"قطعة مثالية".. ماذا نقرأ في قدوم محمد علي بن رمضان للأهلي ؟

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-08-12
النجم التونسي محمد علي بن رمضان يقترب من الانضمام للأهلي (Getty)
محمود عبدالرحمن
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

اقترب الأهلي من حسم صفقة لاعب الوسط الدولي التونسي محمد علي بن رمضان من نادي فيرينتسفاروشي، وذلك لرغبة المارد الأحمر في تدعيم خط وسطه بلاعب أجنبي لتعويض الرحيل المرتقب للاعبه المالي أليو ديانغ إلى الخلود السعودي.

ومن المنتظر أن يكون بن علي ثالث صفقات الأهلي الصيفية بعد حسم التعاقد مع يوسف أيمن مدافع الدحيل القطري على سبيل الإعارة لمدة موسم مع أحقية الشراء، والمغربي يحيى عطية الله ظهير أيسر سوتشي الروسي على سبيل الإعارة لمدة موسم مع أحقية الشراء.

مسيرة محمد علي بن رمضان

وُلِد محمد علي بن رمضان في 6 سبتمبر 1999 في تونس العاصمة. لم يلعب لاعب خط الوسط متعدد المواهب سوى لنادٍ واحد هناك، وهو نادي الترجي التونسي، إذ تم تصعيده من الشباب إلى المستوى الأول في صيف عام 2018 وخاض 143 مباراة مع الترجي في السنوات الخمس منذ ذلك الحين.

توج محمد علي بن رمضان بـ 7 ألقاب برفقة عملاق باب سويقة، هي: الدوري التونسي 5 مرات، كأس السوبر التونسي مرة واحدة، دوري أبطال أفريقيا مرة واحدة.

الموسم الأخير لبن رمضان مع الترجي هو الموسم الأكثر نجاحًا له، حيث شارك لاعب الوسط الهداف في 38 مباراة في جميع المسابقات وسجل 14 هدفًا. بالنظر إلى إحصائياته الإجمالية، فقد سجل 34 هدفًا في 143 مباراة مع الترجي، لكنه قدّم أيضًا 6 تمريرات حاسمة.

كيف سيلعب الأهلي مع بن رمضان؟

يلعب المدير الفني للأهلي مارسيل كولر بطريقة 4-1-2-3 بوجود لاعب وسط دفاعي وهو مروان عطية وأمامه اثنان في المركز رقم 8، إمام عاشور على اليسار، فيما يتم التناوب بين أكرم توفيق وعمرو السولية ومحمد مجدي أفشة وسابقًا أليو ديانغ على يمين الوسط.

الخريطة الحرارية لإمام عاشور وبن رمضان
الخريطة الحرارية لإمام عاشور وبن رمضان لموسم 2023-2024 تظهر لعبهما على يسار الوسط

المشكلة الوحيدة في قدوم بن رمضان أنه يلعب على يسار الوسط وهو المركز الذي يلعب فيه إمام عاشور، وهو ما يتضح من الخرائط الحرارية في الصورة أعلاه لتحركات الثنائي في الدوريين المصري والمجري لموسم 2023-2024.

لذلك من المتوقع أن ينتقل أحدهما إلى لجانب الأخر، والمتوقع أن يلعب بن رمضان على الجانب الأيمن من الوسط لأكثر من سبب منه أنه يجيد اللعب بالقدمين وسبق أن لعب على يمين الوسط مع الترجي قبل انتقاله إلى المجر.

تشكيلة الأهلي مع انضمام محمد علي بن رمضان

هنا سيكون محمد علي بن رمضان القطعة التي ستكمل مثلث وسط الأهلي، حيث سيكون مروان عطية رأسه للخلف، على أن يكون بن رمضان وإمام عاشور أمامه في المركز رقم (8) كما توضح الصورة أعلاه.

ماذا سيضيف اللاعب إلى الأهلي؟

يأتي بن رمضان للأهلي وقد بدأ موسم الدوري المجري بشكل رائع حيث سجل هدفين وصنع فرصتين في 118 دقيقة فقط مع فريقه في الدوري المجري 2024-2025.

مميزات اللاعب هو التسجيل والأهم هو قدرته الكبيرة على لعب الكرات الطويلة بإجادة، حيث وصلت دقة تمريراته الطويلة في الموسم الحالي 80% وهي دقة تمرير كبيرة للكرات الطويلة.

المميز أن إمام عاشور وبن رمضان يجيدان تسجيل الأهداف وصناعتها، وهو ما يضيف المزيد من القوة الهجومية للأهلي؛ لأن بن رمضان يسجل أكثر من عمرو السولية وأكرم توفيق اللذين يلعبان في وسط الملعب.

سيتمتع الأهلي الآن على الأقل بوجود 5 لاعبين أصحاب قدرة على التسجيل وهما الجناح الأيمن والجناح الأيسر والمهاجم وثنائي الوسط، والـ5 سيكونون قادرين على ملء الممرات الـ5 في الملعب "جانبي الملعب، ومنطقتي مساحات الوسط "الهاف سبيس" وعمق الوسط".

الرقممحمد علي بن رمضانمحمد مجدي إمام عاشور
المباريات232526
أهداف248
صناعة أهداف655
تمريرات مفتاحية213020
دقة التمرير88%85%80%
دقة التمرير في وسط ملعب الخصم83%78%76%
مراوغات ناجحة30524
التحامات أرضية ناجحة23519

المقارنة أعلاه تخص موسم 2023-2024 في الدوري المصري والدوري المجري، بين بن رمضان وأفضل ثنائي في وسط ملعب النادي الأهلي، وتوضح بشكل كبير ميزة كل لاعب.

صنع بن رمضان أهدافًا أكثر (6) من إمام عاشور وأفشة (5)، لكنه سجل أقل من الثنائي اللذين حاولا على مرمى الخصم أكثر من اللاعب، لكن هذا في الموسم الأخير فقط، ومع الفارق بين قوة الدوري المجري ودفاعه وقوة الدوري المصري.

فمحمد علي بن رمضان طوال مسيرته يتمتع بحصيلة هجومية، ويكفي القول إنه سجل 12 هدفًا مع الترجي في دوري أبطال أفريقيا، ولم ينجح أي لاعب في الترجي في تجاوزه في البطولة القارية طوال المواسم الـ5 الماضية.

اللاعب يمتلك قدرة على المراوغة أفضل من إمام عاشور ومحمد مجدي أفشه، حيث قام بـالمراوغة الناجحة 30 مرة مقابل 5 لأفشة و24 لإمام عاشور.

كما ذكرنا أن قوة بن رمضان تأتي في التمرير الناجح والدقيق، وهو ما يؤكده تفوقه في دقة التمرير (88%) مقابل دقة تمرير تبلغ 85% لأفشة و80% لإمام عاشور، كما أن دقة تمريرات بن رمضان في وسط ملعب الخصم أفضل.

شارك: