قصص مونديالية.. لقب واحد يزين خزائن الماتادور الإسباني

2022-04-18 14:00
أفضل جيل لإسبانيا كان سنة 2010 تحت قيادة ديل بوسكي (Getty)
Source
+ الخط -

الماتادور" مصارعو الثيران أو"لافوريا لاروخا" أي الغضب الأحمر، هي ألقاب أطلقت على المنتخب الإسباني، وتعتبر إسبانيا من الدول صاحبة التقاليد الكروية، ويكفي ذكر اسم ريال مدريد "زعيم أوروبا"، وبرشلونة وأتلتيكو.

أحرزت أسبانيا لقبها الوحيد لكأس العالم في نسخة 2010 بجنوب أفريقيا خارج حدود القارة العجوز. أنجبت الكرة الأسبانية أساطير عملاقة بدءاً بألفريدو ديستيفانو، ومروراً براؤول غونزاليس، ثم وصولاً إلى إيكر كاسياس وديفيد فيا وأندرياس أنييستا وتشافي هرنانديز.

وسيقدم منتخب لاروخا في مونديال قطر 2022 جيلاً جديداً من اللاعبين على غرار أنزو فاتي الذي تم تجنيسه مؤخراً، وبيدري وغافي وآخرين أثبتوا تألقهم وجدارتهم بالدفاع عن ألوان لاروخا.

نبذة عن بدايات المنتخب الإسباني 

 

فاز المنتخب الإسباني في أول مباراة رسمية له في 28 أغسطس/ آب 1920 ببروكسيل أمام المنتخب الدانماركي بنتيجة 1-0 في إطار الألعاب الأولمبية. حقق المنتخب الإسباني عدة نجاحات قارية وعالمية، أبرزها: التتويج بكأس العالم مرةً واحدةً عام 2010 بجنوب أفريقيا، والفوز بكأس الأمم الأوروبية ثلاث مرات لأعوام 1964 و2008 و2012، والفوز بذهبية كرة القدم في الألعاب الأولمبية 1992 ببرشلونة، كما تصدر التصنيف العالمي للمنتخبات لست سنوات.

الحارس إيكر كاسياس الأكثر تمثيلاً لإسبانيا

 

يعتبر حارس ريال مدريد إيكر كاسياس الأكثر مشاركة مع منتخب "لاروخا " حيث لعب فترةً طويلةً امتدت من 2000 وحتى 2016، حقق من خلالها عدداً كبيراً من الإنجازات، أبرزها كأس العالم في جنوب أفريقيا 2010.

وبلغت مشاركات كاسياس 167 مباراة، ويأتي من بعده سيرجيو راموس، لاعب ريال مدريد السابق وباريس سان جيرمان الحالي، ولعب 158 مباراة، وفي المركز الثالث نجد نجم برشلونة السابق تشافي هيرنانديز ورصيده 133 مباراة، ثم زميله أندريا انييستا الذي لعب 131 مباراة.

ديفيد فيا الهداف التاريخي 

 

دخل ديفيد فيا تاريخ المنتخب الأسباني بفضل تسجيله 59 هدفاً من أصل 98 مباراة، ثم جاء خلفه راؤول غونزاليس أسطورة ريال مدريد في المركز الثاني برصيد 44 هدفاً من أصل 102 مباراة، فيما حلّ فرناندو توريس ثالثاً برصيد 38 هدفاً من أصل 110 مباراة.

ومن المفارقات أن أسطورة الكرة الأسبانية ألفريدو ديستيفانو لم يسجل سوى 23 هدفاً، بينما نجد المدافع فرناندو هييرو مسجلاً 29 هدفاً من أصل 89 مباراة. كما عرفت الكرة الاسبانية هدافين آخرين مثل دفيد سيلفا وإيميليو بوتراجينيو وفرناندو مورينتيس وخوليو ساليناس وديفيد سيلفا وسيسك فابريغاس.

مشاركات المنتخب الإسباني في كأس العالم

 

شارك المنتخب الإسباني في بطولة كأس العالم 15 مرة، وستحمل نسخة قطر 2022 الرقم 16 في عدد مشاركات لاروخا في المونديال. واستضافت إسبانيا البطولة مرةً واحدةً سنة 1982، وحققت أفضل إنجاز حين فازت باللقب سنة 2010 في جنوب أفريقيا، تحت قيادة المدرب فيسنتي ديل بوسكي وبفضل هدف أندريس إنييستا في شباك المنتخب الهولندي. وقد غابت إسبانيا عن بطولة كأس العالم في ست مناسبات، آخرها كانت في كأس العالم 1974.

إخفاق "لاروخا " على أرضه ووسط جماهيره 

 

اُختيرت إسبانيا كي تكون البلد المضيف إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 1982، وكانت هذه البطولة مميزة عن بقية البطولات بمشاركة 24 منتخباً، حيث كانت التوقعات تصب في صالح إسبانيا، كونها البلد المضيف وتحت قيادة المدرب الأوروغواياني خوسيه سانتاماريا، وفي نهائيات كأس العالم 1982 وقعت إسبانيا في المجموعة الخامسة، التي ضمت كلًّا من: أيرلندا الشمالية، يوغوسلافيا، وهندوراس، وفي اليوم الأول من المنافسة واجه منتخب إسبانيا نظيره المنتخب الهندوراسي - الذي يعد الأضعف في المجموعة، وانتهت المباراة بالتعادل بنتيجة 1-1.

ولكن إسبانيا عوّضت إخفاقها بالفوز على يوغوسلافيا بنتيجة 2-1. أو في المباراة الثالثة أمام أيرلندا الشمالية خسرت 0-1، وبالرغم من هذه الخسارة إلّا أن إسبانيا انتقلت إلى الدور الثاني، حيث وقعت في مجموعة مع إنجلترا وألمانيا الغربية. هُزم منتخب إسبانيا على يد منتخب ألمانيا الغربية الغربية، وتعادلت مع إنجلترا، وسببت خيبة أمل كبيرة اجتاحت البلاد، أُقِيل على إثرها المدرب خوسيه سانتاماريا.

مشاركة مشرفة في مونديال 1986

 

تأهلت إسبانيا للدور الثاني، رغم خسارتها أمام البرازيل بهدف دون رد، في المقابل فازت على أيرلندا الشمالية والجزائر، ورغم فوزها العريض على الدنمارك بنتيجة  5-1، نال منها أيميليو بوتراجينيو نصيب الأسد بتسجيله أربعة أهداف، إلا أن إسبانيا خرجت من الدور الربع النهائي على يد بلجيكا بركلات الترجيح.


إسبانيا تصطدم بإيطاليا في مونديال 1994

بلغت إسبانيا الدور ربع النهائي لتقابل إيطاليا التي فازت باللقب لاحقاً، وشهدت هذه المباراة حادثة تعرُّض اللاعب الإيطالي ماورو تاسوتي العنيف ضد اللاعب الإسباني لويس إنريكي، حيث ضربه على أنفه وكسره وأجبره على الخروج من اللعب للعلاج. وانتهت المباراة بفوز إيطاليا بنتيجة 2-1.

مشوار إسبانيا في بطولة بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994 يُعتبر من أفضل المستويات التي قدمتها إسبانيا، على الرغم من خيبة الأمل التي تلازم إسبانيا وهي عدم اجتياز الدور ربع النهائي.

إسبانيا تتعرض للظلم في مونديال 2002

 

أدركت أسبانيا الربع النهائي في نسخة 2002 وواجهت إسبانيا البلد المستضيف، كوريا الجنوبية (التي أخرجت المنتخب الإيطالي). وقد كانت ثقة الجماهير الإسبانية كبيرة جداً هذه المرة بالوصول إلى دور الثمانية. وفي مباراة اتسمت بعقم تهديفي طوال 120 دقيقة (الوقت الأصلي + الإضافي) حيث ألغى الحكم هدفاً صحيحاً للإسباني فرناندو موريانتس، إذ أوضح الحكم المساعد أن الكرة خرجت خارج الملعب، على الرغم من أن الإعادة أثبتت أن الكرة كانت داخل الملعب، وبذلك وصلت المباراة إلى ركلات الجزاء، الجانبان سجلا ثلاث ركلات، وبعد ذلك جاء الكابوس عندما صد حارس كوريا ركلة الجزاء التي نفذها خواكين، ثم سجلت كوريا بعد ذلك؛ لتخرج إسبانيا من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2002. مثّل الخروج صدمةً، علاوة على إثارة الجدل حول الخروج غير العادل.

إسبانيا تودع من الربع النهائي سنة 2006

 

تأهلت إسبانيا عن طريق الملحق الأوروبي إلى نهائيات مونديال 2006 بألمانيا، وأوقعتها القرعة في مجموعة ضمت منتخبين عربيين وهما تونس والسعودية وأوكرانيا. وفازت على تونس بنتيجة 3-1، وعلى السعودية  4-0 وعلى أوكرانيا 1-0.

تأهلت إسبانيا بسهولة للدور الثاني محققةً العلامةَ الكاملةَ 9 نقاط، لكنها اصطدمت بفرنسا وسقطت بنتيجة 1-3، وخرجت من البطولة لتُخيّب آمال عشاق الكرة الأسبانية وجماهيرها مرةً أخرى.

"الماتادور " يحقق الحلم في 2010

 

التقت إسبانيا في النهائي مع هولندا، وكانت هذه المرة الأولى التي يصل فيها الإسبان للنهائي والثالثة لهولندا وانتهت المباراة بفوز إسبانيا على هولندا بنتيجة 1-0، بهدف سجله اللاعب الساحر أندرياس إنييستا بعد تمريرة سحرية من سيسك فابريغاس جعلت إسبانيا الأولى على العالم. 

حامل اللقب يخرج من الدور الأول في 2014

 

شكّل مونديال 2014 بالبرازيل نقطةً سوداءً في تاريخ "لاروخا " بالخروج من الدور الأول وهو حامل اللقب. وودعت إسبانيا من الدور الأول بعد خسارتها 2-0 أمام منتخب تشيلي، وقبلها 5-1 أمام منتخب هولندا الذي ردّ اعتباره ثأراً من مباراة النهائي 2010. لتكون إسبانيا أول فريق أوروبي يخرج من كأس العالم لكرة القدم 2014.

وفي مونديال روسيا 2018 ودّعت اسبانيا البطولة من الدور الثاني بالخسارة بركلات الترجيح أمام منتخب روسيا صاحب الأرض والجمهور، وانتهت المباراة بالتعادل 1-1، وتلقّى عشاق لاروخا صدمةً جديدةً بعد الخروج من المونديال البرازيلي مبكراً.

مواجهة نارية بين إسبانيا وألمانيا في مونديال قطر 2022

 

أوقعت القرعة منتخب "لاروخا " في المجموعة الخامسة مع "المانشفت " الألماني واليابان، في انتظارمعرفة هوية المنتخب الرابع من الملحق المونديالي، وتحمل قمة إسبانيا وألمانيا طابعا ثأرياً للمانشفت الذي انهزم 0-6 أمام إسبانيا في النسخة الأخيرة من دوري الأمم الأوروبي.

يمتلك منتخب إسبانيا اليوم عدداً من الكوادر، في مقدمتهم الحارس ديفيد دي خيا حارس مانشستر يونايتد وسيرخيو راموس وخودري ألبا وتياجو ألكانتارا وألفارو موراتا، ومن الوجوه الجديدة لاعبي برشلونة أنزو فاتي وبيدري وقافي. ويقود هذه الكتيبة الأسبانية لويس إنريكي. وتبدو ورقة التأهل للدور الثاني في متناول لاروخا.

شارك: