تصنيف الفيفا الجديد.. تعرف إلى مستويات منتخبات آسيا

تحديثات مباشرة
Off
2024-06-20 13:08
منتخبات آسيا تستعد لخوض الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

يحظى تصنيف الفيفا الجديد بأهمية كبيرة، خاصةً لمنتخبات آسيا الطامحة للتأهل إلى نهائيات كأس العالم القادمة 2026؛ حيث ستجرى قرعة الدور الثالث من التصفيات المونديالية بالقارة الصفراء، اعتمادًا على نتائج التصنيف الصادر صباح اليوم الخميس (20 يونيو/ حزيران).

وسبق لـ18 منتخبًا أن حجزوا أماكنهم في الدور الثالث من تصفيات آسيا المونديالية، ويبرز منهم 9 منتخبات عربية، هي قطر والبحرين والعراق والأردن والكويت وعمان وفلسطين والسعودية والإمارات.

وتم تقسيم المنتخبات الـ18 إلى 6 مستويات؛ بواقع 3 فرق في كل مستوى، طبقًا لتصنيف الفيفا الجديد. ووفق هذه المستويات، سيتم إجراء القرعة في العاصمة الماليزية كوالالمبور يوم الخميس القادم (27 يونيو الجاري).

وضم المستوى الأول منتخبات اليابان وإيران وكوريا الجنوبية، بحكم احتلالها المراكز الثلاثة الأولى في تصنيف الفيفا الجديد لمنتخبات آسيا، فيما حل منتخبا قطر (الخامس آسيويًا) والعراق (السادس آسيويًا) برفقة أستراليا (الرابعة) في المستوى الثاني.

وجاءت السعودية (السابعة آسيويًا) في المستوى الثالث مع الأردن وأوزبكستان، فيما جاء المستوى الرابع عربيًا خالصًا بوجود منتخبات الإمارات وعمان والبحرين؛ أما فلسطين، فأتت بالمستوى الخامس مع الصين وقيرغيزستان، وأخيرًا، وُضع منتخب الكويت في المستوى السادس، الذي يضم أيضًا منتخبَي كوريا الشمالية وإندونيسيا.

ومن المُقرر أن تُقام القرعة بنظام وضع منتخب واحد من كل مستوى في مجموعة؛ حيث سيكون لدينا 3 مجموعات، يتأهل منها صاحبا المركزين الأول والثاني في الترتيب النهائي إلى مونديال 2026، فيما سيخوض صاحبا المركزين الثالث والرابع منافسات الدور الرابع من التصفيات.

وعلى المستوى الأفريقي، احتفظ المغرب بالصدارة في تصنيف الفيفا الجديد، متفوقًا على السنغال الثانية، ومصر الثالثة، وكوت ديفوار الرابعة، ونيجيريا الخامسة، وتونس السادسة، والجزائر السابعة.

وشهد تصنيف الفيفا الجديد ارتقاء منتخب السودان 6 مراكز، ليحتل المركز الـ121 عالميًا (الـ33 أفريقيًا)، وذلك بعد نتائج "صقور الجديان" المميزة في تصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2026.

يُذكر أن تصنيف الفيفا الجديد شهد أيضًا احتفاظ منتخب الأرجنتين بالمركز الأول عالميًا، متقدمًا على فرنسا الثانية، وبلجيكا الثالثة. وارتقى منتخب البرازيل مركزًا واحدًا، ليصبح رابعًا، فيما تراجعت إنجلترا إلى المرتبة الخامسة.

المنتخبات العشرة الأوائل عالميًا في تصنيف الفيفا الجديد

  1. منتخب الأرجنتين.
  2. منتخب فرنسا.
  3. منتخب بلجيكا.
  4. منتخب البرازيل.
  5. منتخب إنجلترا.
  6. منتخب البرتغال.
  7. منتخب هولندا.
  8. منتخب إسبانيا.
  9. منتخب كرواتيا.
  10. منتخب إيطاليا.
شارك: