريقي بركان واتحاد العاصمة الجزائري الموسم الماضي، وأفضى ذلك إلى عدم إجراء مباراتي ذهاب وإياب نصف النهائي الكونفيدرالية في الموسم الماضي، وانتهى بتغريم الفريق الجزائري مؤخرًا بـ 40 ألف دولار، قبل أن يطعن في العقوبة.

وتابع المصدر الذي تحدث إلى winwin، قائلًا: "لا يوجد في اللوائح الحالية ما يمنع من اعتماد قميص نهضة بركان أو أي فريق آخر ما دام أنه يخلو من شعارات تحرّض على الكراهية أو مُخالِفة لمبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا واللعب النظيف".

ولكن على جانب آخر، علم موقع winwin من مصدر مقرب من الأمانة العامة للكاف أنه كانت هناك مساعٍ لإجراء تعديل سيتم اتخاذه بإضافة بنود في لوائح بطولات الأندية لتفادي تكرار الأزمة التي شهدتها مباراة اتحاد العاصمة الجزائري ونهضة بركان المغربي الموسم الماضي.

وأضاف المصدر نفسه، بأن التعديل ينص على أن تكون هناك نصوص واضحة لتفادي تجدد أزمة قميص نهضة بركان في حال اعتراض أي نادٍ رغم اعتمادات "كاف" قبل بداية الموسم؛ ولكن تم تعليق اتخاذ هذا القرار لأسباب "غير معلومة" حسب مصدرنا في الاتحاد الأفريقي.

تجدر الإشارة إلى أن فريق اتحاد العاصمة والاتحاد الجزائري لكرة القدم لجأ إلى محكمة التحكيم الرياضي "كاس"، إذ قدّم الأول شكوى ضد اعتباره منسحبًا من مباراتي نصف نهائي كأس الكونفيدرالية، بينما طعن الثاني في شرعية اعتماد قميص نهضة بركان ولم تفصل المحكمة لحد الآن في الموضوع، مما ينذر بتجدد الأزمة مرة ثانية بعد اعتماد "الكاف" لنفس القمصان في الموسم الحالي.

كاف

وينشر موقع winwin فيما يلي لوائح مسابقة كأس الكونفيدرالية، وتحديدًا في الفصل رقم 6 الخاص بقمصان اللاعبين، حيث تنص على الآتي:

1. يجب على كل فريق ارتداء الألوان المسجلة لدى ناديه، ويجب تقديم الألوان والصور الواضحة للملابس على نظام إدارة المسابقات (CMS).
2. عندما يرى الحكم أن الألوان الرسمية والمسجلة رسميًّا للفريقين المتنافسين قد تؤدي إلى ارتباك، فيجب على الفريق الزائر تغيير قمصانه.
3. إذا أقيمت المباراة في بلد محايد، يتم إجراء قرعة لتحديد الفريق الذي يتعين عليه تغيير قمصانه.
4. يجب أن يكون لدى كل فريق قميصان إضافيان، بخلاف الألوان المسجلة أصلًا.
5. يجب أن تكون قمصان اللاعبين مرقمة من 1 إلى 30، ويجب أن تكون أرقام القمصان مطابقةً للأرقام الموضحة على تراخيص اللاعبين، وذلك طوال مدة المسابقة، ويجب أن تكون الأسماء الموجودة على قمصان اللاعبين مطابقة لأسمائهم أو الأسماء الشائعة المسجلة في CMS.
6. قبل مباريات دور المجموعات، يُسمح بالإعلان عن قمصان اللاعبين بشرط أن يكون هذا الإعلان مسموحًا به من جانب البلد الذي تُلعب فيه المباراة ومتوافقًا مع لوائح قمصان اللاعبين.
7. يجب على الفريق الزائر أن يسافر دائمًا ومعه نوعان من المعدّات، أحدهما يحمل دعاية، والآخر خالٍ تمامًا من أي دعاية.
8. ما لم يتم الحصول على ترخيص استثنائي من لجنة الأندية، اعتبارًا من مباريات دور المجموعات، لا يجوز للفرق المشاركة وضع إعلانات على القمصان الخاصة بالمباريات، سواء التي تقام على ملعبها، وكذلك المباريات التي تقام على ملعب الفريق الخصم.

شارك: