قرار جديد بعد "ثورة اللاعبين" في كأس السوبر الإسباني

تحديثات مباشرة
Off
تاريخ النشر:
2024-10-10
-
آخر تعديل:
2024-10-11 01:20
من تتويج ريال مدريد بلقب كأس السوبر الإسباني الموسم الماضي 2023-24 (Getty)
لوغو winwin
الفريق التحريري
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

بات مُقررًا أن تُقام مباريات كأس السوبر الإسباني لكرة القدم هذا الموسم 2024-25 من دون اللجوء إلى وقت إضافي، في حالة التعادل. ووفقًا لما ذكره الاتحاد المحلي للعبة، فإن الهدف من القرار الجديد يكمن في تخفيف الأعباء على اللاعبين المشاركين.

وجرت العادة في منافسات السوبر الإسباني، أن تمتد المباريات إلى شوطين إضافيين من 30 دقيقة، في حالة انتهاء الوقت الأصلي للمواجهة بالتعادل، وهو ما تغيّر فعليًا، بموجب القرار الجديد الصادر اليوم الخميس (10 أكتوبر/ تشرين الأول).

السعودية تستعد لنسخة جديدة من كأس السوبر الإسباني

ومن المُزمع أن تستضيف المملكة العربية السعودية منافسات كأس السوبر الإسباني هذا الموسم، خلال الفترة بين 8 و12 يناير/ كانون الثاني المقبل. وستشهد البطولة المحلية مشاركة 4 أندية، هي ريال مدريد (بطل الدوري) وبرشلونة (وصيف بطل الدوري) وأتلتيك بيلباو (بطل الكأس) وريال مايوركا (وصيف بطل الكأس).

وسيلتقي ريال مدريد مع مايوركا في المباراة الأولى بالدور نصف النهائي، فيما ستجمع المباراة الثانية فريقَي برشلونة وأتلتيك بيلباو، على أن يتواجه الناديان الفائزان في المباراة النهائية، علمًا أن بطولة كأس السوبر الإسباني لا تتضمن مواجهةً لتحديد صاحب المركز الثالث.

وستكون هذه نسخة البطولة الرابعة تواليًا التي تستضيفها السعودية على أراضيها، والسادسة التي تُقام بمشاركة 4 أندية، بدلًا من ناديين فقط.

ويحمل برشلونة الرقم القياسي في مرات التتويج بكأس السوبر الإسباني (14 لقبًا)، فيما يحتل ريال مدريد المركز الثاني في ترتيب الأندية الأكثر حصدًا للقب المحلي (13).

ثورة اللاعبين في كرة القدم

يُذكر أن الأسابيع الماضية شهدت ما يمكن وصفه بـ"الثورة" من جانب لاعبي كرة القدم؛ حيث اعترضت شريحة من اللاعبين على تضخم روزنامة اللعبة حول العالم.

وأسفرت زيادة عدد الأندية المشاركة في دوري أبطال أوروبا إلى 36 ناديًا، عن إضافة دور إقصائي جديد يسبق ثمن النهائي. وفي "مرحلة الدوري" التي استبدل بها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" "دور المجموعات"، يخوض كل فريق 8 مباريات، منها 4 مباريات ضد منافسين من المستويين الأول والثاني، ما يعني مزيدًا من المواجهات الكبيرة.

وعلى صعيد المنتخبات أيضًا، قرر الاتحاد الدولي زيادة عدد الفرق المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى 48 منتخبًا، بدلًا من 32، كما باتت بطولات كأس الأمم في أوروبا وأفريقيا وآسيا تُقام بمشاركة 24 منتخبًا بدلًا من 16.

وكان هناك مقترح بإقامة كأس العالم مرة في كل عامين، بدلًا من مرة في كل 4 أعوام، بنفس الطريقة المُتبعة في كأس أمم أفريقيا، لكن الاقتراح لم يلقَ قبولًا واسعًا، ولم تتم الموافقة عليه.

شارك: