قطر تستعرض جاهزيتها لاستضافة كأس العالم 2022

2022-10-17 19:48
من المؤتمر الصحفي الخاص بالاستعدادات التشغيلية لمونديال قطر 2022 (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

قبيل بدء العد التنازلي "شهر واحد" على انطلاق منافسات كأس العالم قطر 2022؛ أعلن منظمو البطولة أن مبيعات التذاكر قاربت حاجز الثلاثة ملايين تذكرة لحضور مباريات النسخة الأولى من المونديال التي تقام في العالم العربي والشرق الأوسط، والتي سيشهد استاد البيت أولى مبارياتها في 20 نوفمبر المقبل، بين منتخبي قطر والإكوادور.

وبدأ المؤتمر بإذاعة كلمة مُسجلة لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جياني إنفانتينو، أكد من خلالها أن قطر ستقدم أفضل نسخة مونديالية في تاريخ كأس العالم، وقال: "أعتقد أن قطر جاهزة تمامًا، وستقدم لنا نسخة مذهلة. هذه ستكون أو بطولة كأس العالم في الوطن العربي، تنظمها دولة قطر بطلة كأس آسيا، وستكون بطولة حب وسلام".

وأوضح إنفانتينو: "قطر ستبهر العالم في المونديال، الأمر لا يتعلق فقط بالمباني والمنشآت، ولكن حول الخبرة والإرث وإيجاد ذكريات ستظل لحياة كاملة عبر هذا البلد، سيكون هناك فرصة ليعيش المشجعون تجربة مميزة، غيرت حياة الآلاف من العمال إلى الأفضل".

وأنهى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم كلمته قائلاً: "ستكون أول مرة يمكن للمشجعين والإعلاميين متابعة أكثر من مباراة في يوم واحد، إنها تجربة فريدة ونرحب بالجميع، سيكون هناك أفضل خدمة للضيافة. قطر نجحت في توحيد المجتمعات بعد جائحة كورونا، وجميعًا سنقدم أفضل نسخة في تاريخ كأس العالم. استمتعتوا بكرة القدم، ونتطلع للقاء بكم قريبًا جدًا في قطر".

قطر جاهزة لاستضافة مونديال 2022

وتحدث المدير التنفيذي لعمليات كأس العالم، كولن سميث، وقال: "أؤكد على ما قاله رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أن دولة قطر جاهزة، ونحن جاهزون من أجل المونديال. قطر قامت بإجراءات ممتازة، لتعزيز تجربة الجماهير من خلال الفعاليات الثقافية".

وأشار سميث إلى أنه سيتم فتح مركزين لبيع تذاكر المونديال بداية من غدٍ الثلاثاء، وتابع: "برنامج الضيافة يُعد الأنجح في تاريخ كأس العالم".

وأكمل: "تم تزيين أماكن إقامة منتخبات كأس العالم بتصاميم رائعة"، موضحًا أن المنتخب الياباني سيكون أول منتخب مونديالي يصل قطر بتاريخ 7 نوفمبر، وواصل حديثه: "24 منتخبًا سيكونون موجودين ضمن 10 كيلومترات، إنها حقًا بطولة قائمة على تقارب المساقات".

سميث: FIFA على دراية بالحملات الموجهة ضد قطر

وفي معرض إجاباته على أسئلة الإعلاميين، أكد سميث أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على علم بكل الحملات الموجهة، والدول المعترضة على إقامة المونديال في قطر، مُضيفًا: "نقدر الدور الكبير الذي قامت به قطر لاستضافة البطولة".

وتابع: "كل شيء هنا مريح للمنتخبات حتى يقدموا أفضل أداء، وسيشعرون أنهم في بلدهم. كل من سيأتي إلى قطر سيكتشف الدفء في التعامل، ونطالب باحترام الجوانب الثقافية للدولة؛ لأن الجماهير القادمة ضيوف في هذه البطولة الاستثنائية".

وأوضح المدير التنفيذي لعمليات كأس العالم أن 700 فرداً من طاقم رعاية الاستادات التي ستحتضن المونديال سيعملون طوال البطولة مع خبراء إدارة الملاعب في الفيفا، وأن هناك تنسيق كبير بين الطرفين، وتابع: "الملاعب تتصدر قائمة الأولوية؛ سواء للمباريات أو التدريبات، وبها تقنيات متطورة للتهوية، ومعدات حديثة للتعامل مع الأرضية".

من جانبه، أكد المدير العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، ياسر الجمال، أنه خلال فترة إقامة المونديال سيكون هناك دعم دولي بوجود 90 ممثلًا لـ45 سفارة، وهذه الخدمة ستوجد في البطولة لأول مرة، مُشددًا على ضرورة تحميل تطبيق "بطاقة هيّا" لجميع حاملي تذاكر بطولة كأس العالم 2022.

وأوضح: "مطار حمد الدولي تمت توسعته لمواجهة الأعداد الزائدة من القادمين للمونديال. البنية التحتية في قطر جاهزة، وهناك طلب متزايد على طلبات الإقامة خاصة في دور المجموعات. تلقينا مليوني طلب إقامة خلال المونديال، ويسعدنا الإعلان عن إتاحة 30 ألف غرفة على المنصة المُخصصة. سنقوم بإنشاء مركز دولي للخدمات القنصلية يضم 90 موظفًا من 45 دولة، وهي خدمة فريدة في مونديال قطر".

الخاطر: سنوفر مراكز إعلامية متميزة و20 ألف مطوع في خدمة البطولة  

وتوقع الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم 2022، ناصر الخاطر، قدوم 12300 إعلامي من أجل المونديال القادم، وكشف أنه للمرة الأولى سيكون هناك استاد رقمي من أجل الإعلاميين داخل المركز الإعلامي الرئيسي، بينما سيتم افتتاح مركز إعلامي لغير الحاصلين على تصاريح الإعلام في منطقة مشيرب، وأضاف: "مركز المؤتمرات سيضم 12 ألف صحفي من العاملين في مختلف المحطات الإذاعية والتلفزيونية والمقروءة".

وأشاد الخاطر ببرنامج المتطوعين، وقال: "كان تجربة ناجحة، إذ تقدم 420 ألفًا، وتم اختيار 20 ألف منهم؛ 89% مقيمين في قطر و 11% في بلدان مختلفة"، وواصل: "سيكون هناك أكثر من 90 منطقة ترفيهية للجماهير، وتجربة المشجعين ستكون غير مسبوقة. في كل يوم من أيام البطولة، سيكون هناك العديد من الفعاليات للمشجعين بداية من الثامنة صباحًا".

وقال: "من الصعب أن نصدق أن 12 عامًا مرت ليتبقى 34 يومًا على انطلاق المونديال. قطر وضعت اهتمامًا كبيرًا للإعلاميين. وهناك استديوهات متوفرة على كورنيش الدوحة وتم حجز 95 % منها".

كما ذكرت المدير التنفيذي لإدارة الاتصال باللجنة العليا للمشاريع والإرث، فاطمة النعيمي، أن المونديال سيشهد لأول مرة اعتماد المؤثرين ونشطاء التواصل الاجتماعي وتوفير التصاريح الخاصة لهم، موضحة أنه يمكن التقديم من خلال موقع "بوابة قطر الإعلامية" حتى 30 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي.

فعاليات عديدة خلال كأس العالم 

وشهد المؤتمر، الإعلان عن باقة متنوعة من الفعاليات الترفيهية التي ستقام في أنحاء البلاد ترحيباً بالزوار خلال البطولة، ومن بينها مهرجان FIFA للمشجعين، الذي سيتاح بالمجان ويستقبل أكثر من 40 ألف مشجع يومياً خلال فترة البطولة، كما سيضم شاشات عملاقة تعرض البث المباشر لمباريات المونديال.

ومن المقرر أن يستضيف موقع المهرجان في حديقة البدع بالدوحة مجموعة من الفنانين العالميين، كما سيتضمن الكثير من الأنشطة المرتبطة بكرة القدم. وإلى جانب الفعاليات الترفيهية التي يستضيفها كورنيش الدوحة بطول 6 كيلومترات من حديقة فندق الشيراتون إلى متحف الفن الإسلامي؛ ستشهد منطقة الكورنيش عروضاً فنية متجولة.

كما يتضمن أنشطة أخرى تشمل عروضاً يومية ضمن برنامج "أهلا بكم في قطر"، حيث سيستمتع الحضور بباقة من العروض المائية والألعاب النارية، والتي يتخللها أغاني من الألبوم الرسمي لكأس العالم قطر 2022، ومعزوفات للملحن القطري وائل بن علي، ومقطوعات موسيقية لأوركسترا قطر الفلهارمونية.

وسيتمكن المشجعون من الاستمتاع بالألعاب والأنشطة المتنوعة في جزيرة المها بمدينة لوسيل، وكذلك نادي 974 الشاطئي في راس بو عبود، ومنطقة المشجعين هيّا في ممشى لوسيل الجنوبي، ومهرجان شاطئ قطيفان، فضلا عن الحفلات الموسيقية المقررة ضمن مهرجاني أركاديا الموسيقي الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 15 ألف شخص، وميدل بيست – أرافيا الذي يتسع لأكثر من 5 آلاف شخص، كما سيحظى المشجعون الذين يحضرون مباريات المونديال بفرصة الاستمتاع بالعروض الثقافية والفنية والترفيهية في محيط كل استاد، مع أكثر من 6 آلاف عرض في 21 موقعاً.  

شارك: