قبل مونديال قطر.. 5 مباريات لا تُنسى للسعودية في كأس العالم

تاريخ النشر:
2022-10-09 16:32
لاعب السعودية السابق سامي الجابر وعلى يمينه زميله سعيد العويران وعلى اليسار اللاعب الحالي سالم الدوسري (winwin)
Source
المصدر
winwin
+ الخط -

تترقب الجماهير السعودية مشاركة المنتخب السعودي خلال نهائيات كأس العالم قطر 2022، المُزمعة إقامتها في الفترة ما بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني و18 ديسمبر/ كانون الأول القادمَين، حيث ينافس "الأخضر" في المجموعة الثالثة للمونديال، إلى جانب منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.

وتأهل "الأخضر" من قبل إلى كأس العالم في 5 مناسبات سابقة، ويتطلع مع مدربه الفرنسي، هيرفي رونار، إلى تقديم عروض مميزة في مشاركته المونديالية السادسة.

وسيحاول المنتخب السعودي العبور إلى دور الـ16 في مونديال قطر، وتكرار الإنجاز الذي تحقق في بطولة كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، قبل الخسارة أمام السويد (1-3) في ثمن النهائي.

وخلال السطور التالية، يستعرض لكم "winwin" خمس مباريات لا تُنسى خاضها المنتخب السعودي خلال تاريخ مشاركاته في بطولات كأس العالم.

1- ظهور أول للمنتخب السعودي أمام الطواحين البرتقالية

كان ظهور المنتخب السعودي الأول في كأس العالم جيدًا، عندما واجه "الصقور الخضر" المنتخب الهولندي العملاق في مونديال 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، ولم يتوقع الكثيرون آنذاك تقدم السعودية في النتيجة عبر هدف فؤاد أنور عند الدقيقة 18.

صحيح أن منتخب "الطواحين البرتقالية" أدرك التعادل عبر ويم جونك، ثم خطف هدف الفوز قبل نهاية اللقاء بدقائق قليلة عن طريق غانسون تاومينت، لكن السعودية أظهرت في هذه المباراة أنها لن تكون ضيف شرف في هذه النسخة المونديالية.

2- الفوز على بلجيكا وهدف مارادوني لسعيد العويران 

بعد الخسارة أمام هولندا والفوز على المغرب في الجولتين الأولى والثانية من مرحلة المجموعات لمونديال 94، خاض المنتخب السعودي أشهر مواجهاته على الإطلاق في تاريخ مشاركاته بالمونديال، وذلك أمام المنتخب البلجيكي.

وشهدت تلك المباراة تسجيل أحد الأهداف التي لا تُنسى في ذاكرة بطولات كأس العالم، بأقدام اللاعب السعودي السابق سعيد العويران، الذي استلم الكرة حينها في منتصف ملعب "الأخضر"، لينطلق مُرتديًا عباءة النجم الأرجنتيني الراحل دييغو أرماندو مارادونا، بحد وصف متابعين، حيث أكمل جولة من المهارات الفردية في الدفاعات البلجيكية، مُحرزًا هدفًا تاريخيًا.

3- المنتخب السعودي يتلقى هزيمة مريرة أمام الألمان

شهدت مشاركة المنتخب السعودي خلال كأس العالم 2002، في اليابان وكوريا الجنوبية، تلقي "الأخضر" هزيمة موجعة في بداية مشواره بمرحلة المجموعات على يد المنتخب الألماني، بنتيجة (0-8)، وتُعد هذه الخسارة من أكبر الخسائر في تاريخ المونديال على مر العصور.

وأحرز الألماني ميروسلاف كلوزة 3 أهداف "هاتريك" في الشباك السعودية، فيما سجل باقي الأهداف مايكل بالاك وكريستين يانكر وتوماس لينكه وأوليفر بيرهوف وبرنارد شنايدر، بعد هذه المباراة لم ينجح "الأخضر" في تدارك الأمر، حيث خسر (0-1) أمام الكاميرون و(0-3) أمام أيرلندا، ليودع مونديال 94 في مشاركة للنسيان.

4- سامي الجابر يدخل التاريخ أمام تونس

استطاع النجم السعودي السابق، سامي الجابر، الوصول إلى رقم تاريخي خلال بطولة كأس العالم 2006، بعد تسجيله هدفًا أمام تونس، في اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي (2-2) ضمن مرحلة المجموعات.

وبات الجابر ثالث لاعب في تاريخ نهائيات كأس العالم يسجل في بطولتين يفصل بينهما 12 عامًا، بعد البرازيلي بيليه والألماني أوفه زيلر، وذلك بعدما أحرز الجابر هدفًا من ركلة جزاء خلال مونديال 94، في الفوز على المغرب (2-1).

5- مواجهة عربية في آخر ظهور مونديالي للمنتخب السعودي

رغم فقدان فرصة التأهل إلى ثمن النهائي في كأس العالم روسيا 2018، بعد خسارة أول مباراتين في مرحلة المجموعات، استحوذت مواجهة المنتخب السعودي وشقيقه المنتخب المصري على اهتمام واسع في الشارع الرياضي العربي.

وشهد الديربي العربي إثارة كبيرة، حيث تقدم للفراعنة نجم ليفربول، محمد صلاح، وأهدر فهد المولد ركلة جزاء للسعودية عند الدقيقة 41، وبعد مرور 6 دقائق من بداية الشوط الثاني، تم احتساب ركلة جزاء أخرى لصالح المنتخب السعودي، ترجمها سلمان الفرج إلى هدف التعادل.

وبينما كانت المباراة مُتجهة للتعادل، خطف سالم الدوسري هدف الفوز للأخضر عند الدقيقة 90+5، لتحسم السعودية المواجهة العربية الخالصة مع أبناء النيل على الأراضي الروسية، وذلك في آخر ظهور مونديالي للمنتخب السعودي قبل مشاركته المُنتظرة في كأس العالم قطر 2022.

شارك: